صورة موضوعية
صورة موضوعية


أكثر رياضة تحرق سعرات حرارية.. تعرف عليها

رحاب أسامة

الإثنين، 05 ديسمبر 2022 - 01:24 م


الرياضة واحدة من أهم الممارسات التي يُنصح باتباعها يوميًا لما لها فوائد كثيرة على الصحة وخاصة الوزن ، ولكن ما هي أكثر رياضة تحرق سعرات حرارية؟
وحسبما ذكرت صحيفة التايمز: إذا كان هدفك هو حرق أكبر قدر من السعرات الحرارية، فلا بد أن رياضة الجري تفوز في المرتبة الأولى بلا منازع، ولكن إذا كان هناك ما يمنع من ممارسة هذه الرياضة فهناك خيارات أخرى مثل: نط الحبل، والسباحة.
وأكدت الصحيفة : أن حرق السعرات الحرارية لا يعتمد فقط على نوع الرياضة، ولكن هناك عوامل أخرى لها تأثير في ذلك وتوجد عوامل لها دور في حرق السعرات الحرارية منها : 
1. العمر
أنه كلما زاد العمر كان على الشخص بذل مجهود أكبر ليحرق جسمه السعرات الحرارية 
2. بُنية الجسم
إن الشخص الذي يتمتع بكتلية عضلية جيدة يحرق سعرات حرارية أكثر من الشخص الذي يعاني من ارتفاع نسبة الدهون في الجسم.

3. درجة الحرارة
كلما كانت البيئة التي يُمارس فيها التمرين الرياضي دافئة زادت السعرات الحرارية التي تُحرق، وهنا تكمن أهمية تمارين الإحماء، حيث أنها تزيد من درجة حرارة الجسم ولكن يجب الحذر وعدم الإفراط فيها حتى لا يصل الجسم إلى مرحلة الإنهاك الحراري.

4. مستوى اللياقة البدنية
من الطبيعي أن الشخص المتمرس سيحرق سعرات حرارية أكثر من المبتدئ؛ وذلك لأن جسده أصبح أكثر كفاءة أثناء التمرين.

5. النظام الغذائي
إن عدم الأكل الكافي وتخطي بعض الوجبات، أو تناول الأطعمة غير الصحية، أو الإكثار من الكافيين كلها تؤثر سلبًا على التمثيل الغذائي وبالتالي على حرق السعرات الحرارية.

6. النوم
إن النوم لعدد ساعات قليل سيقلل من حرق السعرات الحرارية؛ لأن الجسم لن يكون مرتاحًا بما يكفي، عدا عن أن قلة النوم تقلل من عملية التمثيل الغذائي وهو المعدل الذي يحرق به الجسم السعرات الحرارية.

7. الأكسجين
إنه يمنح الجسم الطاقة اللازمة، فالأشخاص الذين يبذلون مجهود إضافي في التنفس أثناء ممارسة الرياضة يحرقون سعرات حرارية أكبر، فكل لتر من الأكسجين يحتاج إلى حرق 5 سعرات حرارية.

اقرأ أيضا | «للرجال.. هذه وجبات لإنقاص الوزن»

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة