الدكتور عبد المنعم سعيد،  المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ
الدكتور عبد المنعم سعيد،  المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ


مفكر سياسي: العالم يعيش حالة من العاصفة الكامنة

محمد البنهاوي

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022 - 10:35 م

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي وعضو مجلس الشيوخ، إن العالم يعيش حالة من العاصفة الكامنة، تتسم بالهلع وعدم اليقين والترقب، والعالم  قد يرتج في أي لحظة، مشيرًا إلى أن كافة العناصر الدولية في حالة توازن دقيق، وأي زيادة في العاصفة بدرجة معينة، قد يؤدي إلى غرق الجميع. 

وتابع "سعيد"، خلال حواره مع الإعلاميان نشأت الديهي، وعمرو عبد الحميد ، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الثلاثاء، أن روسيا سيطرت على حوالي 20% من الأراضي الأوكرانية في بداية الحرب، والهجوم الأوكراني المضاد خفض هذه المساحة لـ15%، مشيرًا إلى أن  ما حدث من تدمير في اوكرانيا فوق الخيال، حيث تحولت كييف من دولة تنتمي للقرن العشرين فجأة، لدولة بلا كهرباء ولا ماء. 

ولفت إلى أن كييف استطاعت أن  تلغي فكرة ضمها إلى روسيا، كما أن موسكو حققت من هذه الحرب شيء مهم، وهو عدم توسع الناتو في اوكرانيا، مشيرًا إلى أنه لا يوجد أحد منتصر من الحرب الروسية الأوكرانية بشكل كامل، وتكلفة هذه الحرب كبيرة للغاية للطرفيين، ولكل دول العالم. 

وأشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طالب بتعليق القتال، والبدأ في التفاوض، بينما أوكرانيا صعدت وطالبت بإنسحاب روسيا من جميع الأراضي المحتلة بما فيها شبه جزيرة القرم، فقامت روسيا بالرد على هذا الأمر بالتصعيد، من خلال قصف كل البنية التحتية في كييف بلا رحمة. 

ولفت  إلى أن هناك مخاوف من تكرار ما حدث في اوكرانيا في تايوان من قبل الصين، خاصة أن زيارة نانسي بيلوسي رئيس مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان كاد أن يؤدي إلى اشتعال الأوضاع. 

اقرأ أيضاً .. نائب يرفض تعديلات قانون التصالح «لا يتناسب مع الجمهورية الجديدة»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة