محررة بوابة اخبار اليوم مع سفيرة البرتغال
محررة بوابة اخبار اليوم مع سفيرة البرتغال


سفيرة البرتغال: زيادة الأعمال التجارية مع مصر في الفترة الاخيرة| حوار

فاطمة بدوي

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022 - 04:25 م

أكدت سفيرة البرتغال بمصر مانويلا فرانكو على قوة العلاقات السياسية والدبلوماسية التي تربط مصر و البرتغال واضافت السفيرة في حوارها لـ"بوابة اخبار اليوم" ان العلاقات مع مصر تطورت بشكل أكبر في السنوات الأخيرة .. وإلى نص الحوار:

- نريد أن نعرف تقييمك للعلاقات بين مصر والبرتغال الآن؟

- لدي تقييم إيجابي والعلاقات السياسية والدبلوماسية التي تربط البرتغال ومصر متينة وتطورت بشكل أكبر في السنوات الأخيرة. حيث نمت التبادلات الشعبية بشكل مطرد كما زاد تدفق التجارة والاستثمار بين البلدين و المهم الآن هوالعمل من أجل المستقبل.

وعلى المستوى الاقتصادي ،قالت فرانكو ان العام الجاري كان عامًا إيجابيًا ، حيث عقدت منظمة AICEP  بالتعاون مع سفارة  مصر  في لشبونة ، ندوة اقتصادية في أكتوبر الماضي بعنوان "البرتغال - مصر: شراكة من أجل الاستثمار" برئاسة سفير السفير وائل النجار الذي قدم عرضًا تقديميًا عن المزايا التنافسية للبرتغال كوسيلة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر ، تبع ذلك عروض تقديمية من كيانات مصرية مثل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، والجلود الصناعية ، والبناء والمنسوجات.

كان هذا أول منتدى اقتصادي بين البرتغال ومصر ، وكان ناجحًا للغاية و أعتقد أنها ستكون بداية لتوثيق العلاقات بين رجال الأعمال من كلا البلدين ونأمل أن يأتي الجانب البرتغالي إلى مصر العام المقبل.


- ما هو حجم التبادل الاقتصادي والاستثماري بين مصر والبرتغال؟

في الواقع ، تظهر إحصاءات التجارة الثنائية في السلع أن هناك زيادة في الأعمال التجارية بين البرتغال ومصر في الفترة 2016-2020. في هذه السنوات الخمس الماضية ، كان هناك متوسط ​​زيادة بنسبة 15 ٪ في صادراتنا ، على الرغم من الانخفاض بنسبة 25 ٪ في عام 2020 ، ويرجع ذلك بالتأكيد إلى آثار الوباء. ومع ذلك ، فإنه من دواعي الارتياح الكبير أن نلاحظ استئناف اتجاه النمو هذا في التجارة بين بلدينا في عام 2021 ، حيث تشير الأرقام في الفصل الدراسي الأول إلى زيادة بنسبة 45٪ في إجمالي قيمة المعاملات مقارنة بنفس الفترة من عام 2020. بزيادة قدرها 12.2٪ و 147.8٪ على التوالي في الصادرات والواردات. فيما يتعلق ببيانات عام 2022 ، في يناير وفبراير 2022 ، بلغت صادرات السلع 22.3 مليون يورو ، بانخفاض 10٪ مقارنة بعام 2021 ، ونأمل أن يتم عكس ذلك. ومع ذلك ، ارتفعت الواردات في نفس الفترة
بنسبة 383٪ لتصل إلى 56.5 مليون يورو. وفي هذا السياق ، انتقلت مصر إلى المركز 41 كمورد للبرتغال ، حيث صعدت 16 مرتبة في تصنيفنا للدول الموردة وهي الدولة الثانية والثلاثين لصادراتنا في الأشهر الأولى من عام 2022.


- ما هي أهم مجالات التعاون الاقتصادي بين مصر والبرتغال؟


 هناك ثلاثة مجالات ذات أهمية قصوى في التجارة بين دولنا ، والتي مثلت حوالي 85٪ من صادراتنا في عام 2021 ، وبحسب مجموعات المنتجات ، كانت: لب ورق السليلوز يمثلان حوالي 51٪ من الإجمالي. والقيمة المصدرة المنتجات الكيماوية بنسبة 17٪ والآلات والأجهزة الكهربائية 16٪. في هذا السياق ، كان ورق الكتابة هو المنتج الأكثر قيمة للتصدير ، حيث بلغ حوالي 88 مليون يورو.
وفيما يتعلق بالواردات من مصر ، حسب مجموعات المنتجات ، مثلت المعادن الأساسية 38٪ من الواردات والبلاستيك والمطاط حوالي 20٪ والمنتجات الكيماوية أيضًا 18٪ والمنسوجات حوالي 7٪. نلاحظ أن وارداتنا هي في الأساس من المواد الخام أو شبه المصنعة ، مثل صفائح الحديد المدرفلة والبوليمرات والجلود والخيوط القطنية.


أود أن أغتنم هذه الفرصة لنقل رسالة مفادها أن سفارتنا في القاهرة أو AICEP (www.portugalglobal.pt) يمكنها دعم رجال الأعمال المصريين الذين يرغبون في معرفة المزيد حول ما تقدمه البرتغال في مختلف قطاعات النشاط ، سواء من حيث السلع أو الخدمات أو الاستثمار.
نعتقد أن هناك فرصًا ممتازة لإنشاء أعمال وشراكات تجارية في مجالات مختلفة من النشاط ، في رأينا  هناك مجالات التميز في مجالات البنية التحتية أو المشاريع الهندسية أو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو الطاقات المتجددة أو الأغذية الزراعية أو قطاع الأدوية. . كل هذه المجالات مهمة للغاية في قطاعات الأعمال لدينا وهي في صميم اهتمام تنميتها في كلا البلدين ، لذلك سيكون من الممكن بالتأكيد تطوير المزيد من الشراكات المربحة للجانبين.

- ما آخر التطورات في العلاقات الثقافية والفنية  بين مصر والبرتغال؟

تسعى البرتغال إلى تعزيز نشاطها الثقافي في مصر بأفضل طريقة ممكنة. من خلال الأنشطة والفعاليات التي يتم الترويج لها بدعم من السفارة البرتغالية في القاهرة ومعهد Camões ، يتمثل دورنا في تعزيز الثقافة البرتغالية ودعم الثقافة المصرية. بهذا المعنى ، شاركنا في الدورة الأولى والثانية لمهرجان هي آرتس ، بما في ذلك هذا العام ، مع مجموعة Amara Quartet ، وهي أول فرقة فادو رباعية في تاريخ البرتغال. وبالإضافة إلى ذلك ، في نوفمبر كنا حاضرين في مهرجان القاهرة لموسيقى الجاز مع João Pedro Brandão الرباعية وقمنا بالترويج لفيلم "Aquele Querido Mês de Agosto" في أسبوع الفيلم الأمريكي الأيبيري.و
ستأتي المزيد من الأحداث ونحاول دائمًا تعزيز ثقافة كلا البلدين بأفضل طريقة ممكنة ، ومنفتحين على فرص جديدة للتعاون في هذا المعنى


- في مجال السياحة ، هل عادت السياحة البرتغالية إلى مصر كما كانت في الماضي؟


لسوء الحظ ، لا يمكننا الوصول إلى البيانات المتعلقة بدخول السياح البرتغاليين إلى مصر ، ولكن وفقًا للبيانات التجريبية ، يبدو أنهم يعودون الآن. نود أيضًا أن نرى المزيد من المصريين في البرتغال ، وفقًا للمعلومات المتوفرة لدينا ، تدفق الإيرادات من السياح المصريين في البرتغال. في عام 2021 ، بلغ إجمالي هذه الإيرادات 1.5 مليون يورو ، مع الأخذ في الاعتبار أنه في عام 2020 كانت القيمة هي نفسها وفي عام 2019 كانت 3.3 مليون يورو. و نأمل أن تتعافى جميع أسواقنا السياحية بسرعة من آثار الوباء.

- نريد أن نعرف هل هناك تعاون بين البلدين في مجال التعليم؟

نعم هنالك. منذ عدة سنوات ، عملت البرتغال مع مصر في مجال التعليم ، بدءًا من قسم اللغة البرتغالية في جامعة الألسن - عين شمس ، حيث توجد إمكانية الدراسة والحصول على شهادة في اللغة البرتغالية.
خطوة أخرى مهمة فيما يتعلق بالتعاون في قطاع التعليم بين البلدين كانت افتتاح حرم NOVACAIRO @ TKH ، في العاصمة الإدارية الجديدة ، والذي بدأ تشغيله بالكامل في سبتمبر 2022 ، حيث قدم شهادات في الإدارة والهندسة ، مثل البيئة وعلوم البيانات.
نحن فخورون بالاحتفال بحقيقة أن نوفاكيرو هو أول فرع جامعي خارج الأراضي الوطنية

- هل كان هناك تعاون بين مصر والبرتغال في مكافحة كورونا؟

منذ بداية الوباء ، عملت البرتغال مع العديد من البلدان في الجهود الدولية لمكافحة COVID-19 ، بما في ذلك من خلال التبرع باللقاحات وغيرها من الإمدادات الطبية الضرورية.
وفقًا للبيانات الصادرة في مارس من هذا العام ، ساهمت البرتغال عبر القنوات المتعددة الأطراف في مرفق COVAX بتسليم حوالي 5000000 جرعة من اللقاحات ، تم إرسالها إلى السنغال وأنغولا ومصر وإثيوبيا ورواندا وفانواتو وفيتنام والنيجر.
بالإضافة إلى ذلك ، دعمت البرتغال إنشاء الآلية الأوروبية لمشاركة اللقاحات ضد COVID-19. في هذا السياق ، خصصت البرتغال 5٪ من اللقاحات التي اشترتها عبر الاتحاد الأوروبي للدول الإفريقية الناطقة بالبرتغالية وتيمور الشرقية ، ما يقرب من مليون جرعة.وبهذا المعنى ، تلقت مصر من خلال COVAX 
360.000 جرعة وأود أن أؤكد أن البرتغال ملتزمة بالصحة والتضامن العالميين لأننا نؤمن إيمانا راسخا بأنه "لا أحد بأمان حتى يصبح الجميع بأمان".

- هل من المتوقع أن تكون هناك زيارات رسمية بين الجانبين قريباً ؟

في الآونة الأخيرة لم تكن هناك زيارات رسمية ، ولكن في سياق COP27 في نوفمبر المقبل ، كان رئيس وزراء البرتغال ، أنطونيو كوستا ، في شرم الشيخ ، للمشاركة في مؤتمر المناخ COP27.


- ما هو موقف البرتغال من أزمة سد النهضة؟

تشعر البرتغال بالقلق إزاء المأزق الذي وصلت إليه المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي. نحن ننظر بإيجابية إلى كل الجهود المبذولة للتوصل إلى حل متفق عليه. نشيد بجهود مصر للتوصل إلى حل لهذه القضية المهمة ، من خلال مفاوضات ومشاورات مكثفة ، من أجل التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل السد ، لأن الاستخدام غير المنظم للسد يمكن أن يكون له تداعيات خطيرة على المصب. الدول.


لا تزال البرتغال تؤيد تأييدا كاملا الحل الذي يعود بالفائدة على جميع الأطراف المعنية ، بما يتفق تماما مع القانون الدولي. وندعو المراقبين الحاليين للعملية ، وبالتحديد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ، إلى لعب دور فعال في دعم الاتحاد الأفريقي في المفاوضات.
البرتغال متاحة للمساهمة وتبادل تجربتها كدولة مصب في أحواض الأنهار في شبه الجزيرة الأيبيرية ، بما في ذلك من خلال توفير الخبرة الفنية

أقرأ أيضا :سفير مصر بالبرتغال يلتقي رئيس تنشيط السياحة لتعزيز حركة التبادل السياحي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة