محرر بوابة أخبار اليوم خلال حواره مع السفير هونج جين ووك  - تصوير : طارق إبراهيم
محرر بوابة أخبار اليوم خلال حواره مع السفير هونج جين ووك - تصوير : طارق إبراهيم


سفير كوريا الجنوبية: نعيش شراكة استراتيجية مع مصر يعززها التعاون في المشاريع العملاقة| حوار (1)

أيمن عامر

الإثنين، 05 ديسمبر 2022 - 10:37 ص

◄ زيارات الرئيسيّن السيسي ومون جيه دعمت مسيرة العلاقات الثنائية
◄ العلاقات الكورية المصرية متينة وتحتاج لتقوية العلاقات الشعبية
◄ الشركات الكورية تشارك بفاعلية في مشروعات مصر الضخمة


أكد السفير هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بمصر، أن زيارات الرئيسيّن عبد الفتاح السيسى ومون جيه إن، دعمت مسيرة العلاقات الثنائية، مؤكداً أن العلاقات الكورية المصرية متينة وتحتاج لتقوية العلاقات الشعبية وأشار السفير هونج جين..


تفاصيل العلاقات الثنائية ونتائجها تكشفها بوابة أخبار اليوم في حوار مع سفير كوريا الجنوبية، السفير هونج جين ووك، الذي أكد في حديثه أن مصر تعد مركز ثقل للأعمال والسياسة في الشرق الأوسط وأفريقيا.


وإليكم نص الحوار:


◄ ما هو تقييمكم للعلاقات المصرية الكورية ؟
تشهد مصر وكوريا حاليًا طفرة كبيرة في التعاون بين حكومتيّ البلدين منذ عام 2016، عندما جرى إبرام اتفاقية الشراكة التعاونية الشاملة بالتزامن مع الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سيول.
وأجرينا مؤخرًا العديد من الاتصالات رفيعة المستوى مثل المحادثة الهاتفية بين قيادتيّ البلدين في أكتوبر، وكذلك زيارة الرئيس الكوري السابق إلى القاهرة في يناير الماضي، ومؤخراً زيارة المبعوث الرئاسي الخاص للمناخ والبيئة في نوفمبر، وزيارة رئيس البرلمان الكوري في عام 2021، ويؤشر ذلك كله على مدى تقدم علاقتنا الثنائية.
وعلى المستوى الاقتصادي، تنمو وتتطور علاقتنا بقوة أيضًا، فيوجد في مصر أكثر من 170 شركة كورية مسجلة حاليًا في قائمة الاستثمارات بالهيئة العامة للاستثمار، وتشارك العديد من الشركات في المشروعات الضخمة مثل مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية ومشروع توريد عربات المترو التي تنفذه شركة «هيونداي روتيم» الكورية.
ومع ذلك، نحن بحاجة إلى دعم مستمر من شعبي البلدين لجعل العلاقات الثنائية المتميزة مستدامة، وهذا هو السبب في أن حكومة كوريا الجنوبية لا تألو جهداً في العمل على تعزيز التفاهم المتبادل بين الشعبين من خلال الدبلوماسية العامة النشطة، وأطالب باهتمام الشعب المصري المستمر بتعزيز التواصل الشعبي بين مصر وكوريا.

 

◄ أجرى رئيس كوريا الجنوبية السابق زيارة تاريخية إلى مصر في يناير الماضي، أعطت دفعة لمواصلة تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.. هل يمكنك تقديم المزيد من التفاصيل حول نتائج الزيارة ؟

تمثل زيارة الرئيس «مون جيه إن» إلى مصر نقطة تحول في مسيرة العلاقات الثنائية، كما أظهرت بجلاء كيف تنظر كوريا الجنوبية إلى مصر باعتبارها مركز ثقل للأعمال والسياسة في الشرق الأوسط وأفريقيا.
وأثمرت زيارة الرئيس الكوري لمصر الكثير من النتائج، بدايةً وقعنا العديد من مذكرات التفاهم لتعزيز التعاون الثنائي ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر اتفاق لتعزيز التعاون في الحفاظ على التراث الثقافي، والدراسة المشتركة حول جدوى إبرام شراكة تجارية واقتصادية بين البلدين.
ثانيًا، وقعنا أيضًا اتفاقية لتحديث خط السكك الحديدية بين الأقصر والسد العالي، علاوة على ذلك، قمنا برفع سقف القروض منخفضة الفائدة، من خلال صندوق التعاون الإنمائي الاقتصادي، لمصر إلى مليار دولار أمريكي في مسعى لتعزيز التعاون الثنائي.
بالإضافة إلى ذلك، اتفق البلدان على استمرار المشاورات السياسية، فضلا عن تعزيز الشراكة في التنمية المستدامة والطاقة النظيفة والمتجددة.

اقرأ أيضا: سفير تايلاند بالقاهرة: مصر تلعب دورا رائدا في المنطقة والشرق الأوسط| حوار

 ◄ توسعت العلاقات الثنائية نحو آفاق جديدة منذ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لكوريا الجنوبية عام 2016، حيث تم الإعلان عن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.. كيف أسهمت هذه الشراكة في تطوير العلاقات الثنائية حتى الآن؟
بعد  الإعلان عن الشراكة الاستراتيجية في عام 2016، واصلت كوريا الجنوبية ومصر العمل على تعزيز تعاونهما الثنائي في شتى المجالات، كما ارتقت العلاقات الثنائية إلى آفاق جديدة عندما زار الرئيس مون جيه إن مصر في يناير الماضي.
وعلى صعيد التعاون الاقتصادي، وقعنا مذكرة تفاهم للتعاون المالي بمبلغ 3 مليارات دولار أمريكي في عام 2016، ومنذ ذلك الحين، قمنا بتأسيس ودعم العديد من المشروعات التي تعود بالفائدة على الجانبين.

اقرأ أيضا: سفير نيوزيلندا بالقاهرة: الفواكه والموالح المصرية تتصدر أسواقنا

 

◄ تعد كوريا الجنوبية من أهم شركاء مصر التجاريين في جنوب شرق آسيا، كم يبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا في 2021 و2022؟
بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2021، 2.32 مليار دولار أمريكي، وتشكل الصادرات الكورية إلى مصر 1.68 مليار، بينما تشكل الواردات الكورية من مصر نحو 640 مليون دولار.
ولكن في النصف الأول من هذا العام وصل حجم التجارة بالفعل إلى 1.53 مليار دولار أمريكي.

ويجدر التنويه إلى أن أرقام الصادرات والواردات باتت متقاربة إلى حد كبير مقارنة بعام 2021 مسجلة 840 مليون للصادرات و690 مليون للواردات.

 

اقرأ أيضا: سفير السنغال بالقاهرة: مصر دولة كبيرة ومحورية ورائدة أفريقياً عالمياً | حوار

 

◄ تعد كوريا مصدرًا مهمًا لنقل الخبرات والتقنيات الصناعية إلى مصر.. ما مدى التعاون بين البلدين في المشروعات الضخمة الجارية وخاصة محطة الضبعة للطاقة النووية؟

تشارك الشركات الكورية بفعالية في مشروعات مصر الضخمة بما في ذلك مصنع الضبعة كما ذكرت، أما بالنسبة لمحطة الضبعة للطاقة النووية، فسوف تقوم شركة كوريا للطاقة المائية والنووية بتوريد المعدات وإنشاء مباني التوربينات.
 ومن المقرر أن يتوافد مسؤولو الشركة والموظفين العاملين في المشروع باستمرار إلى مصر، وتخطط الشركة أيضًا لتوظيف أكثر من 5 آلاف عامل مصري.
وبالإضافة إلى ذلك، تم التوقيع على مشروعات ضخمة أخرى مثل توريد عربات خط مترو القاهرة الثاني والثالث (320 قطارًا) في خطوة مهمة لتوطين صناعتها في مصر، بالإضافة إلى مشروع تحديث نظام إشارات السكك الحديدية على خط نجع حمادي / الأقصر، والتي ستشرع الشركات الكورية في تنفيذه قريبا.


◄ ما هو حجم الصادرات المصرية لكوريا عام 2021 ؟
بلغ  حجم الصادرات المصرية إلى كوريا عام 2021 نحو 640 مليون دولار، ومن أهم السلع التصديرية الوقود والزيوت المعدنية والغاز الطبيعي والمواد الغذائية، ونأمل في أن تتنوع الصادرات المصرية في المستقبل.


انتظروا الجزء الثاني من الحوار ..

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة