صورة موضوعية
صورة موضوعية


إذا كان يعانى "التأخر اللغوى"

خطوات تساعد طفلك على تعلم الكلام سريعًا

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022 - 01:56 م

عندما يلاحظ الآباء تأخر طفلهم في التحدث ويسمعون مصطلح أن الطفل «غير لفظي»، فغالبًا ما يفكرون في إصابته بالتوحد، أو معاناته من نقص في معدل الذكاء، دون التأكد من أي أمور أخرى، لذا تشير الدكتورة آلاء عبدالفتاح، خبيرة التربية وتحليل السلوك ومؤسسة منصة دمج لدعم أولياء الأمور، إلى نقاط هامة يجب وضعها في الاعتبار قبل إصدار أحكام غير صحيحة على فلذات قلوبنا.

وتقول الدكتورة آلاء لـ"آخرساعة": كون الطفل غير لفظي أو متأخر لغويا لا يرتبط ذلك بالضرورة بمستوى الذكاء، ومن المهم أن يتم عرض الطفل علي إخصائى للحصول على تشخيص دقيق. ثم يتم البحث عن علاج النطق المناسب كجزء من خطة العلاج. كما يجب الوضع في الاعتبار أن تعليم الطفل التواصل بطريقة صحيحة هو أكبر وأشمل وأعم من اللغة فيمكن تعليم الطفل التواصل حتى إن كان غير ناطق أو متأخر لغويًا. وهذا الدور الذي يقع على أولياءالأمور في دعم التواصل والحوار الجيد مع الطفل.
وفي النقاط التالية تقدم خطوات بسيطة يمكن تنفيذها في المنزل لتساعد الطفل على التحدث:
1- الاستمرار في التحدث مع الطفل باستخدام لغة بسيطة فهذا يساعد على تطور لغته الاستقبالية ويحسن من تواصله.
2- استخدم وسيلة تواصل بديلة للغة مثل برامج التواصل البديلة PECS أو لغة الإشارة أو مواقع على جهاز التليفون.
3-  اللعب مع الطفل وعدم التقليل من قيمة اللعب معه.
4- إعطاؤه الانتباه والحرص على الجلوس في مستواه أثناء التحدث معه.
5- لا يوجد حل سحري لجعل الطفل غير اللفظي يتحدث، وكل طفل يستجيب بشكل مختلف للتقنيات والعلاجات. من المهم مشاركة ما تفعله مع المعالجين وفريق الرعاية لطفلك واطلب منهم تقديم اقتراحات لاستكشاف شيء ربما لم تفكر فيه من قبل.
6- قد يكون من الصعب أحيانًا التواصل مع طفل غير لفظي، ومن المهم أن تتذكر أن تظل مرناً وهادئاً. غالباً ما يكون الأطفال غير اللفظيين متناغمين جدًا مع مشاعر من حولهم، خاصة مشاعر والديهم وأشقائهم.
7- استمر في التدريب مع طفلك، وستجد في النهاية ما يلقى صدى ويسمح بأفضل تواصل. وتذكر أن لكل طفل قدرات ومهارات، فحاول دائما أن تدعمها لمساعدتهم على الإبداع بالطريقة المناسبة.

أقرأ أيضأ : استشاري الصحة النفسية يحذر من خطورة الموبايل على الأطفال | فيديو
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة