صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الكرملين يُقر بوجود «خطر» بعد دوي انفجار قوي في «شبه جزيرة القرم»

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 08 ديسمبر 2022 - 02:52 م

إعداد: إسراء ممدوح

 

كشفت وسائل إعلام أوكرانية، اليوم الخميس 8 ديسمبر، عن سماع دوي انفجار قوي في سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم، حسمبا أفادت "سكاي نيوز" البريطانية.

وأفادت وسائل الإعلام الأوكرانية، عن شهود عيان قولهم، إنه "قبل بضع ثوان من سماع الانفجار، سمع صوت مشابه لإطلاق صاروخ، ولم تعلّق السلطات الروسية، في سيفاستوبول ووزارة الدفاع الروسية والمسئولون الأوكرانيون على الحادث".

اقرأ أيضًا: لافروف يوضح أسباب أوهام زيلينسكي باستعادة القرم

الكرملين يُقر بوجود «خطر»

وأقرّ الكرملين بوجود "خطر" من وقوع هجمات أوكرانية على مواقعه في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014 واستهدفتها في الأسابيع الأخيرة عدة ضربات بطائرات مسيرة.

وصرح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف للصحفيين: بأن "هناك مخاطر لأن الجانب الأوكراني يواصل اتباع خطه في شن هجمات إرهابية".

وفي وقت سابق، أعلنت روسيا عن إسقاط مسيرة فوق البحر الأسود قرب سيفاستوبول، كبرى مدن شبه جزيرة القرم والتي تضم قاعدة بحرية روسية رئيسية.

وقال حاكم منطقة سيفاستوبول الإدارية، ميخائيل رازفوجاييف، إنه "كالعادة، قام جيشنا بعمله بشكل جيد".

«إسقاط مسيرة»

وجاء إسقاط مسيرة اليوم، بعد سلسلة هجمات في عمق الأراضي الروسية، حيث استهدف أحدها قاعدة إنجلز العسكرية الجوية الاستراتيجية، وهي (قاعدة لبعض القاذفات الروسية بعيدة المدى ذات القدرة النووية ) ولم تتبن أوكرانيا الهجوم.

وفي سياق آخر، أوقفت أجهزة الأمن الروسية شخصين يشتبه بأنهما تجسسًا لصالح أوكرانيا في القرم واتهمتهما بـ"الخيانة"، بحسب ما ذكرت الخدمة الإعلامية التابعة لجهاز "إف إس بي".

وأفاد بيان "إف أس بي" بأن الأجهزة الأمنية الروسية، "أوقفت الأنشطة غير القانونية لمواطنين روسيين يشتبه بأنهما ارتكبًا خيانة عظمى عبر التجسس لمصلحة جهاز الأمن الأوكراني"، حسبما ذكر البيان.

واستخدم الجيش الروسي، منطقة القرم لإطلاق عمليته العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير، بينما تعرّضت شبه الجزيرة لهجمات متكررة نفذتها طائرات مسيّرة.

واستهدف هجوم "كبير" أسطول روسيا في البحر الأسود في سيفاستوبول الشهر الماضي، في هجوم حمّلت موسكو أوكرانيا المسئولية عنه.

«إعلان حالة تأهب في معظم المناطق الأوكرانية»

وفي 5 ديسمبر، أعلنت السلطات الأوكرانية، حالة التأهب الجوي في معظم المناطق مع سماع دوي انفجارات وحدوث انقطاعات للكهرباء فيها.

وتحدث وسائل إعلام أوكرانية، عن "عدة موجات من الضربات الصاروخية" استهدفت البلاد، حيث تم تسجيل عمل الدفاعات الجوية والطيران في 7 مناطق على الأقل، بما فيها نيكولايف وخاركوف ودنيبروبيتروفسك وبولتافا.

كما وردت معلومات عن سماع دوي انفجارات في العاصمة كييف ومقاطعات زابوروجيه وكيروفوجراد وأوديسا وبولتافا وفينيتسا وتشيركاسي، جزء من الانفجارات هو عمل دفاع جوي.

وأفادت تقارير عن انقطاع الكهرباء في مقاطعة سومي بشمال البلاد بشكل كامل، فيما تشهد عدد من المقاطعات الأخرى منها فينيتسا وكرفوي روج وأوديسا انقطاعات جزئية.

وبدأت القوات الروسية قصف مواقع البنية التحتية الأوكرانية في 10 أكتوبر بعد يومين من الهجوم الإرهابي على جسر القرم، واستهدفت الضربات الروسية مرافق الطاقة والصناعة الدفاعية والقيادة العسكرية والاتصالات في جميع أنحاء أوكرانيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة