صورة موضوعية
صورة موضوعية


انتبه.. هذه العادات تؤثر على صحتك بالسلب

دينا درويش

الجمعة، 02 ديسمبر 2022 - 05:25 م

قيادة السيارة والشباك مفتوح، إهمال تنظيف الأسنان بالخيط وأيضاً الإفراط في ممارسة الرياضة كل هذه العادات السيئة قد تؤدى إلى عواقب وخيمة أكبر مما تتخيل وبمجرد تغيير طفيف في بعض عاداتك اليومية تضمن صحة أفضل.

أشهر العادات السيئة في العادات اليومية

 القيادة والشباك مفتوح: إحساس رائع عند فتح نافذة السيارة والشعور بالهواء يُداعب يديك ووجهك ولكن هل فكرت تأثير ذلك الهواء الملوث من عوادم السيارات على الرئة الرقيقة. أجريت دراسة في جنوب كاليفورنيا أثبتت أن قيادة السيارة والنافذة مفتوحة لمدة تعادل 6% من اليوم تعرضنا لنسبة تلوث تقدر بـ 45% مما يُعد كمية كبيرة من التلوث في فترة قصيرة وبالتالى تمتلئ الرئة بالهواء المُحمل بعوادم السيارات لذلك احرص على غلق نوافذ السيارة عند الازدحام أو تكدس السير لحماية رئتيك .

حمل حقيبة يد ثقيلة: تتعمد الكثير من الفتيات والسيدات بتكديس حقيبة يدها ووضع العديد من الأشياء غير الضرورية والتي لن تقوم باستخدامها فقط تقوم بإثقال حقيبتها بلا داعي ولكن يجب عليكِ إدراك المشاكل المترتبة على ذلك فحمل حقيبة يد ثقيلة يؤدي إلى الإصابة بتشنجات الظهر وآلام الرقبة والتهابات المفاصل . فهذه هي إحدى العدات الخاطئة التي تكررها السيدات كل يوم، لذلك احرصي على حمل الأشياء اللازمة لكِ خلال اليوم فقط.

الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية: يعتقد الكثير منا أنه كلما نقضي وقت أطول في التمارين الرياضية كان أفضل لصحتنا ولكن الحقيقة أن الإفراط في فعل أي شيء قد ينتج عنه نتائج سلبية، فالإفراط في التمارين قد يؤدي إلى الإصابة بخلل في الهرمونات، إضعاف جهاز المناعة، الإضرار بالعضلات وإصابة الركبة والقدم و الرقبة لذلك احرص على ممارسة التمارين اليومية ولكن في حدود المعقول ولا تجهد نفسك . 

تقليل عدد ساعات النوم: ننشغل أحياناً في إنجاز بعض المهام اليومية دون إدارك الوقت لنجد أن ميعاد النوم قد فات بكثير وبالتالي نحظى بعدد ساعات نوم أقل وأثبتت إحدى الدراسات أن عدم النوم لعدد ساعات كافي يؤثر على مظهرنا العام أيضاً ويُقلل من جاذبيتنا، بغض النظر عن إذا كنت تتناول طعام صحي أم لا وتمارس رياضة أم لا، فالنوم يؤثر على مظهر العين والبشرة لذلك احرص على نوم عدد ساعات كافية لك . 

مراقبة الوزن عن كثب: يخاف الكثير منا من الاقتراب من الميزان لتحديد وزنه ولكنه المعيار الأمثل لتحديد الوزن و تحديد أسلوب المعيشة أيضاً ولكن لا داعي للفزع والقلق إذا زاد الوزن كيلوجرامات قليلة ما دام لا يؤثر على المظهر العام ويُمكنك التخلص من الوزن الزائد تدريجياً دون الهلع واللجوء للوسائل الضارة لمجرد التخلص من كيلوجرامات بسيطة فهذه من العادات السيئة وكل ما عليك فعله هو مراجعة نظامك الغذائى .

التوقف المفاجئ عن أخذ الدواء: قد تشعر بتحسن فتتوقف عن تناول الدواء وفجأة تسوء حالتك دون أي مُقدمات، فالتوقف المفاجئ عن تناول الدواء قد يُسبب لك الصداع الشديد، الإعياء مرة أخرى بصورة أكثر من الأول، فالتوقف عن تناول بعض أنواع الأدوية فجأة قد يُهدد حياتك بالخطر لذلك يجب الحرص على اتباع إرشادات الطبيب عن استعمال الأدوية . 

إهمال تنظيف الأسنان بالخيط: تنظيف الأسنان بالخيط من أهم الخطوات لنظافة الفم وقد يُهمل البعض منا تلك الخطوة لاعتقادهم بعدم وجود فرق عند استخدام الخيط أو تركه ولكن يجب عدم إهمال تلك الخطوة لأن البلاك الموجود بين الأسنان قد يجد طريقه إلى الشعيرات الدموية في اللثة مما يؤدي لالتهابات اللثة ويُزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. لذلك يُنصح بضرورة تنظيف الأسنان بالخيط على الأقل مرة يومياً لتفادي العديد من المشاكل الأخرى.

اقرأ ايضا|احذر من هذه العادات اليومية.. قد تكون سبب في ارتفاع الكولسترول 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة