تبطين الترع
تبطين الترع


تبطين 101 ترعة بتكلفة 1.1 مليار جنيه بسوهاج

حسين دسوقي

الخميس، 08 ديسمبر 2022 - 03:22 م

كشف المهندس مجدي إبراهيم - وكيل وزارة الري بسوهاج، تفاصيل الانتهاء من تبطين 101 ترعة بالمحافظة.

وأكد «إبراهيم» في مداخلة هاتفية على القناة الأولى الفضائية، اليوم الخميس، أن مشروع تبطين الترع من المشروعات القومية العملاقة التي تقوم بها وزارة الموارد المائية والري، وذلك لتوفير حياة كريمة للمزارعين في ريف مصر، حيث إنه يساعد على سرعة توصيل المياه إلى النهايات.

وأوضح وكيل وزارة الري بسوهاج، أن الهدف من المشروع هو الحفاظ على المياه المستخدمة كما ونوعا ورفع استخدام وحده المياه وتقليل الفواقد من خلال شبكة الترع وتحسين خلق الري بينهايات الترع وتوصيل المياه للنهاية للخدمات المقررة للترع المتعبة «بمعنى أن المياه لا تصل بسهولة إلى النهايات»، وخلق جسور جديدة للترع من البرين وإعادة الاورنيك وتصميمه.

وتابع أن محافظة سوهاج لديها 45 عملية تأهيل بإجمالي 197 ترعة ري بإجمالي أطوال 583 كيلومترا بتكلفة إجمالية مليار و855 مليون جنيه، فيما تم الانتهاء فعليا من 101 ترعة بطول 240 كيلومترا بنسبة 100%، وجار العمل في بقيتها بعدد 66 ترعة بأطوال 340 كيلو متر لتبلغ نسبة التنفيذ 58%.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء بالفعل داخل محافظة سوهاج من 440 متر طولي بنسبة تتجاوز 75 %، وجار العمل على الوجه الأكمل للانتهاء من جميع الأطوال المطلوبة داخل المشروع، منوها أن العمل في بداية مشروع تبطين الترع تضمن الترع المتعبة، فيوجد لدينا نظام مناوبات يتم فتح المياه 5 أيام وغلقها 10 أيام وقبل المشروع كانت هنا صعوبة في وصول المياه إلى النهايات وتصل آخر يوم قبل الغلق ولكن بعد المشروع أصبحت تصل للجميع خلال ساعات.

يشار إلى أن نسب إنجاز جديدة شهدتها محافظة سوهاج في خطة تبطين الترع، حيث تم الانتهاء من تبطين 101 ترعة بطول 436 كم و224 مترا بنسبة تنفيذ أطوال بلغت 74.83% من إجمالي أطوال الترع المستهدف تبطينها بنطاق المحافظة.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، تقريرا بعنوان "سوهاج.. الانتهاء من تبطين 101 ترعة ضمن مبادرة حياة كريمة".

خطة المحافظة تستهدف عملية تبطين موسعة ويبلغ عدد الترع بها 202 ترعة بإجمالي أطوال 605 كم و677 متر وبتكلفة قدرها مليار و966 مليون جنيه، ضمن أعمال المشروع القومي لتبطين الترع الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة الري بهدف ترشيد الفاقد من المياه والحفاظ على البيئة وتحسين جودة الري.

وتعمل الجهات المعنية على المتابعة اليومية لأعمال تنفيذ المشروع من أجل مراعاة الاشتراطات الفنية والمواصفات القياسية في التنفيذ، نظرا لأهمية المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع وما يمثله من نقلة حضارية لحماية البيئة وتقليل الفاقد من المياه وضمان وصول المياه لنهاية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة