المشروعات الصغيرة
المشروعات الصغيرة


المشروعات الصغيرة «نواة» الإنتاج القومي وتمثل أكثر من 90% في الصناعة

محمد حسنين

السبت، 03 ديسمبر 2022 - 08:20 م

قال المهندس كريم إسماعيل، استشارى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل أكثر من 90% في الصناعة، وهي النواة الحقيقية للإنتاج القومي.

وأضاف خلال لقائه في برنامج "مال وأعمال"، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "80% من الناتج القومي المحلي في مصر من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بمدخلات الإنتاج والصناعات التكميلية والتي توفر فرص عمل وهي من الأشياء الهامة جدًا لتنمية الدول".

وتابع: مصر من 2015 والرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه البنك المركزي بعمل مبادرات ودعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة منها مبادرة 5%, و 8% وهذا أحدث طفرة كبيرة جدًا في الصناعة، ولو لم تفعل مصر ذلك لما استطاعت أن تقاوم، لأن هناك ضغطًا على الدولار وعندما نصنع منتجاتنا نحقق اكتفاء محلي وفي نفس الوقت نصدر. 

وأشار استشارى المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى أن النتائج في صالحنا ولكن حظنا سيء بعض الشيء بسبب كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، ولكن إلى الآن أرقامنا أفضل من دول كثيرة، مؤكدًا أن مشروعات البيئة والمناخ هي المشروعات الصغيرة من حيث إعادة التدوير وغيرها.

وأكد أن المشروعات الصغيرة هي التي تقوم عليها الصناعات الكبرى والتي تعطل عجلة الإنتاج حال عدم توفرها، موضحًا أن السوق المصري جاذب وذلك لكوننا دولة مستهلكة.

اقرا ايضا| جهاز تنمية المشروعات يشارك في الصالون الدولي للصناعة التقليدية بالجزائر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة