مجالس الإقراء والدروس الدينية حولت المساجد إلى منابر لنشر الوسطية والاعتدال
مجالس الإقراء والدروس الدينية حولت المساجد إلى منابر لنشر الوسطية والاعتدال


الأنشطة الدعوية تعيد الروح للمساجد .. مجالس الإفتاء والحديث منارة للوسطية

الأخبار

الخميس، 08 ديسمبر 2022 - 06:24 م

 

بقلم : عبد الرحمن عبد الحليم


لا يكاد يخلو مسجد من المساجد الكبرى فى مصر من درس دينى بصورة دورية على مدار الأسبوع حيث نجحت وزارة الأوقاف خلال الفترة الماضية فى تكثيف التوعية الدينية إلى جانب إعادة الدور الاجتماعى للمساجد والقيام بدورها داخل المجتمع، خاصة بعد فترة طويلة من الغلق التام بسبب جائحة كورونا، فأقامت الأوقاف البرنامج الصيفى للأطفال الذى لاقى إقبالاً منقطع النظير، أضف إلى ذلك مجالس الإفتاء ومجالس الحديث، ومقارئ القرآن.

وذلك فى كل ربوع مصر وخاصة فى المساجد الكبرى بكل مدينة أو قرية أو نجع، ولا يختلف إثنان على جهود وزارة الأوقاف، خاصة فيما تقدمه دعوياً ومجتمعياً،  فعلى صعيد الدعوة سيطرت الأوقاف على المساجد بشكل غير مسبوق وحولت المنابر من أبواق لنشر التشدد والتطرف إلى أبواق لنشر الوسطية والاعتدال. 


أكد د. هشام عبد العزيز رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف أن وزارة الأوقاف تعمل على تكثيف الأنشطة التفاعلية بالمساجد من خلال الدروس والندوات والمحاضرات، واستحداث بعض الأنشطة التفاعلية، ومن أهمها، التوسع فى مقارئ القرآن الكريم لجمهور المصلين، وعقد مقارئ قرآنية للسيدات بإشراف الواعظات المحفظات المعتمدات من الأوقاف.

وتفعيل مبادرة حق الطفل» ومبادرة «سكن ومودة»، وانطلاق البرنامج الصيفى للأطفال، وفتح جميع المكتبات بالمساجد الكبرى أمام الجمهور، وكذلك عقد مجالس الإفتاء على أيدى العلماء المتخصصين بالمساجد الكبرى بالتعاون مع كل من دار الإفتاء المصرية ومجمع البحوث الإسلامية.


وأوضح أنه تمت إقامة البرنامج الصيفى للأطفال بالمساجد على مستوى الجمهورية، إسهاماً فى بناء الوعى الدينى والوطنى والقيمى لدى الأطفال، حيث انطلق فى يونيو الماضى ولمدة ثلاثة أشهر، وأشار إلى أن الوزارة تبحث الآن إعادة هذا البرنامج للعمل فى المساجد وتخصيصه فى أيام الإجازات الأسبوعية نظراً لذهاب الأطفال حالياً إلى المدارس.

ومَن يرغب من أولياء الأمور فى إرسال طفله إلى المساجد للمشاركة فلا بأس، وأوضح رئيس القطاع الدينى أن هذا البرنامج شارك فيه أكثر من ٢٠٠٠ إمام وواعظة ومحفظ ومحفظة فى 1500 مسجد على مستوى الجمهورية. 


مجالس الإفتاء    
ولفت هشام عبد العزيز إلى انتشار مجالس الإفتاء التابعة لوزارة الأوقاف بالمساجد الكبرى على مستوى الجمهورية، حيث شهدت إقبالًا متميزًا، حيث واصل العلماء والأئمة المتميزون والواعظات المتميزات رسالتهم فى الفتوى بالمساجد الكبرى بعد صلاة المغرب يومياً، فى محافظات الجمهورية.  


وأضاف: ظهرت ثمار ذلك عندما تلقت الوزارة من رواد مجالس الإفتاء إشادات بالغة، أكدوا فيها أن الأوقاف أحسنت حين أطلقت مجالس الإفتاء بالمساجد تيسيرًا على المستفتين، مؤكدين أنها تسهم فى حل المشكلات بيسر وسهولة وفى وقت قياسى لقربها من المواطنين.

كما أنها تراعى التيسير فى الفتاوى وتيسر معرفة الأحكام من علماء متخصصين وأئمة وواعظات متميزات، يأتى ذلك فى إطار الدور الريادى التى تقوم به وزارة الأوقاف المصرية، فى نشر الفكر الوسطى وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وخاصة فيما يتعلق بالفقه والفتوى.  


مقارئ القرآن 
كما أطلقت وزارة الأوقاف مقارئ القرآن الكريم بالمساجد الكبرى بحضور كبار القراء وذلك بالمساجد الكبرى لتعليم الناس أصول القراءة وأعلن رئيس القطاع الدينى أن الوزارة افتتحت 2496 مقرأة قرآنية للجمهور بالمساجد الكبرى على مستوى الجمهورية، وجار التوسع فى هذه المقارئ، لافتا إلى أن هذه المقارئ تأتى فى إطار استعادة المسجد لدوره فى بناء الوعى.


وأشار رئيس القطاع الدينى إلى عملية التوسع فى لجان المصالحة الأسرية بالتعاون مع دار الإفتاء ووزارة العدل، وكذلك التوسع فى القوافل الدعوية وخاصة للمناطق الحدودية بالتعاون مع الأزهر الشريف، مع الحرص على إقامة الأمسيات الدينية بالمساجد الكبرى.


مجالس الحديث
وأطلقت وزارة الأوقاف مجالس أهل الحديث ومجلس أهل الفقه ومجلس المفكرين والكتاب ومجلس المؤرخين ومجلس اللغويين وغيرها من المجالس فى المساجد الكبرى وذلك مرة واحدة أسبوعياً وقد تم تخصيص يوم الأحد فقط لهذه المجالس.

وقالت الوزارة إن بعض هذه المجالس سيكون خاصاً مغلقاً لمناقشة ودراسة قضية ما وبعضها سيكون عاماً مفتوحاً لطلاب العلم والثقافة وذلك بتنظيم من المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.   


ومؤخراً أطلقت وزارة الأوقاف الأسبوع الثقافى وبالتحديد فى منتصف الشهر الماضى، وأعلنت  إقامة الأسبوع الثقافى فى 11 محافظة فى وقت واحد وهي: «الجيزة، الدقهلية، الإسكندرية، بورسعيد، كفر الشيخ، الفيوم، القليوبية، مطروح، الإسماعيلية، الأقصر، سوهاج»، وتشمل محاضرات تُعقد بعد صلاة العشاء مباشرة، بمشاركة نخبة من كبار العلماء والأئمة المتميزين مع نخبة من كبار القراء والمبتهلين.

اقرأ ايضا | ختام فعاليات البرنامج الصيفي وتكريم المشاركين في مبادرة «حق الطفل»

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة