القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : محمد البهنساوي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بعد تصدرها التريند.. كل ما تريد معرفته عن الفاتورة الإلكترونية

شيماء مصطفى كمال

2022-12-05 01:52

الفاتورة الإلكترونية تصدرت تريند اليوم، وكان الحديث حول مميزات تطبيقها، وما هي خصائص منظومة الفاتورة الإلكترونية؟.. نستعرض خلال السطور التالية تعريف الفاتورة الإلكترونية ومميزاتها، وكل ما تريد معرفته عنها..


تعتبر الفاتورة الإلكترونية وثيقة رقمية موحدة معترف بها في مصلحة الضرائب تستخدم لإثبات عملية بيع السلع والخدمات المختلفة؛ وتشتمل كل وثيقة على توقيع إلكتروني خاص يوضح هوية المُوقع لمنع التزييف وضمان الأمان والخصوصية.

تُعد مصر من أولى الدول التي طبقت هذا النظام في الشرق الأوسط، وتم تطبيق المرحلة الأولى من منظومة الفاتورة الإلكترونية في مصر في منتصف نوفمبر 2020 عن طريق إلزام 134 شركة مسجلة بالمركز الضريبي لكبار الممولين بالانضمام إلى المنظومة، واستمر بعد ذلك تطبيق العديد من المراحل في سبيل إلغاء الفواتير الورقية والاتجاه كليًا نحو عالم الفواتير والتعاملات الرقمية. 

اقرأ ايضاً: تعرف على كل مايخص الفاتورة الإلكترونية قبل موعد تطبيقها ديسمبر المقبل 

أهم مميزات الفواتير الإلكترونية:

1- سهولة تبادل البيانات إلكترونيًا.
2- تخفيف أعباء الكتابة وجمع البيانات الورقية.
3- الحفاظ على السجلات وعدم ضياعها.
4- انخفاض التكاليف.
5- سهولة الفحص الضريبي.
6- القضاء على الاقتصاد غير الرسمي.

وتُعد منظومة الفاتورة الإلكترونية هي نظام متكامل قائم على التكنولوجيا الحديثة في سبيل مواكبة التطور، ويتميز بوجود العديد من الخصائص التي من أبرزها، وجود رقم تعريفي فريد لكل فاتورة، وتحتوي كل فاتورة في المنظومة الإلكترونية على رقم تعريفي مميز، ويختلف هذا الرقم عن رقم الفاتورة الداخلي، وبالتالي يمكن الرجوع للفاتورة بسهولة دون بذل جهد كبير على عكس ما يحدث في الفواتير الورقية.

أيضا من الخصائص، إتاحة التوقيع الإلكتروني، حيث يتيح التوقيع الإلكتروني الذي يعد بمثابة هوية رقمية تثبت ملكية الفاتورة، وترفع مستوى الأمان والخصوصية، فلا يستطيع أحد تزييف التوقيع أو إخفاءه. 

أما عن رسوم الاشتراك في منظومة الفاتورة الإلكترونية، فلا يتطلب الانضمام إلى المنظومة سداد رسوم، فالتسجيل مجاني تمامًا، أما الاشتراك في بعض الخدمات المختلفة فيحتاج إلى دفع رسوم، مثل الحصول على التوقيع الإلكتروني ونظام التكويد الموحد.

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3957490

 

Advertisements


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 

 

 


 
 

 

Advertisements

 

 

مشاركة