مفيد فوزى
مفيد فوزى

أول من قدم الصحافة التلفزيونية .. مالا تعرفه عن مفيد فوزي

حماده لملوم

2022-12-04 11:53

Advertisements

اقترن اسمه ببرنامج "حديث المدينة" الذي بدأ أولي حلقاته في الثالث من مارس عام 1998 ويعد هو من أوائل البرامج التي خرجت فيها كاميرات التليفزيون إلى الشارع المصري.


مفيد فوزي سعد من مواليد 19 يونيو 1933 وهو إعلامي مصري لقب بـ المحاور  كان والده فوزي سعد موظفا بوزارة الصحة،  ووالدته هى السيدة مريم فرج كانت ربة منزل وهي التي شجعته على تنميه موهبته الصحفية منذ الصغر، حيث تخرج مفيد فوزى في كلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959م.


تزوج من الإذاعية الراحلة آمال العمدة في الأول من مايو عام 1968 والتي رحلت عن عالمنا في 11 مارس عام 2001، وأنجب منها ابنته الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي.


حيث أثرى مفيد فوزي عالم الصحافة والتليفزيون بتحقيقاته المتنوعة، وحواراته الناجحة والجريئة مع أهم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية على مستوى العالم العربي خلال مسيرته المهنية.


كما يعد الإعلامي مفيد فوزي هو أول من قدم فكرة «الصحافة التلفزيونية» أو «تصحيف التليفزيون» والذي سار على هذه الفكرة فيما بعد العديد من برامج الصحافة التليفزيونية على شاشة التليفزيون المصري.


من تلاميذه:
 تتلمذ على يديه رائد الاستنارة أحمد بهاء الدين في بداية مشواره الصحفي في مجلة صباح الخير.


ظهوره في التلفزيون:
بعد مسيرة طويلة أمضاها في عالم الإعداد صدر قرار الإعلامية سامية صادق بظهوره على شاشة التليفزيون المصري عام 1982م لتقديم برامجه بنفسه وكان نصه كالتالي: «أن أفضل من يقدم برنامجا هو من يعده».


فكانت أهم البرامج التي قدمها على الشاشة:
«عصر من الفن» عن أم كلثوم وصديقي الموعود بالعذاب، عن عبد الحليم حافظ والمدفع قبل الخبز أحيانا مع المشير عبد الحليم أبو غزالة.
كما كان له مع الموسيقار عبدالوهاب «الموسيقار وأنا».


وحلقات تليفزيونية منفصلة من إخراج جميل جميل المغازي مع العديد من رواد الأدب والفن والسياسة، مثل: إحسان عبد القدوس، ويوسف إدريس، ويحيى حقي والسيدة مفيدة عبد الرحمن (أول محامية في مصر)، والكاتب مصطفى أمين ونجيب محفوظ وأحمد زويل وفاروق الباز ومحمد البرادعي وآخرين.


وفاته
توفي اليوم الموافق 4 ديسمبر 2022 عن عمر ناهز 89 عاما بعد معاناة مع المرض.


المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

 

اقرا أيضا | «فاروق حسنى ناعيا مفيد فوزي: عرفته صديقاً عزيزاً وصاحب قلم له بصمته الخاصة»

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3956355

 

Advertisements


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

Advertisements

مشاركة