الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا
الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا


جوجل يحتفل بذكرى ميلاد الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا |صور

حنان الصاوي

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022 - 11:35 ص

احتفل محرك البحث جوجل اليوم بذكرى ميلاد الفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا، والذي ولد في نفس هذا اليوم عام 1939 ورحل عن عالمنا في ال11 من أغسطس عام 2017.

النجم الراحل عبد الحسين عبد الرضا الذي أثر رحيله في الكثير من قلوب محبيه ومتابعيه من مختلف انحاء الوطن العربي حيث أنه علماً من أعلام المسرح العربي في التاريخ الحديث، لذا بعد رحيله أطلق مدير عام الهيئة العامة للشباب بالكويت عبد الرحمن بداح المطيري، اسم الفنـــان القديـــر على ( الجائزة الكبرى) لأفضل عرض مسرحي متكامل ، للمشاركين من الدول العربية ضمن فعاليات مهرجان الكويت لمسرح الشباب العربي.

أعمال عبد الحسين عبد الرضا

بدأ العمل في المجال الفني في أوائل الستينيات من القرن الماضي، بمسرحية صقر قريش، ومن مسرحياته "باى باى لندن"، "بنى صامت"، "على هامان يا فرعون".

عبد الحسين عبد الرضا عمل في وزارة الإرشاد والأنباء في قسم الطباعة، ودرج في الوظائف الحكومية حتى شغل منصب مراقب عام قسم الطباعة في وزارة الإعلام.

وكان آخر ظهور له فى شهر رمضان 2017 من خلال مسلسل "سيلفى3"، مع ناصر القصبى، والذى ظهر فى إحدى حلقاته كضيف شرف وجسد فيها شخصية رجل يدعى "قلب أبوى".

عبد الحسين عبد الرضا قدم انتاجا متنوعا فى السينما والمسرح والتليفزيون، منها "درب الزلق"، "الأقدار"، "قاصد خير"، "زمان الاسكافى"، "سوق المقاصيص".

عبد الحسين عبد الرضا  كان يعشق الزعيم عادل إمام، والتقى به فى أكثر من محفل فنى، وقال عنه :"أقرب شخص لى عادل إمام، لأنه مدرسة"، وبعد رحيل الفنان الكويتي حرص عادل إمام على نعيه، واصفا إياه بالفنان المهم والمؤثر وهو من مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج العربي، ودرس في مصر خلال فترة الخمسينيات من القرن الماضي فنون الطباعة.

حياة عبد الحسين عبد الرضا

وربما لا يعرف الكثيرون أن "عبد الحسين" من مؤسسي الحركة الفنية في الخليج مع مجموعة من الفنانين، وبداياته في أوائل ستينات القرن العشرين.

ولد "عبد الحسين" في 15 يوليو عام 1939، في دروازة عبد الرزاق بمنطقة في شرق الكويت، وهو السابع من بين أخوته الأربعة عشر.

وتلقى تعليمه في الكويت حتى مرحلة الثانوية العامة، وبعدها عمل في وزارة الإرشاد والأنباء في قسم الطبع، ثم سافر في بعثة إلى مصر عام 1956 لتعلم فنون الطباعة.

 وفي عام 1961 سافر في بعثة إلى ألمانيا لاستكمال الدراسة في فنون الطباعة، وتدرج في الوظائف الحكومية حتى وصل إلى منصب مراقب عام قسم الطباعة بوزارة الإعلام عام 1959، إلى أن تقاعد في30 سبتمبر عام 1979.

وكانت بداياته الفنية بالتزامن مع سفره إلى ألمانيا، من خلال مشاركته في بطولة مسرحية "صقر قريش" بالفصحى، كبديل للممثل عدنان حسين، وأثبت براعته التي لفتت أنظار المخرج زكي طليمات، لتتوالى بعدها أعماله الفنية سواء في المسلسلات التلفزيونية أو المسرحيات.

وقدم "عبد الحسين" عددًا كبيرًا من المسلسلات الخليجية، منها: "درب الزلق"، و" الأقدار"، وفي المسرح "عزوبي السالمية"، و"على هامان يا فرعون" وغيرها من الأعمال التي أغلبها تسخر من الأوضاع العربية بقالب كوميدي.

وتزوج الفنان الراحل أربع مرات ولديه ثلاث بنات وولدان، وخلال حياته تعرض لعدة أزمات صحية، منها كانت في عام 2003 عندما تعرض لأزمة قلبية أثناء تصويره لمسلسل "الحيالة" نقل على إثرها إلى المستشفى وتبين إصابته بانسداد في الشرايين، سافر بعدها إلى لندن لإجراء جراحة عاجلة وعاد بعد شفائه لإكمال تصوير المسلسل.

وفي 2005 تعرض لأزمة حادة إثر إصابته بجلطة في الدماغ أدخل على أثرها العناية المركزة بمستشفى مبارك الكبير ونقل بعدها للعلاج في ألمانيا، وبعد الانتهاء من مسلسل "العافور" أجرى عمليتي قسطرة للقلب في لندن عام 2015.

اقرأ أيضا|وفاة «كريستي آلي».. ورسالة مؤثرة من «جون ترافولتا»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة