الاتحاد المصري للتأمين
الاتحاد المصري للتأمين


ما هي أهمية الرقابة على التأمين الزراعي القائم على المؤشر؟

نرمين سليمان

الأحد، 04 ديسمبر 2022 - 01:23 م

قال الاتحاد المصري للتأمين برئاسة علاء الزهيري، إن هناك أهمية للرقابة على التأمين الزراعي القائم على المؤشر، وتعتبر عمليات الإشراف والرقابة أمراً هاماً لحماية حملة الوثائق ولتمكين المزارعين ودعم وتطوير السوق للأسباب التالية:

1- زيادة ورفع الثقة في منتجات التأمين حيث يعد التأمين منتجاً غير ملموس، وبالتالي فإن الثقة في النظام ضرورية لبناء ثقة العميل وتشجيعه على شراء منتجات التأمين.


2- الحماية من الممارسات التجارية غير العادلة : فقد تكون تلك المرة الأولى للعديد من المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في شراء منتج تأميني، وهم عادة أقل قدرة من الناحية المالية ، وبالتالي يحتاجون أكثر إلى الحماية من الممارسات التجارية غير العادلة والدعم لضمان أن توفر منتجات التأمين القائمة على المؤشر قيمة مقابل المال.


تحدد الجهات الرقابية من يمكنه (أو من لا يمكنه) دخول السوق والعمل فيه. لذلك إذا لم تشعر الجهات الرقابية بالقدرة على فهم وحماية حملة الوثائق بشكل كافٍ، فقد لا يسمحون بإدخال منتجات تأمين جديدة قائمة على المؤشر في الوقت الحالي.


3- يمكن للجهات الرقابية فرض شرط إلزامي لأنواع معينة من التأمين. هذا لا يساعد فقط في ضمان توفير شبكة أمان لحملة الوثائق ولكنه أيضًا أداة مفيدة لتثقيف العملاء حول قيمة المنتج من خلال تجربته المباشرة.
رأي الاتحاد


 وأكد الاتحاد المصري للتأمين علي ان  قطاع الزراعة يعد  في مصر أحد الركائز الأساسية للاقتصاد القومي، نظرًا لكونه يتعلق بالأمن الغذائي والأمن القومي لمصر  وكذلك مساهمته في توفير الغذاء للمواطنين وتوفير المواد الخام اللازمة للصناعات الوطنية، بالإضافة إلى مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي والصادرات السلعية والقوى العاملة، كما أنه آلية مهمة في توطين التنمية المتوازنة، فقد أولت الدولة، قطاع الزراعة أهمية خاصة وتمثل ذلك في التأكيد المستمر على الدور الحيوي الذي يلعبه القطاع في الاقتصاد القومي وكذلك تبنى مشروعات التوسع الأفقي والرأسي بما ساهم في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية الاستراتيجية وغيرها تحقيقاً للأمن الغذائي.


وأشار إلى أن  قطاع الزراعة المصرية يساهم بـ15% في الناتج المحلي الإجمالي، و17% من الصادرات السلعية بقيمة 3 مليارات دولار، "بخلاف التصنيع الزراعى"، و9.7 مليون فدان المساحة الزراعية، و17.5 مليون فدان المساحة المحصولية.

 

وعلى الرغم من أن التأمين وحده لا يمكن أن يوفر الأمن الغذائي ، إلا أنه يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في زيادة الوعي بأهمية تخفيف المخاطر وتشجيع الاستثمار في مجال زيادة الكفاءة الزراعية


ولذلك يحرص الاتحاد المصري للتأمين دائماً على دعم القطاع الزراعي وسوق التأمين المصري ولذلك قام بتأسيس اللجنة العامة للتأمينات الزراعية بالاتحاد عام 2019 والتي انضم لها عدد كبير من ممثلي شركات التأمين بالسوق المصري لمناقشة مستجدات السوق ودراسة التغطيات العالمية وتطبيقها على السوق المصري بالإضافة إلى محاولات اللجنة للتواصل مع السادة المسئولين بالدولة للحصول على دعمهم في منتجات التأمين الزراعي.

الاتحاد المصرى للتأمين يشدد على الاهتمام بتغير المناخ 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة