جانب من الجلسة
جانب من الجلسة


«الابتكار بوابة الامتياز» جلسة نقاشية بمعرض «فوود أفريكا»

وائل المزيكي

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022 - 07:44 م

 

عقدت جلسة نقاشية تحت عنوان " الابتكار بوابة الامتياز " ضمن اطار الفعاليات المقامة بالمعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات " فوود افريكا " في دورته السابعة

أكد الدكتور نيزار سامي، مدير برنامج الابتكار بالبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ان الابتكار هو وسيلة لتحديث وتطوير العمل وتوفير الوقت والجهد وتوفير عمالة وتقليل التكلفة داخل المؤسسات الصناعية.

وأوضح نيزار ان رواد 2030 هو برنامج اطلقته وزارة التخطيط في اطار رؤية مصر 2030 ويستهدف الوصول الى اقتصاد قوي قائم على المعرفة والتطوير ويقدم مجموعة من الخدمات المختلفة و نشر فكرة رواد الاعمال وتكنولوجيا حاضنات الاعمال وربطه بالملكية الفكرية وربط حاضنات الاعمال في المجال الصناعي.

واشارت سارة إبراهيم المدير التنفيذي للمجلس التصديري  للطباعة والتغليف الى أهمية الابتكار في الطباعة والتغليف من خلال شكل المنتجات وجودة المنتج لزيادة القدرة التنافسية من خلال السعر والجودة والشكل للوصول الى اسواق جديدة ، لافتةً الى ان حقوق الملكية الفكرية للعلامات التجارية للتعبئة والتغليف لها دور كبير في الحفاظ علي المنتج واستمراريته.

وأكد أحمد رضا معاون وزير التجارة والصناعة ورئيس مراكز التكنولوجيا والابتكار ان جائزة الابتكار التي يتم تقديمها بالتعاون مع الجانب الالماني تعتمد على فكرة منتج جديد تم تفعيله وتطويره لمدة 5 سنوات من خلال تسريع العملية الانتاجية وتوفير الطاقة والجهود وانجاز ما تم تحقيقه على ارض الواقع.

واشار الي ان جائزة الابتكار لعام 2023 تعمل على 4 قطاعات هي الغذائية والهندسية والطباعة والتغليف وهناك لجنة تحكيم مشكلة من القطاع خاص ووزارة التجارة والصناعة ومركز تحديث الصناعة.

واوضح رضا ان الاستراتيجية الجديدة لتطوير الصناعة تعتمد علي التوعية من خلال الابتكار الصناعي والقواعد واللوائح المنفذة للتطوير والبرامج الداعمة للابتكار واكاديميات البحث العلمي ونقل تكنولوجيات حديثة ونقل الخبرة والتطوير للوصول الي التنمية المستدامة مشيرا الي اهمية ربط البحث العلمي بالصناعة  وتطييقه في ظل ظروف كل مؤسسة صناعية.

واوضحت ايمان عبدالمحسن رئيس قطاع التعبئة و التغليف بمركز تحديث الصناعة ، أن برنامج رواد الاعمال يهدف الي تحسين الخدمات من خلال التدريب والتطوير وربطهم بالمجتمع الصناعي وربط الابتكار بالصناعة من خلال الخدمات والتعاون مع البحث العلمي ودعم اصحاب الابتكار مادياً ومعنوياً من خلال كافة الجهات الداعمة .

اقرأ أيضًا| غرفة الصناعات الغذائية تنظم ورشة عمل مع مشروع النمو الأخضر

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة