جانب من التكريم
جانب من التكريم


 التضامن تناقش الشائعات وتدعم الطلاب المتفوقين بأجهزة لاب توب

أسماء السروجي

الأربعاء، 30 نوفمبر 2022 - 05:00 م

نظمت وحدة التضامن الاجتماعى بجامعة عين شمس ندوة توعية عن الشائعات وطرق مواجهتها تحت إشراف أ.د صلاح هاشم مستشار وزارة التضامن  ومنسق عام وحدات التضامن الإجتماعي بالجامعات ، أ.د غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة  فى إطار تنفيذ مبادرة " عقلك فين ؟ " لمواجهة الشائعات.

 اقرأ أيضا| «التضامن»: 25% من النساء المصريات تعرضن للعنف | إنفوجراف
وأكد  الحاضرون على الدور المجتمعى  المميز الذي تقوم بة وحدة التضامن الاجتماعى بالجامعة  و دعم الطلاب المتفوقين و تشجيعهم علي الحرص في تنميه معلوماتهم و التصدي لأي شائعة. 
 تناولت  الندوة  كيفية  تأثير الشائعات علي الفرد خاصة وقت الضغوطات النفسية، وعلي المجتمع خاصة أوقات الأزمات ، و كيفية التمييز بين الحقيقة و الشائعة ، وطرق التصدى لها ، وكيفية إستخدام التفكير الناقد كأحدى أدوات معرفة الحقائق .
وتزامناً مع إستقبال الجامعة لإمتحانات الفصل الدراسى تناول أ.د هشام رامى ، أثار الشائعات أوقات الإمتحانات وما يترتب عليه من ضغوطات نفسية وكيفية التصدى لها. 

وفي سياق متصل شهد الدكتور صلاح هاشم - مستشار وزارة التضامن للسياسات الاجتماعية ومنسق عام وحدات التضامن بالجامعات احتفالية توزيع أجهزة (اللاب توب) لذوي الإعاقة البصرية، وبدء المرحلة الثانية من برنامج حضانات الفائقين. التي نظمتها وحدة التضامن الاجتماعي بجامعة الفيوم، وذلك تحت رعاية الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.
و حضور كلا من حمدية  شعبان، وكيلة وزارة التضان الاجتماعي بالفيوم، و ضياء محمد، مدير المشروعات بجمعية الاورمان، ومحمد صديق مسئول بنك ناصر الاجتماعي بالفيوم وفريق عمل وحدة التضامن الاجتماعي بالجامعة.
وأوضح أ.د صلاح هاشم، أنه في إطار مبادرة تكافؤ الفرص والبروتوكول المبرم بين وزارة التضامن الاجتماعي والجامعات المصرية تم إنشاء وحدة التضامن الاجتماعي داخل جامعة الفيوم، والتي تقدم العديد من الخدمات لجميع منتسبي الجامعة من الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى خدمة المجتمع المحلي بهدف الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي ودفع المصروفات للمتعثرين، وتوفير الأجهزة التعويضية من كراس متحركة والعصا البيضاء والسماعات، وكذلك إصدار كارت الخدمات المتكاملة والعمل على إقامة المعارض المختلفة لتسويق المنتجات الحرفية للطلاب، وتقديم تمويل ودعم مادي للراغبين في إقامة مشروعاتهم الخاصة بهم، وكذلك تحفيز الطلاب الفائقين وتخفيف العبء المادي عن طلاب الدراسات العليا.

ومن جانبه أشاد أ.د ياسر حتاته، بإسهامات وزارة التضامن الاجتماعي من خلال وحدة التضامن الاجتماعي بجامعة الفيوم، التي تقوم بدور فعال في مساعدة أبناء الجامعة من الطلاب ذوي الهمم من كافة الإعاقات، بل يشمل دورها كذلك رعاية غيرهم من الطلاب؛ من خلال دفع المصروفات الدراسية للمتعثرين وتشجيع الطلاب على إقامة المشروعات الخاصة بهم وتكريم الفائقين منهم، بكليات الجامعة المختلفة، ودعمهم مادِّيًا ومعنويًّا، كما سيتم دعم أوائل الكليات على مستوى الجامعة، تحفيزًا لهم على مواصلة تفوقهم الدراسى وخلق روح التنافس بين الطلاب.

وأكد حتاته أنه من خلال تفعيل الأهداف التربوية والاجتماعية وبرامج التدريب والتأهيل وإتاحتها لذوي الهمم الذين هم أكثر الأفراد المتميزين بالإرادة والتحدي والعزيمة، مما يمكنهم من مواصلة الدراسة والنجاح والتفوق وتحقيق طموحاتهم على كافة المستويات والمجالات، لتخريج طلاب نابغين قادرين على الإبداع والتميز. 

واشار هاشم أن الاحتفالية تضمنت توزيع ٣٢ جهاز لاب توب بتكلفة إجمالية تصل إلى ٣ مليون و٢٠٠ ألف جنيه للطلاب ذوي الإعاقة البصرية، بالإضافة إلى منح شهرية للطلاب الفائقين.

وتابع ضياء محمد أن جمعية الأورمان حريصة على التعاون المثمر والفعاليات مع وزارة التضامن الاجتماعي وجامعة الفيوم، من أجل تقديم يد المساعدة للطلاب ذوي الهمم وذلك من خلال مبادرة تكافؤ الفرص؛ حيث تم توزيع أجهزة اللاب توب على ذوي الإعاقة البصرية تشجيعًا وتحفيزًا لهم على مواصلة العملية التعليمية والمسيرة الدراسية، وتضمنت الاحتفالية قيام عدد من الطلاب من ذوي الهمم بتقديم فقرات من الغناء الفردي والجماعي.

وفي نهاية الاحتفالية قام رئيس الجامعة وعدد من النواب بإهداء درع جامعة الفيوم إلى أ.د صلاح هاشم مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية، وكذلك إهداء أجهزة اللاب توب للطلاب ذوي الإعاقة البصرية وتكريم الطلاب الفائقين بكليات جامعة الفيوم.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة