الفريق كامل الوزير وزير النقل
الفريق كامل الوزير وزير النقل


وزير النقل: الرئيس طالب بعدم استيراد أي أتوبيسات من الخارج

محمد حسنين

السبت، 03 ديسمبر 2022 - 11:30 م

 

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن مصر في حاجة إلى وسائل مواصلات كثيرة، وفي السابق كنا نعتمد على استيراد وسائل النقل سواء السكة الحديد أو الأتوبيس، أو السيارات، وهذا لا يليق بالجمهورية الجديدة. 

وتابع "الوزير"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء السبت، أن الرئيس السيسي قبل مؤتمر المناخ "كوب 27" بـ6 أشهر طالب بعدم استيراد أي أتوبيسات من الخارج، وتشجيع صناعة الاتوبيس في الداخل، مشيرٍا إلى أن الوزارة عقدت مذكرات تعاون مع المصانع المصرية، لتفعيل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الإطار.

وأضاف أن القطاع الخاص المصري يصنع الأتوبيسات في مصر، خلاف الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، وفي اطار مواجهة التغيرات المناخية، سيتم تصنيع الأتوبيس الكهربائي والغاز بكثافة، وهذا الأمر ليس صعبًا.

ولفت إلى أن الرئيس استمع إلى المصنعين، وأخبرهم أن مصر تسير في طريق الاعتماد على الذات، وعلى المصنعين أن يتوجهوا نحو التصنيع المحلي؛ لتوفير العملة والتصدير للخارج، والعمل على زيادة المكون المحلي في هذه الأتوبيسات.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتشكيل لجنة هندسية متخصصة على أعلى مستوى لاختبار الأتوبيسات قبل التعاقد عليها.

ولفت إلى أن وزارة النقل تعاقدت على 140 أتوبيس كهربائي قبل مؤتمر المناخ لأول مرة، و120 أتوبيس غاز، معقبًا: "العالم كله في شرم الشيخ كان مبهورًا من انتشار الاتوبيسات التي تعمل بالكهرباء، وانتشار محطات شحن الأتوبيس الكهربائي في شرم الشيخ".

ولفت إلى أن وزارة الكهرباء تعاقدت مؤخرًا على تصنيع 100 أتوبيس كهربائي  في وزارة الإنتاج الحربي، بالاشتراك مع إحدى الشركات الخاصة، مشيرًا إلى أن هناك توجيهات بتشجيع المصنعين المصريين بالشراكة مع المصنعين العالميين بنسبة مكون لا تقل عن 45%.

اقرا ايضا|أحمد موسي: وزير النقل وقع عقد تصنيع 100 أتوبيس كهربائي محلي الصنع

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة