الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش


 بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإيدز..

الأمين العام للأمم المتحدة: بتحقيق المساواة سنقضي على الإيدز

مروة العدوي

الخميس، 01 ديسمبر 2022 - 04:52 م

 قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، للتخلص من الإيدز، لا بد من أن نتخلص أولا من أوجه اللامساواة التي تعوق التقدم، ولا نعرف اليوم كيف نتقي ملايين الإصابات الجديدة وملايين الوفيات الأخرى.

وتابع؛  لقد وعد العالم بالتخلص من الإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسب) بحلول عام 2030، لكننا لسنا على المسار الصحيح لتحقيق هذا الوعد، لذلك فإننا في هذا اليوم العالمي لمكافحة الإيدز ننادي بصوت واحد،  حققوا المساواة، لافتا إلي أن شعار "حققوا المساواة" هو دعوة إلى العمل.

وأشار: دعوة إلى اتخاذ الإجراءات العملية الثابتة الجدوى التي ستساعد في التخلص من الإيدز، وإلى زيادة توافر خدمات علاج فيروس نقص المناعة البشرية وفحصه والوقاية منه وتحسين نوعية تلك الخدمات وملاءمتها.

وهذا يعني توفير المزيد من الموارد المالية، ويعني تطبيق قوانين وسياسات وممارسات أفضل لمعالجة الوصم والاستبعاد اللذين يواجههما الأشخاص المتعايشون مع فيروس نقص المناعة البشرية، وخاصة الفئات المهمشة من السكان.

ولفتت إلى أن الاحترام والترحيب حق للجميع،  ويعني تقاسم التكنولوجيا بصورة أفضل للتمكين من تحقيق المساواة في فرص الوصول إلى أفضل ما توصل إليه العلم في مجال مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية، وخاصة تقاسمها بين نصف الكرة الجنوبي ونصفها الشمالي، والتغلب على أوجه اللامساواة التي تديم جائحة الإيدز أمر ممكن بل هو واجب، وبإمكاننا أن نقضي على الإيدز، لو حققنا المساواة.

اقرأ أيضا | إنجاز علمي ينقذ الملايين... علماء يعلنون شفاء أول امرأة من الإيدز


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة