جانب من الفاعيلية
جانب من الفاعيلية


 في مقر مكتبة مصر العامة بالأقصر..

وحدة حماية الطفل بالأقصر تنظم 3 ندوات دينية تثقيفية عن ختان الإناث

محسن جود

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022 - 04:53 م

 أعدت الوحدة العامة لحماية الطفل، ثلاث ندوات دينية تثقيفية عن ختان الإناث، بمكتبة مصر العامة بالأقصر. وذلك في إطار الدور التوعوي والوقائي لوحدة حماية الطفل بالأقصر، وتحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر.

اقرأ أيضاً| «سوهاج» تستضيف التدريبات التمهيدية لحملات التوعية بقضايا الطفولة

صرحت بذلك نجوى إبراهيم مدير الوحدة العامة لحماية الطفل بالأقصر، وأضافت بأن الندوات تناولت ختان الإناث وأضرار هذه العادة الضارة، وتطرقنا لقضايا أخرى مثل الزواج المبكر وأضراره وتنظيم الأسرة؛ وأهميته لصحة الأم والطفل.
وتم تنفيذ الندوات على مدار ثلاثة أيام بمكتبة مصر العامة، كما تم تنفيذ ندوة مكبرة عن العنف الأسري، وقام خلالها د.محمد حساني مدير المكتبة بتوزيع الكتب والقصص على الأطفال، تشجيعا لهم وتعزيز دور المشاركة لديهم.


والندوات بالمشاركة والتنسيق بين مديرية التربية والتعليم بالأقصر ومكتبة مصر العامة، وتم استهداف ٢٠٠ طالب من مدارس المرج الابتدائية والأقصر الثانوية بنات، والقرنة الثانوية المشتركة والقباحي الغربي وصلاح الدين الابتدائية المشتركة والزمام الابتدائية وأم المؤمنين الأقصر الإعدادية الجديدة والمنشاة.

وأضافت مدير وحدة حماية الطفل أن تلك الندوات تأتي  ضمن الجانب الوقائي لحماية الطفل، مشيرة إلى أنه من أهم القضايا التي تتلقي الوحدة بلاغات حولها التسرب من التعليم، التحرش والتنمر، ويأتي على رأسهم العنف بأشكاله، سواء كانت معنوية أو جسدية، ومن بين العنف هو العنف الأسري بأشكاله المختلفة؛ وبالنسبة لقضية ختان الإناث فهو أبرز مشكلات الطفولة والعنف، الذي تتعرض له المرأة وما ينتج عنه من مشكلات صحية ومعنوية للطفلة؛ بالإضافة إلي المضاعفات، والتي قد تؤدي للوفاة أحيانا، كما تم التعريف بخط نجدة الطفل ١٦٠٠٠ وكيفية تلقي البلاغات، ذلك بالإضافة إلي تلقي البلاغات، وأشارت إلي وجود وحدة فرعية بكل مركز لتلقي وفحص البلاغات بنطاق كل مركز.


حضر اللقاءات رشا شعبان مسئول تيسير أعمال الوحدة، وصفاء متولي الأخصائي الاجتماعي بالوحدة العامة لحماية الطفل، كما تم الاستعانة بالمدربة دعاء مرتضى مدربة مكافحة ختان الإناث بمؤسسة جذور، والشيخ مدحت عبدالستار الواعظ الأول بالأزهر الشريف، والقس رويس عبد الملاك بخيت راعى كنيسة الطود بالعديسات.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة