القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : محمد البهنساوي
تعبيرية
تعبيرية

لتعزيز الجهاز المناعي.. 8 فوائد لتناول بيضة مسلوقة يوميًا على الريق

شيرين الكردي

2022-12-03 12:57

البيض هو أحد الأطعمة القليلة التي يجب تصنيفها على أنها «أطعمة خارقة»، فهي محملة بالعناصر الغذائية، وبعضها نادر في النظام الغذائي الحديث، التي يستهلكها الإنسان منذ آلاف السنين، وله أنواع عدّة، ولكن يُعدُّ بيض الدجاج أكثر هذه الأنواع شيوعاً، وتُعرف البيضة بأنَّها خليةٌ ينمو منها كائنٌ حيٌّ جديد.

وتنقسم إلى 7 أجزاء وهي: الأريمة، وصفار البيض، والزُلال، وغشاء القشرة الداخلية، وغشاء القشرة الخارجية، والخلية الهوائية، والقشرة، ويُشكّل الصفار ما يُقارب ثُلث محتوى البيضة، أمّا البياض فيُشكّل ما يُقارب ثلثي محتوى البيضة.

وأكدت دراسةٌ مخبرية نُشرت في مجلة Agricultural and Food Chemistry عام 2010، والتي أُجريت على الحيوانات، إلى أنَّ ببتيدات صفار البيض تقلل من الإجهاد التأكسدي، وذلك عن طريق زيادة تركيز الإنزيمات المضادة للأكسدة في خلايا الدم الحمراء.

وأشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Agricultural and Food Chemistry عام 2009، والتي أجريت على الحيوانات، إلى أنَّ إنزيم الليزوزيم الموجود في بيض الدجاج، يساعد على استعادة التوازن المعوي عن طريق تنشيط الخلايا التائية المنظمة، والتي تُعدُّ مهمة لتنظيم جهاز المناعة المخاطي، بالإضافة إلى أنَّه يمتلك نشاطاً مضاداً للالتهابات، فهو يُقلل السيتوكين المُحرّض على الالتهاب.

تأثير تناول البيض المسلوق على الريق:

1- الحفاظ على وزن الجسم:
يعتبر البيض المسلوق من أهم المواد التي تساعدك في عدم كسب سعرات حرارية عالية، فهو صحي ومفيد وقليل السعرات الحرارية.

2- تنشيط وظائف الكبد:
تساهم مادة «الكولين» الموجودة بالبيض المسلوق في الحفاظ على صحة الكبد، بالإضافة إلى المساهمة في تنشيطه للقيام بدوره.

3- قدرات عقلية عالية.. يحافظ على صحة الدماغ:
الأكل الصحيح مهم للغاية للحفاظ على صحة دماغك، يحتوي البيض على كميات مثالية من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في عمل الدماغ، تحافظ الفيتامينات والمعادن الأساسية على عمل خلايا الدماغ والذاكرة والجهاز العصبي والتمثيل الغذائي.

ويساهم البيض المسلوق أيضاً في تنشيط الذاكرة وتحسين نسبة التركيز، إذ إنه يؤثر على القوى العقلية، ولذلك ينصح به كوجبة فطار أساسية للأطفال.

4- تعزيز الجهاز المناعي:
يحتوي البيض على فيتامين A وD وحمض الفوليك، وهي أهم العناصر التي تساهم في تعزيز الجهاز المناعي.

5- تقوية العظام:
يساهم فيتامين D، الموجود بكثرة بالبيض المسلوق في بناء العظام، وليس ذلك فقط بل يقلل من مخاطر الإصابة بالتهابات المفاصل وغيرها من الأمراض المرتبطة بالعظام.

6- مصدر غني بالأوميجا 3:
البيض مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية، تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية على تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم. 

أظهرت الأبحاث أن تناول خمس بيضات مدعمة بالأوميجا 3 أسبوعيًا لمدة ثلاثة أسابيع يمكن أن يخفض مستوى الدهون الثلاثية بنسبة 16-18٪.

7- يحسن البصر:
يحتوي البيض على اثنين من مضادات الأكسدة الأساسية -  لوتين وزياكسانثين، ترتبط مضادات الأكسدة هذه بالحفاظ على عينيك صحية وآمنة من التلف، هذه المواد المضادة للأكسدة تحمي عينيك من الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى ذلك ، يقلل البيض أيضًا من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين في سن مبكرة.

8 - يقلل من الانتفاخ:
تؤثر عادات الأكل السيئة على صحتك، مما يؤدي إلى الانتفاخ، يعد الطعام الخارجي أحد الأسباب الرئيسية لانتفاخ البطن، يعد التخلي عن الطعام من الخارج خيارًا صعبًا، خاصة إذا كنت تعمل، ومع ذلك، فإن تناول البيض المسلوق على الإفطار والابتعاد عن الوجبات السريعة يمكن أن يساعد بشكل كبير في منع انتفاخ البطن، سيجعلك البيض المسلوق على الفطور تشعر بأنك أخف وزنا مقارنة بتناول شيء غير صحي على الفطور 

اقرأ أيضا| «للجنس الناعم .. طرق طبيعية لتنعيم اليدين بـ"صفار البيض"»

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3955582

Advertisements


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 

 

 


 
 

 

Advertisements

 

 

مشاركة