صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


البنوك المركزية تشدد سياستها النقدية بالتزامن مع تراجع آفاق الاقتصاد الكلي

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 08 ديسمبر 2022 - 06:37 م

ارتفعت أسعار النفط بعد انخفاض لمدة أربعة أيام متتالية، حيث أثر المستثمرون على تحركات الصين لتخفيف قيود كورونا مقابل التباطؤ الأمريكي الذي يلوح في الأفق.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط إلى نحو 73 دولاراً للبرميل بعد أن هبط بأكثر من 11% خلال الجلسات الأربع السابقة، إذ دقت مجموعة من البنوك الأمريكية ناقوس الخطر بشأن ركود محتمل؛ حيث حددت جين فريزر ، الرئيس التنفيذي لـ"سيتي غروب" دولاً من بينها الولايات المتحدة اعتبرت أنها ستدخل في ركود، وفقا لـ بلومبرج الشرق

واخفت هذه المخاوف إلى حد كبير على الإشارات الإيجابية من الصين، التي تتراجع عن قيود كورونا ما يعزز استهلاكها للطاقة.

وقامت البنوك المركزية بتشديد السياسة النقدية وتراجع آفاق الاقتصاد الكلي، وبذلك هبطت أسعار النفط الخام هذا الشهر، متخلية عن جميع مكاسب العام.

وعلى الرغم من تزايد تكدس ناقلات النفط في المياه قبالة تركيا. بالإضافة إلى ذلك، كانت سيولة السوق تتضاءل مع اقتراب نهاية العام، إلا أنه لم تؤدي القيود الجديدة على الخام الروسي لمعاقبة موسكو على الحرب في أوكرانيا إلى تعطيل التجارة بشكل كبير حتى الآن.

وقال ييب جون رونغ محلل استراتيجيات السوق في "أي جي آسيا بي تي إى": "لا تزال المخاطر على توقعات الطلب تمثل عبئاً رئيسياً على أسعار النفط، كما أن عدم اليقين بشأن مدى تحسن الظروف الاقتصادية قد يجعل بعض المستثمرين يتجنبون السوق". كان هناك "بعض التراجع عن الرهانات بشأن صعود السوق".

وبالاضافة إلى حالة التشاؤم في الأسواق، ذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات نواتج التقطير والبنزين ارتفعت الأسبوع الماضي، مما يشير إلى ضعف الطلب في أكبر اقتصاد في العالم. ومع ذلك، أظهرت البيانات أيضاً سحباً آخر في مخزونات النفط الخام على مستوى البلاد.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة