الشيخ خالد الجندى
الشيخ خالد الجندى


خالد الجندي: الشريحة الذكية ممكن ترجع للأعمى البصر والمشلول هيتحرك

محمد حسنين

السبت، 03 ديسمبر 2022 - 08:25 م

قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الملياردير إيلون ماسك، لديه ثروة كبيرة، ورصد مليارات كبيرة من أجل البحث العلمي، لافتا إلى أن ماسك ابتكر أمرا خطيرا وهو الشريحة الذكية التى يمكن زراعتها في الدماغ البشري، لحل بعض المشكلات العصبية في جسم الإنسان وهي شريحة النيورالينك.

وأضاف الجندي، خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc"، اليوم السبت: "الشريحة الرقيقة دي فيها كل أخبارك ومعلوماتك ويتم غرزها في المخ البشري، وبدأ بالتطبيق في الحيوانات مثل القرد الذي أصبح يستخدم الآن التكنولوجيا الحديثة مثل الكمبيوتر، بناء عليه الشريحة دي هتخليك تتكلم لغات متعددة، وذاكرة لملايين الكتب، وكمان ممكن ترجع للأعمى البصر والمشلول هيتحرك، طيب هذا الكلام يتم تصنيفه إيه معجزة ولا إيه لا ده طفرة علمية ستقلب الفقه الديني رأسا على عقب، وعلينا أن نحترم العلم، وإلا سيتجاوزنا الزمان ونندثر مثل الحفريات".

وكان إيلون ماسك، قد قال نهاية الأسبوع الماضى، إنه من المتوقع بدء التجارب على البشر باستخدام أداة لاسلكية تطورها شركته نيورالينك المتخصصة في صنع شرائح المخ في غضون 6 أشهر، مضيفا أن أحد أوائل التطبيقات المستهدفة هو استعادة البصر.

وتقوم الشركة بتطوير وصلات شريحة للمخ تقول إنها قد تمنح المرضى المصابين بإعاقات القدرة على الحركة والتواصل من جديد.

وأجرت نيورالينك تجاربها على الحيوانات في الأعوام القليلة الماضية وتسعى للحصول على موافقة الجهات التنظيمية الأميركية لبدء التجارب على البشر.

وقال ماسك إن أول تطبيقين مستهدفين في التجارب على البشر باستخدام أداة نيورالينك سيكونان استعادة البصر وإتاحة الحركة لعضلات الأشخاص العاجزين عن ذلك. وأضاف "حتى لو لم يكن الشخص مبصرا أبدا، كأن يولد أعمى، نعتقد أننا ما زال باستطاعتنا إعادة البصر له".

اقرا ايضا|شريحة بالمخ تعيد البصر للمكفوفين .. تعرفوا على إمكانية نجاح إيلون ماسك بالتجربة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة