صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة تحذر من جلوس الأطفال أمام التلفاز يوميًا: يجعلهم أكثر عرضة للإدمان

سارة شعبان

الأحد، 04 ديسمبر 2022 - 05:12 م

من المرجح أن يصبح الأطفال الذين يشاهدون التلفاز لأكثر من ساعتين في الليلة مدمنين على السجائر ومنتجات التبغ عندما يكبرون.

نظر الباحثون في نيوزيلندا في بيانات من 1000 شخص عندما كانوا أطفالًا إلى أكثر من 45 عامًا، وتم إجراء استطلاعات الرأي كل سنتين إلى ست سنوات حول استخدامهم للتليفزيون، وما إذا كانوا يلعبون، وما هي الأدوية التي يتناولونها.

أظهرت النتائج أن أولئك الذين شاهدوا التلفاز لأكثر من ساعتين في ليالي الأسبوع من سن 5 إلى 15 عامًا كانوا أكثر عرضة بنسبة 29٪ لمشكلات عديدة في مرحلة البلوغ من أولئك الذين قضوا وقتًا أقل في الالتصاق بالشاشات، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

 

اقرأ أيضا: غرائب وعجائب في تجهيزات الكريسماس للاحتفال بالعام الجديد 2023| صور

 

كما كانوا أكثر عرضة بنسبة 20 % لإدمان منتجات التبغ وكانوا أكثر عرضة للإصابة باضطراب تعاطي الكحوليات مقارنة بأولئك الذين يقضون وقتًا أقل أمام الشاشات.

قد تسبب النتائج القلق، بالنظر إلى دراسة منفصلة كشفت في وقت سابق من هذا الشهر وجدت أن الأطفال الأمريكيين يقضون الآن حوالي أربع ساعات في التحديق في الشاشات يوميًا. 

اقترح الباحثون أن التحديق اللامتناهي في التليفزيون قد يشير إلى اضطراب إدمان لدى الأطفال ويجعل من السهل الانزلاق إلى نوع آخر من الإدمان.

وقالت الدكتورة هيلينا ماكنالي، خبيرة الطب الوقائي في جامعة أوتاجو التي قادت البحث: «يشير هذا البحث إلى أن مشاهدة التليفزيون، بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تكون تعبيرًا مبكرًا عن اضطراب إدمان أو قد تؤدي لاحقًا إلى علاقة بالمواد واضطرابات إدمان أخرى».

كانت النتائج قائمة على الملاحظة، مما يعني أن العلماء لم يتمكنوا من إثبات أن التليفزيون يؤدي إلى مخاطر السلوكيات المشكل في وقت لاحق من الحياة. لا يمكنهم بالتأكيد استبعاد عوامل أخرى مثل الوراثة أو التأثير الأبوي أو غياب الدعم الاجتماعي.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال؛ الأطفال بعدم مشاهدة التليفزيون لأكثر من ساعتين كل ليلة، وفيما يُعتقد أنه أول دراسة طويلة الأجل في العالم حول استخدام التليفزيون والإدمان، قام الباحثون بتجنيد 1000 طفل بعد الولادة بين عامي 1972 و1973.

تمت دعوة الشباب للعروض كل عامين حتى يبلغوا 15 عامًا، حيث قام الآباء بملء استبيانات حول عدد البرامج التليفزيونية التي يشاهدونها، ثم طُلب من المشاركين مرة أخرى كل ثلاث إلى خمس سنوات لإجراء مقابلات وجهًا لوجه لتقييم أربع حالات إدمان محتملة.

يشاهد الأطفال في المتوسط ​​ساعتين وعشرين دقيقة من التليفزيون كل يوم من أيام الأسبوع بين سن الخامسة والخامسة عشرة. بشكل عام، شاهد 62 % أكثر من الساعتين الموصى بهما في اليوم وكان الأولاد أكثر عرضة من الفتيات. 

في مرحلة البلوغ، تم تشخيص 372 من بين 1000 مشارك 37 % باضطراب تعاطي الكحول، وتم العثور على 36% (369 من 1003 مشارك) لديهم اضطراب تعاطي التبغ.

تم تشخيص المشاركين بالإدمان من خلال الدراسات الاستقصائية التي تساءلت عما إذا كانوا يكافحون للسيطرة على استخدامهم، أو لديهم اعتماد جسدي، أو يواجهون مشاكل اجتماعية أو لديهم مخاطر استخدام المادة المعنية. 

قال الباحثون، إن مشاهدة التليفزيون عادة ما ترتبط بدوافع غير إشكالية مثل الاستمتاع والاسترخاء، ولكنهم حذروا من أن هذه الدوافع نفسها مرتبطة أيضًا بالإدمان على أنشطة أخرى.

قد تظل التوصية السابقة الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بحد متوسط ​​يومي لمدة ساعتين أمام الشاشة دليلاً معقولاً لوقت الفراغ أمام الشاشة لدى الأطفال والمراهقين .

ترتبط زيادة وقت الشاشات أيضًا بارتفاع احتمالية الإصابة بالسمنة في سن مبكرة، مما يزيد من مخاطر مجموعة كاملة من الحالات الصحية في وقت لاحق من الحياة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة