سهير البارونى
سهير البارونى


في ذكرى ميلادها.. تعرف على أهم المحطات في حياة الفنانة سهير الباروني

ياسر ربيع

الإثنين، 05 ديسمبر 2022 - 06:16 م

يوافق اليوم الإثنين 5 ديسمبر، ذكرى ميلاد الفنانة "سهير الباروني" ، الذى ولدت بمثل هذا اليوم عام 1937، ورحلت عن عالمنا في 31 يناير عام 2012، عن عمر يناهز الـ 74 عاما . 
وتعد الفنانة سهير الباروني، واحدة من أبرز الكوميديانات في تاريخ الدراما والسينما المصرية، وقدمت عددًا من الأعمال أهمها " لن أعيش في جلباب أبي "، و" مغامرات زكية هانم " و" فرقة ناجي عطاالله " و" للثروة حسابات أخرى".

اقرا ايضا | «شقو» يتسبب في صراع بين عمرو يوسف ومحمد ممدوح من أجل أمينة خليل

بدأت سهير الباروني مشوراها الفني مع العندليب عبد الحليم حافظ، من خلال فيلم "أيام وليالي"، عام 1955، وشاركت في 7 مسرحيات و9 مسلسلات و41 فيلما، ومن أبرز أفلامها "سمع هس، فول الصين العظيم، الجواز للجدعان، النداهة، 30 يوم في السجن، زقاق المدق".

واستطاعت من خلال مشوارها الفنى  إضافة طابع مميز لكل دور قامت به مثلما حدث في فيلم " أعز الحبايب " مع أمينة رزق وشكري سرحان، وفي فيلم "هارب من الزواج " مع شويكار كان الأداء والتناول مختلفا.

وكانت المحطة الأكثر توهجا وبريقا للراحلة، هي رائعة نجيب محفوظ في فيلمي " بين القصرين " و" قصر الشوق "، التي جسدت فيها دور الفتاة العانس بمنتهى الحرفية والمصداقية والتي أضافت إليها عمقا وتألقا في طريقة أدائها، أيضا كان لها ذلك الحضور الطاغي في فيلم " الكدابين الثلاثة " مع حسن يوسف، و" إضراب الشحاتين " و" النداهة " و" بياعة الجرائد " و"هو والنساء".
ومن أشهر أعمالها فى المسرح "علشان خاطر عيونك"، "شارع محمد علي"، "هاللو شلبي"، "شباب علطول"، وتخصصت فى دور العانس والفتاة الدميمة والمعتوهة، ويمكن مشاهدتها فى أحسن حالاتها فى "أعز الحبايب"، وفي دور للفتاة المغلوبة على أمرها فى " ثلاثية نجيب محفوظ ".
يذكر أن آخر أعمال الراحلة سهير البارونى الدرامية الجزء الثالث  من مسلسل " لحظات حرجة " عام 2012، بينما كان آخر أعمالها السينمائية فيلم " قصة الحي الشعبي" عام 2006.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة