صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«إيفاد» يوضح كيفية الإستفادة من خبرات ذوي الهمم في مواجهة أزمة المناخ

هاجر زين العابدين

الإثنين، 05 ديسمبر 2022 - 03:35 م


◄ نزوح 18 مليون شخص من ذوي الإعاقة بسبب الأحداث المناخية بحلول عام 2050 

يواجه العالم أجمع تداعيات التغيرات المناخية  والتى أصبحت تمتد آثارها إلى ما هو أبعد من البيئة - مما يؤثر على الدخل والغذاء والصحة والسلام . ونعلم جيداً الأشخاص المعرضين للخطر بالفعل هم الأكثر تضررًا من تغير المناخ. ومن بين هؤلاء الأشخاص ذوو الإعاقة ، ولا سيما أولئك الذين يعيشون في المجتمعات الريفية
وأصدر المجتمع الدولى للتنمية الزراعية (إيفاد) تقرير يرصد الفئات الأكثر تضرراً من التغيرات المناخية  وبالتزامن مع اليوم العالمى لذوى الهمم يقدر أن مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من إعاقة ، 8 من كل 10 منهم في البلدان النامية.


مع توقع نزوح 18 مليون شخص من ذوي الإعاقة بسبب الأحداث المناخية بحلول عام 2050 ، أشار الصندوق أنه يجب على الجميع  إشراكهم بشكل عاجل في العمل المناخي - كمشاركين وصناع قرار «بوابة أخبار اليوم » ترصد أهم ماتضمنه التقرير الدولى من حقائق وأرقام  بشأن ذوى الهمم وكيف يتم دمجهم فى المجتمع والأستفادة من قدراتهم .

حلقة مفرغة 

على الرغم من تأثرهم بشكل غير متناسب بأزمة المناخ ، غالبًا ما يتم استبعاد الأشخاص ذوي الإعاقة من المحادثات حول كيفية الاستجابة للتحديات التي يفرضها الطقس المتغير. يؤدي هذا النقص في التمثيل إلى تفاقم الحواجز القائمة أمام الحصول على الغذاء والمشاركة في إنتاج الغذاء ، مما يخلق حلقة مفرغة يتعرض فيها الأشخاص ذوو الإعاقة لمزيد من الفقر والجوع.


- اهمية الادماج

يمكن أن يساعد الإدماج في تحسين فهمنا لكيفية خلق التهميش للضعف ، كما أنه يساعد في تطوير مسارات مقاومة للمناخ وآمنة للغذاء. بعد كل شيء ، يعرف الأشخاص ذوو الإعاقة الكثير عن القدرة على الصمود وحل المشكلات اليومية في مواجهة حالات عدم اليقين. يمكن لخبراتهم أن تساعد العالم على إعادة التفكير في التنمية المستدامة .

عند منحهم الدعم والموارد الكافية ، يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة المساهمة بشكل أفضل في المجتمع والاقتصاد ، في حين أن الاستثمار في المزارعين ذوي الإعاقة يساعد على زيادة المرونة المناخية والأمن الغذائي لأسرهم.

اقرأ ايضاً : الرئيس السيسي: جهود مصر مستمرة في تجسيد رسالة الإنسانية تجاه ذوى الهمم 

ما يفعله الصندوق لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة؟

يدافع الصندوق  عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ونعمل على زيادة الوعي بالتحديات التي يواجهونها. تحدد استراتيجية الصندوق القادمة لإدماج الإعاقة التزامنا بتصميم المشاريع والبرامج التي تشمل بشكل استباقي الفئات السكانية الفقيرة والضعيفة من ذوي الإعاقة.

أشار الصندوق لنموذج حيوى من ذوى الهمم في كينيا ، حيث تعرضت كينيا  لنقص هطول الأمطار   وأضطر المزارعين جمع المياه لمحاصيلهم ليلاً ، عندما يكون مستوى النهر أعلى ، لكن لم يتمكن  ليونارد موراني  جمع الماء وذلك لأنه ضعيف الجسد

الآن ، بفضل مشروع إدارة الموارد الطبيعية لحوض نهر تانا العلوي الذي يموله الصندوق ، تضخ أنظمة الري المياه من النهر إلى مزرعة ليونارد ، مما يساعده على زراعة أغذية مغذية ومستدامة ، وتحقيق الإمكانات الاقتصادية للمزرعة ومواجهة ندرة المياه في المستقبل.

يوضح ليونارد "[بدعم من الصندوق] لقد رأيت الكثير من التغيير". "نحن نزرع هذه الأطعمة المغذية التي تساعد أجسامنا ونبيع الباقي."

"رسالتي إلى جميع الأشخاص ذوي الإعاقة في العالم هي أن يكون لديهم الأمل. حتى لو شعرت أنه لا يمكنك فعل ذلك ، فحاول القيام بذلك ، وستحققه ".

إحصائيات 
يعيش 80% من أصل مليار شخص من ذوي الإعاقة في البلدان النامية.
يُقدر أن 46% من المسنين الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر هم من ذوي الإعاقة.
يُحتمل أن تعاني واحدة من كل خمس نساء من إعاقةما  أثناء حياتها، بينما يعاني واحد من كل عشرة أطفال من الإعاقة .
الأشخاص ذوو العوق هم من بين الأكثر تضررًا من فيروس كورونا (كوفيد - 19).في العالم

تعد الاستفادة من مهارات وقدرات جميع أفراد المجتمعات الريفية أمرًا أساسيًا لبناء اقتصادات ومجتمعات متساوية وشاملة ومستدامة تكون أكثر قدرة على التكيف مع تغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة