صورة موضوعية
صورة موضوعية


مؤتمر الشباب العربى يطالب بتعزيز العمل المشترك وتجديد ميثاق الجامعة العربية

أيمن عامر

الخميس، 08 ديسمبر 2022 - 03:07 م

أكد المشاركون في مؤتمر الشباب وتعزيز العمل العربي المشترك "شباب يصنع المستقبل"، الذي انطلقت أعماله اليوم بالقاهرة، تحت رعاية وزير الشباب والرياضة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب العرب، ونظمه مجلس الشباب العربي ومعهد البحوث والدراسات العربية، أهمية دور المنظمات الوطنية والمنظمات المتخصصة في ترسيخ العمل العربي المشترك، وطالبوا بضرورة إزالة المعوقات التي تواجهها وحشد الموارد من الدول الأعضاء للدفع قدما بأنشطة تلك المنظمات وإشراك الشباب في هذه المنظمات وتأهيلهم للعمل بها.

جاء ذلك خلال الجلسة الأولى للمؤتمر والتي رأسها  الدكتور محمد الهاجري عضو مجلس ادارة مجلس مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة .

وتحدثت الدكتورة هالة أحمد الرشيدي أستاذ مساعد العلوم السياسية والقانون الدولي بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية حول خبرة المنظمات العربية المتخصصة في تعزيز العمل العربي المشترك والمعوقات التي تواجهنا ومتطلبات تفعيل تلك المنظمات وأهمية النهوض بتلك المنظمات وتوفير الموارد المالية اللازمة للاضطلاع بدورها .

 

ومن جانبه قدم الدكتور قاضي خير الدين من جامعة وهران بالجزائر ورقة عمل حول مستقبل العمل العربي المشترك مستعرضا اهمية الحلول العربية للقضايا الراهنة وأهمية وضع سيناريوهات مستقبلية لمواجهة الأزمات التي تعانيها المنطقة العربية، منوها بأهمية القمم العربية والعلاقات الثنائية  بين البلدان والتي أفرزت إرادة نحو العمل العربي المشترك بوتيرة أسرع، فقمة العلا أكدت أهمية الجانب الاقتصادي وقمة الجزائر أكدت أهمية دور الشباب كركن أساسي في العمل العربي المشترك  وهناك دور كبير لمصر في قمة المناخ cop27 وتليها الإمارات العام المقبل في cop28، كما نجحت الدوحة في استضافة المونديال الرياضي ونامل المزيد من الريادة لدولنا العربية .

من جهتها استعرضت الدكتورة فضة الدويش الباحثة القانونية من دولة الكويت ورقة بعنوان مستقبل العمل العربي المشترك أكدت خلالها أهمية بناء منظومة واقعية وشاملة لمؤسسات العمل العربي المشترك، لافتة إلى التحديات الأمنية والاقتصادية التي تواجه مؤسسات العمل العربي المشترك خاصة في ظل المتغيرات السياسية الإقليمية والدولية الراهنة .

ولفتت إلى الدور التي تقوم به جامعة الدول العربية اقتصاديا واجتماعيا وإنجازات الجامعة على الساحة الدولية إزاء القضايا التي تواجهها دولها الأعضاء .

وأكدت أهمية إصلاح منظومة العمل العربي المشترك معتبرة أن إقرار قمة عربية دورية هو إنجاز لتحقيق الأهداف المرجوة تجاه العمل العربي المشترك .

وأكدت أهمية توافر النظام المؤسسي وإرساء العمل المشترك وطالبت بضرورة وضع ميثاق جديد يحدد الدور إزاء القضايا الراهنة خاصة الجوانب الأمنية والاقتصادية وما يتعلق بالأمن الغذائي.

 

من جهته تناول الدكتور خليل إسماعيل ماضي من فلسطين منظومة العمل العربي المشترك من حيث الأولويات وتكامل المسارات ودور جامعة الدول العربية ومرتكزات التحول الرقمي والتعاون والتكامل البيني لإرساء الأمن السيبراني والحوكمة الرقمية وتمكين الشباب وتوحيد الجهود لريادة الأعمال وتوفير برامج تدريبية لاندماج الشباب في العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي والنهوض بالتعليم التقني ليواكب سوق العمل العربي والعالمي .

 

من جهته تناول نواف العازمي رئيس مجلس الشباب الكويتي دور المنظمات الوطنية وآليات تنظيم العمل العربي المشترك، مستعرضا جهود دولة الكويت لإطلاق المبادرات وإشراك الشباب وحماية الشباب وتأهيلهم فكريا واجتماعيا وترسيخ مساهماتهم في بناء الدولة وكافة مناحي الحياة مما جعل الكويت في الريادة عالميا بالإضافة الى مجلس الشباب الكويتي الاستشاري ودوره في النهوض بالشباب وتعزيز دورهم للمساهمة في حماية السلم والأمن .

وتاب، نأمل لاستراتيجية مشتركة تتضمن برامج متنوعة لتعميق دور الشباب في المهرجانات العلمية والرحلات الكشفية والثقافية وتنظيم الانشطة المختلفة وتهيئة بيئة مواتية وخطط عمل للاستفادة من الطاقات الشبابية والتركيز على المبادرات الناجحة والخطط الرائدة التي تمكن من استثمار افكار الشباب العربي بشكل مثمر .

 

واستعرضت عضو مجلس النواب أمل سلامة ورقة عمل حول مستقبل العمل العربي المشترك موضحة اهمية المؤتمر لبلورة رؤى لمواجهة الأزمات الراهنة وتمكين الشباب من خلال السياسات الوطنية للدول العربية، موضحة أن الشباب هم كلمة السر لاستقرار الأمم والنهوض بها ولابد من خطط تلبي طموحاتهم.

ولفتت إلى الدور الملهم لمصر في هذا الإطار من خلال منتدى الشباب وجهود الرئيس السيسي لخلق حوار فاعل بين الشباب لتمكينهم من المشاركة في الجمهورية الجديدة، فضلا عن مبادرة حياة كريمة ومشاركة الشباب في إنجاحها وكشفت أن مجلس النواب بصدد التصديق على إنشاء المجلس القومي لبناء الوعي لمكافحة كافة مخططات تغييب الوعي في دولنا العربية.

اقرأ أيضا | إنشاء مركز لدعم الأمن النووي في مصر بالتعاون مع وكالة الطاقة الذرية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة