روبوت ينقذ حياة رجل عن طريق إزالة ورم سرطاني
روبوت ينقذ حياة رجل عن طريق إزالة ورم سرطاني


يبلغ من العمر 61 عامًا

لأول مرة.. روبوت ينقذ حياة رجل بإزالة ورم سرطاني من حلقه

سارة شعبان

الأحد، 04 ديسمبر 2022 - 04:09 م

أنقذ روبوت حياة رجل يبلغ من العمر 61 عامًا عن طريق إزالة ورم سرطاني من حلقه في أول عملية من نوعها في المملكة المتحدة.

 

استخدم الجراحون في مستشفى جلوسيسترشاير الملكي جيلًا جديدًا من الروبوتات يُدعى فيرسيوس لإجراء عملية استئصال المريء لإزالة ورم يبلغ قطره 2.3 بوصة من مريض يُدعى مارتن نوجينت. 

 

كان الإجراء الذي أجراه الروبوت  شكلاً من أشكال جراحة الوصول إلى الحد الأدنى ، والتي تخلق شقوقًا أصغر وتقلل من تغير المضاعفات والتندب وآلام ما بعد الجراحة. 

 

اقرأ ايضا:لتنقية فروة الرأس .. مقشرات السكر البني الأقوى لجمال شعرك 


يقول نوجيت: "إن أتيحت لي فرصة ثانية لرؤية أحفادي وأولادي وزوجتي كان يعني الكثير بالنسبة لي، وأنقذ الفريق الطبي حياتي وسأكون ممتنًا لهم إلى الأبد للقيام بذلك." 

 

يعود الفضل في الجهد الدقيق ، الذي تضمن رفع معدة نوجنت وإعادة توصيلها بمريئه ، إلى منحه فرصة للحصول على تجارب لم يكن يعتقد أنها ستكون ممكنة، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

 

يقول نوجيت: "كنت أعلم أنني كنت أول مريض في البلاد يتلقى الرعاية بهذه الطريقة، وأنه لأمر مدهش حقًا أن يحدث هذا النوع من الأشياء هنا في جلوستر ، خاصة عندما تفكر في مدن كبيرة مثل لندن أو مانشستر أو أكسفورد".

 

وأضاف: "في العام الماضي كنت أعاني من ألم شديد لدرجة أنني لم أستطع تناول أي شيء، ولقد فقدت الكثير من وزني بسرعة كبيرة، أعتقد أننا سنقوم بالتعويض عن ذلك هذا العام وأنا ممتن للغاية لمنحي الفرصة للاستمتاع بحياتي مرة أخرى". 

 

يصف CMR Surgical ، الذي ينتج الجراح الآلي ، الجهاز بهذه الطريقة على موقعه على الإنترنت: "إن مجموعة الأدوات المعصمة بالكامل ، جنبًا إلى جنب مع رؤية ثلاثية الأبعاد عالية الدقة ، تمنح الجراحين مستوى عالٍ من الدقة عند تنفيذ خطوات إجرائية معقدة أو العمل في ظروف صعبة للوصول إلى المناطق". 

 

تقول الشركة: "بمستويات عالية من الدقة والتحكم ، يستطيع الجراحون أداء المزيد من إجراءاتهم المعقدة بالتنظير البطني". 

 

أوضحت آنا رادوك ، المدير العام لـ CMR Surgical ، في بيان: "إنه لأمر رائع أن ترى فرقًا من تخصصات متعددة في GRH تستخدم فيرسيوس لإجراءات السرطان المعقدة مثل هذا". 

 

وأضافت: "نحن نعلم أن جراحة الوصول إلى الحد الأدنى تحسن النتائج بالنسبة للمرضى ويمكن أن تؤدي إلى تعافي أسرع ، وأن الروبوتات الجراحية تساعد في تمكين نهج الوصول إلى الحد الأدنى". 

 

تتميز الماكينة بتصميم معياري وخفيف الوزن يسمح بنقلها بسهولة بين الأقسام، كما أنها تستخدم تقنية "v-wrist" مما يعني أنه يمكن استخدامها فعليًا في أي غرفة عمليات.

 

تم تركيب الروبوت العام الماضي وأصبح مستشفى جلوسيسترشاير الملكي أول مستشفى تابع للخدمات الصحية الوطنية في البلاد يبدأ برنامج الجهاز الهضمي العلوي باستخدام الروبوتظ ، كما تم استخدام جراحات القولون والمستقيم بنجاح. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة