السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية
السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية

السفير حسام زكي: الوضع في الصومال صعب.. ونصف شعبه يحتاج معونات غذائية

مصطفى أحمد

2022-12-07 09:00

Advertisements

أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، وجود ثقة في الأرقام التي تقوم الأمم المتحدة بإصدارها بخصوص حالة الجفاف في دولة الصومال، بسبب وجودها الدائم والمستمر هناك، عدا المواقع التي لا يمكن دخولها نتيجة للصعوبات الجغرافية، أو التي تعاني من انتشار لتنظيم الشباب الإرهابي.

وأضاف زكي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد أبو زيد، في برنامج "هذا المساء" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن الأرقام التي تُصدر بخصوص أزمة الجفاف في الصومال مقلقة للغاية، وبخاصة أنه لا تلوح في الأفق فرص لهطول الأمطار، لافتًا إلى أنّ الصومال يستعد لدخول موسمه السادس دون أمطار، وهو ما يجعل 50% من السكان في حاجة لمعونات غذائية قد تنقذ آلاف الصوماليين.

وتابع، أن الحل طويل الأمد للأزمة بالصومال يكمن في مساعدة الصوماليين على أن يقيموا بنية أساسية تساعدهم على الحصول على المياه، مثل حفر الآبار في بعض المناطق من أجل دعم وتعزيز عمليات الزراعة، وبناء السدود وغيرها من الأفكار.

وأشار زكي، إلى وجود اتفاق مع الأمم المتحدة، بخصوص حاجة الصومال للمضي قُدمًا في مسارين متوازيين، متمثلان في استمرار دعمه بالمعونات الغذائية، مع العمل الجاد للحفاظ على الموارد الموجودة لدى الصومال من المياه، عن طريق تمويل مستدام.

ونوه بأن الموارد المائية للصومال ليست قليلة، لكنها لا يتم إدارتها جيدا، مؤكدًا على ضرورة أن يتم التكاتف العربي والدولي لمساعدة الصومال في هذا الأمر، حيث ذكر الأمين العام المساعد للجامعة العربية، أن الاجتماع الذي جرى عقده بين الجامعة العربية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، يستهدف أن يكون الجميع على موجة واحدة تستهدف دعم الصومال، والمشروعات التي يحتاجها.

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3959099

 

Advertisements


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

Advertisements

مشاركة