الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين


بوتين: بلادنا ستواصل قصف «البنية التحتية للطاقة» في أوكرانيا

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 08 ديسمبر 2022 - 04:25 م

كتبت: إسراء ممدوح

 

صرح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس 8 ديسمبر، بأن قواته ستواصل قصف البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، مشددًا على أن بلاده لم تكن البادئة بسلوك هذا النهج في الحرب، حسبما كشفت "سكاي نيوز" البريطانية.

وافادت وكالة "تاس"، عن بوتين قوله خلال تكريمه قادة عسكريين في حفل بمناسبة يوم أبطال الوطن: بأن "روسيا استهدفت البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، لكنها لم تكن من بادر إلى ذلك فقد جاءت الضربات الأولى من طرف من ضربوا جسر القرم".

اقرأ أيضًا: بوتين يمنح ميداليات «النجمة الذهبية» في يوم الاحتفال بأبطال وطنه

وأضاف المسئول الروسي: أن "الغرب يتجاهل ما تقوم به أوكرانيا ضد روسيا، لكن خطوات موسكو وردودها تسبب دائمًا موجة عارمة من الضجيج الإعلامي".

وتابع بوتين: "لن تؤثر الضجة والصخب الإعلاميان المصاحبان لسير العملية الروسية على تحركات موسكو في أوكرانيا وأداء المهام القتالية".
وأكد الرئيس الروسي، أن قوات الطيران "تساهم في فاعلية أداء القوات الروسية خلال العملية الخاصة".

«استخدام السلاح النووي»

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي، عن مواصلة روسيا قصف البنى التحتية الأوكرانية للطاقة بعد يوم من إقراره بأن النزاع في أوكرانيا "طويل"، لكنه أشاد بما اعتبرها "نتائج مهمة" تحققت، في إشارة الى إعلانه ضم 4 مناطق شرقي أوكرانيا، فيما تحدث عن الظروف التي يمكن أن تدفع موسكو لاستخدام السلاح النووي.

وفي يوم أمس، وصف بوتين ترسانة بلاده النووية بـ"عنصر ردع" في الصراع الأوكراني، لكنه احتج عندما طُلب منه التعهد بألا تكون روسيا البادئة باستخدامها.

وجاء موقف الرئيس الروسي، ردًا على طلب من عضو بمجلس حقوق الإنسان الرئاسي بأن تلتزم روسيا بألا تكون صاحبة الضربة الأولى، فقال بوتين "إن مثل هذا الالتزام قد يمنع روسيا من استخدام ترسانتها النووية حتى وإن تعرضت لهجوم نووي".

وأوضح بوتين: "أنه إذا لم تستخدمها أولا تحت أي ظرف، هذا يعني أنها لن تكون الثانية في استخدامها أيضًا، لأن احتمال استخدامها في حالة الضربة النووية على أرضنا سيكون مقيدًا بشكل كبير".

«مبدأ الإطلاق والتحذير»

وأشار بوتين، إلى أن عقيدة روسيا النووية مبنية على ما يطلق عليه مبدأ "الإطلاق للتحذير" الذي يتصور توظيف البلاد لأسلحتها النووية في وجه الخطر النووي الوشيك.

كما أفاد بوتين، أن "هذا يعني أننا إن تعرضنا لضربة، نرد بضربة في المقابل".

«صفارات الإنذار تدوي في كييف»

دوت صافرات الإنذار في العاصمة الأوكرانية كييف مع بدء روسيا هجومًا صاروخيًا جديدًا.

وبحسب صحيفة "جارديان" البريطانية، قالت أوكرانيا، إن روسيا أطلقت وابلًا جديدًا من الصواريخ، موجهة إنذارات جوية في أجزاء كثيرة من البلاد بما في ذلك كييف.

ودوت صافرات الإنذار في العاصمة وفي أنحاء كثيرة من أوكرانيا فيما وصفه مسئولون بأن هذا الهجوم الأحدث في موجة الضربات الصاروخية الروسية، حسبما ذكرت "رويترز".

وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، يوري احنات "لقد تم إطلاق صاروخ"، ولم ترد أنباء فورية عن وقوع أضرار أو إصابات.

ومن جانبه، قال مسئول في مكتب الرئاسة الأوكراني، إن القصف الروسي تسبب في تدمير العديد من المنازل في زابوريجيا.

فيما طلب حاكم كييف، أوليكسي كوليبا، من المواطنين الالتزام بالملاجئ لإجراء عمليات دفاع جوي في المنطقة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة