صوره أرشيفيه
صوره أرشيفيه


كيف نساعد النحل والأشجار ونحافظ على التنوع البيئي؟

أخبار الأدب

السبت، 03 ديسمبر 2022 - 02:36 م

عن دار الشروق، صدر مؤخرًا كتابان مهمان للأطفال هما «هل يمكننا حقًا مساعدة الأشجار؟ نعم، يمكننا!» و«هل يمكننا حقًا مساعدة النحل؟ نعم بالتأكيد يمكننا!». الكتابان للكاتبة كايتى داينز، وبرسوم الفنانة روزين هاهيسي، وترجمتهما الكاتبة نورا ناجي. يركز الكتاب الأول، كما يتضح من عنوانه، على الأشجار، مستعرضًا برشاقة أهميتها ودورها الحيوى فى الحفاظ على البيئة واستمرار الحياة على كوكبنا.

ومنبهًا إلى الأخطار المحدقِة بها وبالغابات فى الوقت الراهن. وترجع أهمية الكتاب إلى أنه يقدم المعلومات البيئية للصغار ويرفع من مستوى وعيهم بالبيئة وما يتهددها من أخطار بطريقة شائقة وطريفة من خلال حوار بين مجموعة من الأطفال وبين بعض الحيوانات المهددة بالانقراض.

 

 

ويصوِّر عملية إنقاذ الأشجار كمغامرة مثيرة، والأهم أنه يمنح الصغار ثقة فى أن لهم دورًا مؤثرًا فى هذه المغامرة، إذ عبر أصغر الأفعال والسلوكيات يمكننا جميعًا إحداث تغيير للأفضل. 


وفى نهاية الكتاب قائمة بالمصطلحات الواردة فيه، وعلى المنوال نفسه يأتى الكتاب الثانى المخصص للنحل، إذ من خلاله يعرف القراء الصغار كل ما يمكن معرفته عن عالم النحل وأهميته ودوره الذى لا يتوقف عند إنتاج العسل، بل يمتد إلى نشر حبوب اللقاح.

وما ينتج عن هذا من نمو للنباتات وتكوينها للثمار وبهذا نحصل نحن على الطعام. ولا تبالغ مؤلفة الكتاب حين تطلق على هذا الدور لقب «القوة الخارقة» للنحل. ومن أهم ما يعلمه هذا الكتاب للأطفال أن حياة كل الكائنات الحية مرتبطة ببعضها البعض.

كما أنه مثل الكتاب الأول، يدفعهم لإدراك أهمية دورهم فى الحفاظ على البيئة وإنقاذ الكائنات المهددة عبر أفعال قد تبدو بسيطة، لكن لها أهمية كبيرة فى نهاية المطاف.

 

الكتابان صدرا بمناسبة انعقاد مؤتمر المناخ cop27، واستضافة مصر له فى شرم الشيخ، الشهرة مؤتمر المناخ
 
 
 
 

 

اقرأ أيضا | مؤلفة «مثل الأفلام الساذجة» نورا ناجى: نقاوم الوحدة بكل الطرق

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة