القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : محمد البهنساوي
محطة "تحيا مصر" بميناء الإسكندرية
محطة "تحيا مصر" بميناء الإسكندرية

تسمح بتداول 15 مليون طن بضائع سنويًا.. وبدء التشغيل التجريبي قريبًا 

بتكلفة 7.2 مليار جنيه.. «تحيا مصر» بميناء الإسكندرية الأضخم على ساحل المتوسط

سرحان سنارة

2022-12-05 01:57

في ظل التطور الهائل في مجال الموانئ والنقل البحري في العالم، كان لابد من ثورة تحديث لميناء الإسكندرية، وذلك ضمن خطة لتحويل مصر لمركز عالمي للتجارة واللوجستيات. 

وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، يواصل مئات العمال والمعدات العمل داخل وخارج أسوار الميناء العريق الذي يمر من خلاله أكثر من 60 % من تجارة مصر الخارجية لتنفيذ أكبر مخطط لتطويره. 

وتتصدر محطة "تحيا مصر" متعددة الأغراض قائمة المشروعات الأكبر والأهم في ميناء الإسكندرية الجاري تجهيزها لبدء تشغيلها تجريبيًا قريبًا على الأرصفة 55\62، وذلك بتكلفة إجمالية تتجاوز الـ 7.2 مليار جنيه. 

اقرأ أيضا | محطة مصر تودع الفوضى.. أقدم ميادين الإسكندرية يتجمل بـ227 مليون جنيه | صور 

12 مليون طن 

ووفقا للفريق كامل الوزير، وزير النقل، تعتبر محطة تحيا مصر من أهم المشروعات التي تنفذها الوزارة في مجال النقل البحري، إذ تشتمل على ساحات تداول نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول "حاويات – بضائع عامة – سيارات".  

وأشار إلى أن المحطة قادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويا واستقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة في نفس الوقت، موضحًا أن أطوال أرصفة المحطة تقدر بحوالي 2450 متر طولي.  

وترفع المحطة التي يجري إعدادها وتجهيزها للتشغيل التجريبي من تصنيف ميناء الإسكندرية، وتأهله لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة حيث أن أقصى عمق يصل إلى 17.50 متراً، وتعد أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية التي سيتم إنشائها خلف الميناء.  

38 عائق 

ونجحت الشركة المصرية للمحطات متعددة الأغراض بالتعاون مع إدارة الميناء في عدم تأثير أعمال المشروع على حركة الملاحة في الممر الشمالي أو تداول البضائع على الأرصفة من 63 إلى 68.  

ووفقا للشركة جرى رفع 38 عائق من موقع المحطة متعددة الأغراض خلال الإنشاء، والانتهاء من تجهيز وإعداد شبكات المرافق "كهرباء- ماء- صرف" بموقع المشروع الضخم. 

3500 فرصة عمل 

ويعتبر مشروع محطة تحيا مصر شراكة بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحري والبري وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات باستثمار مصري 100%، ومن المنتظر أن تعمل بها أيادي عاملة مصرية بنسبة تزيد عن 95% والذي بدوره يوفر حوالي 1500 وظيفة عمل مباشرة و2000 فرصة عمل غير مباشرة. 

أول سفينة 

ومؤخرا تابع وزير النقل يرافقه اللواء رضا اسماعيل رئيس قطاع النقل البحري واللواء نهاد شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، أعمال تراكي إحدى سفن الخط الملاحي العالمي "" CMA والمحملة بالحاويات على رصيف المحطة الجديد، وتفريغها باستخدام أوناش الرصيف الجديدة. 

ويشهد ميناء الإسكندرية مشروعات عملاقة أخرى منها إنشاء رصيف 85/3 "محطة تداول الأخشاب" بميناء الإسكندرية، وذلك بتكلفة 564 مليون جنيه. 

ويتضمن المشروع عمل رصيف لتداول الأخشاب والبضائع العامة يبلغ طوله 433 متر طولي وعمقه 15 متر، وساحة تخزين خلفية على مساحة 35 ألف متر مسطح. 

ويسمح الرصيف بتراكي سفن حتى حمولة 70 ألف طن ليزيد من الطاقة الاستيعابية من 3 إلى 5 مليون طن سنويا، وجرى الانتهاء من حوالي 50% من المشروع حتى الآن. 

وتعكف هيئة ميناء الإسكندرية على تخطيط وإنشاء البنية التحتية لأرض الشركة التجارية للأخشاب، البالغ مساحتها 44 فداناً، التي تم ضمها للميناء مؤخرا لإقامة منطقة لوجستية، بتكلفة نحو مليار جنيه.

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3957094

 

Advertisements


محطة "تحيا مصر" بميناء الإسكندرية

محطة "تحيا مصر" بميناء الإسكندرية

محطة "تحيا مصر" بميناء الإسكندرية

محطة "تحيا مصر" بميناء الإسكندرية

محطة "تحيا مصر" بميناء الإسكندرية

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 

 

 


 
 

 

Advertisements

 

 

مشاركة