صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بناء أول قمر صناعي لاكتشاف تسرب غاز الميثان

وائل نبيل

الجمعة، 09 ديسمبر 2022 - 09:21 ص

أعلنت مجموعة Absolut Group ، وهي شركة فرنسية لتكنولوجيا التبريد ، في 7 ديسمبر ، إنها طلبت إنشاء ساتل نانوي تجريبي لكوكبة من شأنها أن تستخدم أجهزة استشعار في درجات حرارة منخفضة للغاية ، لاكتشاف تسرب غازات الاحتباس الحراري.

وطلبت شركة Absolut Sensing التابعة للشركة ، والتي تم إنشاؤها حديثًا ، الهيكل المعدني للقمر الصناعي 16U الذي تسميه Gen1 من NanoAvionics في ليتوانيا لإطلاقه في أوائل عام 2024.

وبحجم 16 مكعبًا ، سيختبر Gen1 مستشعرًا مبردًا تقوم شركة Absolut بتطويره لاكتشاف تسربات الميثان الأصغر ، عادةً من شركات النفط والغاز ، للمساعدة في مكافحة تغير المناخ.

وقال تريستان لوران ، الرئيس التنفيذي لشركة Absolut Sensing ، الذي يعمل في درجات حرارة منخفضة للغاية ، إن جهاز الاستشعار الخاص به يمكن أن يستخدم نطاقات طيف عالية للأشعة تحت الحمراء للكشف عن الإصدارات المحلية من الميثان عند عتبة تبلغ حوالي 50 كيلوجرامًا في الساعة.

ووفقًا للوران ، فإن شركات GHGSat و Satlantis وغيرهما التي تبني أعمالًا مماثلة لمراقبة غاز الميثان محدودة بحوالي 100 كيلوغرام في الساعة بدون أجهزة استشعار مبردة بالتبريد.

وأضاف: "كان هناك مستشعر تجميد واحد تم تطويره حتى الآن بواسطة وكالة ناسا" ، والذي "نجح من جودة منظور القياس [ولكن] من الصعب جدًا تصنيعه".

وتهدف Absolut Sensing إلى تصغير الأجهزة المبردة التي قدمتها مجموعتها الأم للمنظمات ، بما في ذلك وكالة الأقمار الصناعية الأوروبية للأرصاد الجوية Eumetsat ، لنشر ما لا يقل عن 24 قمراً صناعياً لمراقبة غازات الاحتباس الحراري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة