الباحث يتوسط لجنة المناقشة
الباحث يتوسط لجنة المناقشة


رسالة ماجستير في الكيمياء الحيوية حول مرض الصدفية 

بوابة أخبار اليوم

السبت، 03 ديسمبر 2022 - 07:31 م

 

حصل الباحث أحمد خالد الصعيدى - أخصائي التحاليل الطبية على درجة الماجستير من معهد بحوث الهندسة الوراثية بجامعة مدينة السادات في تخصص الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية، وكانت رسالته بعنوان «الارتباط بين التعبير الجينى للإنترلوكين ٣٧ والعامل المسئول عن تصنيع خلايا الأوعية الدموية في تطور مرض الصدفية».. أشرف على الرسالة كل من: أ.د. سمير على المصري - أستاذ متفرغ الكيمياء الحيوية بالمعهد، وأ.د. ليلى أحمد راشد - أستاذ الكيمياء الحيوية بكلية الطب جامعة القاهرة، ود. شريف محسن الشربيني - أستاذ مساعد المناعة الجزيئية بالمعهد، وناقشها كل من: أ.د. السعيد الشربيني السعيد - أستاذ الكيمياء الحيوية بكلية الطب البيطري جامعة المنصورة، وأ.د. عبدالعزيز فتوح عبدالعزيز - أستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة المنصورة.

وقد أثنت لجنة المناقشة على اختيار الباحث لموضوع رسالته وأشادت بالجهد الكبير المبذول في الرسالة وتغطيتها لجينين من أصعب الجينات الوراثية.. وفى ختام المناقشة قررت اللجنة منح الباحث درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية.

من جهته قال الباحث أحمد خالد: الحمد لله الذي وفقني لإنجاز هذا العمل الذي استغرق سنوات من العمل والجد والمثابرة التي تكللت بهذا البحث الذي أسعدني ثناء لجنة المناقشة عليه.. مشيرًا إلى أنه واجه عدة عقبات في سبيل إنجاز البحث أهمها صعوبة التوفيق بين العمل والدراسة وضيق الوقت إلى جانب ارتفاع أسعار الكيماويات المستخدمة في إجراء التجارب ومتابعة عينة الدراسة من مرضى قصر العيني.. متمنيًا أن يكون بحثه إضافة جديدة للبحث العلمي، وأن يستفيد منه الباحثون والأطباء في تطور وسائل علاج مرض الصدفية الذي يعد من الأمراض المناعية التي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة