جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


القاهرة: حصر المحال المرخصة وغير المرخصة تمهيدا لتطبيق قانون المحال الجديد

محمود كساب

الأحد، 04 ديسمبر 2022 - 01:22 م

عقدت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية لقاءها الدوري لمتابعة معدلات تنفيذ الاحياء للخطة الاستثمارية وذلك بحضور السادة رؤوساء احياء المنطقة الجنوبية ومديري المتابعة الميدانية و التخطيط والمجالس والمؤتمرات ومركز المعلومات وعدد من التنفيذين بالمنطقة الجنوبية والاحياء.

 

في بداية اللقاء تابعت معدلات تنفيذ احياء المنطقة الجنوبية كل حي على حده للتعرف على الجديد وكافة المستجدات في مجالات الرصف والانارة وتحسين البيئة وغيرها خلال النصف الاول من العام المالي الحالي 2022-2023 لسرعة الانتهاء من تلك المشروعات وتحقيق حياة افضل للمواطنين حيث وجهت سيادتها بأهمية المتابعة المستمرة المباشرة من السادة رؤوساء الاحياء لمعدلات تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية وازالة اي عوائق او تحديات تواجه عملية التنفيذ.

 

وأضافت أن هناك لجنة مشكلة من المنطقة الجنوبية تتابع على أرض الواقع معدلات تنفيذ المشروعات الجارية لضمان الإسراع بمعدلات التنفيذ وفقا للجداول الزمنية وطبقا للمواصفات الفنية الموضوعة خاصة لمشروعات الطرق وتحسين البيئة والكهرباء والرصف للمساهمة في التيسير على المواطنين وضرورة التنسيق مع المجتمع المدني والجمعيات لتطوير الشوارع والميادين.

 

ولفت إلى أن المنطقة الجنوبية واحيائها لا تدخر جهدا لتقديم اوجه الدعم لتنفيذ المشروعات والاستغلال الامثل للمبالغ المرصودة والاعتمادات المالية لتحسين مستوى الخدمات تحقيقا لرضا المواطنين والشعور بالنتائج وثمار المشروعات التي يتم تنفيذها بمختلف القطاعات و المجالات الخدمية ولاظهار احياء المنطقة الجنوبية بشكل جمالي وحضاري يليق بالعاصمة.

 

كما شددت نائب محافظ القاهرة على تكوين فرق عمل وتوزيع المهام الداخلية بكل حي من احياء المنطقة الجنوبية للانتهاء من المشروعات المطروحة بالخطة الاستثمارية ومتابعة اعمال النظافة والرصف والانارة وازالة الاشغالات والمتابعة الشخصية من السادة رؤوساء الاحياء لمعدلات التنفيذ على ارض الواقع للمساهمة بشكل فعال في سرعة الانجاز.

 

وأكدت  على ان هناك عدة معايير يجري تقييم رؤساء الأحياء وفقا لها، ومنها الانتهاء من تنفيذ الخطة الاستثمارية والحفاظ على أملاك الدولة، ومنع أي تعديات، وإزالة الإشغالات، ووقف مخالفات البناء، ومراجعة تراخيص المحلات، ومنع أي تجاوزات، ورفع كفاءة الطرق وأعمال الإنارة، والتعامل مع ملف النظافة، وإزالة أي تراكمات على الفور الى جانب التفاعل مع شكاوى المواطنين وإزالة أسباب الشكوى، والحفاظ على المظهرالحضاري للحي حيث وجهت بتحسين نسب التنفيذ.

 

اقرأ ايضا :- استخراج وثائق الأحوال المدنية مجانا لذوي الإعاقة لمدة أسبوع

 

كما تخلل الاجتماع جهود الاحياء لحصر الأراضي الفضاء أملاك الدولة والتابعة للولايات الاخرى (الزراعة - التعليم - الري ... ) بعد إزالة كافة التعديات عليها وإرجاعها إلى جهة ولاياتها الأصلية. غير المستغلة والمستردة واستخداماتها وفق المخططات التفصيلية المعتمدة الصادرة من السلطة المختصة حسب الأحوال وأسباب استغلالها في الأنشطة المختلفة على الوجه الأمثل مشددة على الجدية والحزم فى إدارة هذا الملف الحيوي.

 

واستعداد لبدء التطبيق الفعلى لقانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية خلال الفترة المقبلة تابعت نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية جهود احياء المنطقة الجنوبية في حصر جميع المحال التجارية المرخصة وغير المرخصة والجاري ترخيصها حيث انتهت المنطقة الجنوبية من الحصر لجميع احياءها حيث روعى في القانون الجديد تبسيط الإجراءات التى يقوم بها طالب الترخيص من خلال التعامل مع جهة واحدة.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة