الأكل الممنوع بعد الولادة القيصرية
الأكل الممنوع بعد الولادة القيصرية


للأمهات.. الأكل الممنوع بعد الولادة القيصرية

شيرين الكردي

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022 - 11:36 ص

 

تعاني النساء اللواتي يخضعن لعملية ولادة قيصرية من الإجهاد البدني والعاطفي والعقلي، وتعتبر الولادة القيصرية هي عملية جراحية، وتحتاج الأمهات إلى قدر كبير من الوقت للتعافي منها، جزء أساسي من هذا الشفاء هو النظام الغذائي الذي تتناوله الأم، بينما يركز معظم الناس على النظام الغذائي أثناء الحمل، غالبًا ما يتم إهمال النظام الغذائي بعد الولادة.

تعتبر الأكلات الصحية المتوازنة من أفضل الأكلات التي يجب على الأم تناولها بعد الولادة، ولا يقتصر تناول الغذاء الصحي على الولادة القيصرية فحسب، لأنه هو الغذاء المثالي للأم بشكل عام سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية.

أما الأكل الممنوع بعد الولادة القيصرية، هو نفس الأكل الممنوع بوجه عام على الأم سواء أثناء الحمل أو بعد الولادة أي كان نوعها طبيعية أوقيصرية.

الأكل الممنوع بعد الولادة القيصرية، يتفق خبراء التغذية والأطباء المختصين، أنه بعد جراحة الولادة القيصرية يتعين على الأم الاهتمام بما تتناوله من طعام، لتنتقي ما تحتاج إليه في فترة إعادة البناء بعد كل ما فقدته خلال الحمل والولادة، ويعني ذلك أنه يجب على الأم تناول طعاماً صحياً متنوعاً ومتوازناً تحصل من خلاله على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها، في هذه المرحلة الدقيقة، وخصوصاً إذا كانت تُرضع طفلها طبيعياً.

كما يجب عليها الامتناع منعاً باتاً عن كل الأكلات والمشروبات التي تضر بصحتها بعد الولادة، ولذلك ومن الأكل الممنوع بعد الولادة القيصرية، الأطعمة المعلبة – الأطعمة المقلية – الأطعمة المملحة – الوجبات السريعة – الحلويات – العصائر المحلاة – المشروبات الغازية.

أفضل الأكل بعد الولادة القيصرية؟

الأكل الممنوع بعد الولادة القيصرية، توجد أكلات صحية للغاية يجب على الأم تناولها بعد الولادة القيصرية، كونها تعد من أفضل الأكل بعد الولادة القيصرية، وهذه الأكلات مثل:

- البروتينات مثل : البيض ومنتجات الحليب والبقولبات واللحوم والدواجن والبقوليات.

- الألياف مثل: الخضروات المتنوعة والفواكه، وخصوصاً الغنية بالحديد مثل الموز والتفاح والرمان والأجاص، وغيرهم من الفواكه.

- الأطعمة الغنية بالأوميجا3: مثل المكسرات كالجوز واللوز والكاجو، وكذلك زيت الزيتون النقي الخال.

- منتجات الألبان لأنها ضرورية جداً لفترة ما بعد الولادة حيث الكالسيوم الضروري جداً للأم والطفل على حد سواء.
- الحبوب الكاملة مثل: الشوفان والكينوا والبرغل والأرز والذرة وغيرها من الحبوب اللذيذة.

- الحمضيات "البرتقال" لأنها غنية بفيتامين سي أحد أهم مضادات الأكسدة، والذي يساهم في التعجيل بشفاء جرح الولادة القيصرية.

تناول قدراً وفيراً من الماء والسوائل المفيدة للجسم لأن الماء يحمي الأم من الإصابة بالجفاف، وخصوصاً مع ممارسة الرضاعة الطبيعية.

أهمية الأكل المتوازن بعد الولادة القيصرية:

الأكل الممنوع بعد الولادة القيصرية، يؤكد خبراء التغذية والأطباء على أهمية الأكل المتوازن الصحي بعد الولادة القيصرية لأنه يساهم في تحقيق ما يلي:

- الحفاظ على صحة الأم بعد الولاة من خلال تعويض الفاقد من فيتامينات ومعادن تحتاج إليها ليحدث التعافي.
- تعزيز صحة الجهاز المناعي.
- تقوية العظام والعضلات.
- توفير الطاقة اللازمة للأم بعد الولادة، الضرورية جداً لتبقى بنشاط وحيوية ولتكون قادرة على اتباع مهام الأمومة الخاصة بها.
- مساعدة الحامل على تناول الغذاء الصحي دون اكتساب الوزن.
- تحقيق التعافي السريع لجرح الولادة القيصرية والتئام جدار البطن والرحم.
- مساعدة الأم على ممارسة الرضاعة الطبيعة دون أي مضاعفات وحصول الطفل على حليب مغذي يحتوي على عناصر مهم لتعزيز نموه وصحته.

وأخيراً، الأكل الممنوع بعد الولادة هو كل أكل يضر بصحة الأم ويحول دون تغذيتها تغذية سليمة، ودون التعافي السريع للجرح، ودون سرعة استعادة النشاط والحيوية بعد الولادة.

اقرأ ايضا|أستاذ طب النساء: الولادة الطبيعية المفروض تكون أغلي من القيصرية.. فيديو

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة