جانب من الزيارة
جانب من الزيارة


تطوير المنتجات الصناعية بالمركز القومي للبحوث 

رحاب أسامة

الأربعاء، 30 نوفمبر 2022 - 10:04 ص

صرح د.قرني خليل المسؤول بمكتب نقل وتسويق التكنولوجيا بالمركز القومي للبحوث، بأن زيارة الخبير الأمريكي، بروفيسير تاريك تدويل المدير التنفيذي  لمركز سيمث للابتكار لأنه متخصص في مجال إنشاء  الحاضنات الصناعية بمراكز الابحاث والجامعات بمعنى أن المنتجات الصناعية يتم تطويرها عبر مراكز الأبحاث.

 
وأوضح د.قرني لبوابة أخبار اليوم، أن المركز القومي للبحوث حصل على موافقتين من وزارة التعليم العالي بإنشاء حاضنتين الأولى لتعميق التصنيع المحلي عبر أبحاث المركز والثانية للمنتجات المرتبطة بالصحة والدواء .


وأشار د.قرني، إلى  أن إنشاء هذه الحاضنات طبقا للقانون رقم ٢٣ لسنة  ٢٠١٨ والذي ينص على إعطاء مراكز الأبحاث الحق في إنشاء شركات صناعية وأن تدخل في مشروعات صناعية ويتبنى المركز ١٠ شركات صناعية لتطوير منتجاتها هذا بالإضافة لباقى. جوانب التعاون بين المركز والشركات الصناعية حيث يقوم المركز بتقديم التحاليل اللازمة للمنتجات كما يقدم استشارات علمية للمصانع لتطوير منتجاتها ومعالجتها وهذا القانون يزيد من مساهمة البحث العلمى بالقطاعين الزراعى والصناعي.


واستقبل  د.حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومى للبحوث،   بروفيسير تاريك تدويل المدير التنفيذي  لمركز سيمث للابتكار،  وذلك في إطار تعظيم الاستفاده من الخبرات الأجنبية المختلفة وتبادل الرؤى في مجال البحث العلمي.


وحضر اللقاء د. ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون البحث العلمي و د.وليد الزواوى أمين عام المراكز والمعاهد والهيئات البحثية وعدد من رؤساء المراكز والمعاهد البحثية.


وألقى البروفيسر تدويل محاضرة بعنوان "من المعمل إلى المصنع" . تناولت المحاضره  كيفية تمويل و تسويق المخرجات البحثية والدعوة إلى وضع استراتيجيات وسياسات لتعزيز التنمية الاقتصادية الشاملة القائمة على التكنولوجيا والحراك الاقتصادي وأيضا إقامة وإدارة علاقات وشراكات مع المؤسسات الحكومية و تنسيق وتطوير وتنفيذ وتقييم البرامج التي تركز على الابتكار التكنولوجي لدعم ريادة الأعمال والتسويق والتنمية الاقتصادية.


جدير بالذكر أن البروفيسر تدويل هو أحد خبراء  رواد الأعمال والحاصل على الماجستير في مجال تمويل رأس المال الاستثماري من جامعة كاليفورنيا .
 

اقرأ أيضا | «التعليم العالي: اللجنة الوطنية تعلن فتح باب التقدم لجائزة اليونسكو»


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة