القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : محمد البهنساوي
صورة أرشيفية.. جدري القرود
صورة أرشيفية.. جدري القرود

بعد اكتشاف حالات في مصر.. كيف تنتقل عدوى جدري القرود والوقاية منها

إيمان حسين

2022-12-09 02:00

انتشر مرض جدري القرود، منذ عدة شهور وأثار الفزع والخوف حول العالم، وأعلنت وزارة الصحة عن ظهور إصابة جديدة بمرض جدري القرود.

وأكدت وزارة الصحة، أنه لا يزال احتمال انتشار الفيروس في الشرق الأوسط غير مرتفع ويرجع تاريخ اكتشاف مرض جدري القرود إلى عام 1958.

وأضافت وزارة الصحة في بيان لها، رصد إيجابية حالة إصابة بفيروس جدري القردة وهي الحالة الثالثة من هذا الفيروس في مصر، بعد رصد أول حالتين في سبتمبر الماضي، حيث يعد فيروس جدري القرود، كما أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية فيروسا معديا، والوقاية من جدري القرود تتطلب الالتزام بمجموعة من الإجراءات الاحترازية.
 

ما أسباب ظهور جدري القرود 

 

أسباب جدري القرود هي عدوى فيروسية يسببها فيروس جدري القرود والذي يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر كما أوضحت منظمة الصحة العالمية، ويمكن أن ينتقل من شخص لآخر.

وأكدت وزارة الصحة، في بيانات سابقة لها أن الأشخاص الأكثر إصابة بجدري القرود، تتركز بشكل كبير حتى الآن بين الرجال المثليين ومزدوجي الميول الجنسية، وهو ما أكدته منظمة الصحة العالمية أيضا، موضحة أن هذا لا يمنع من احتمال انتشاره بين الأشخاص المصابين بضعف في الجهاز المناعي.

 

جدري القرود كيف ينتقل

 

جدري القرود ينتشر من خلال الاتصال اللصيق مع شخص يعاني من المرض والتعرض المباشر للطفح الجلدي للمصابين، وكذلك من خلال الملابس الملوثة أو البياضات رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب أو اللعاب، ولمس الأشياء الملوثة بالفيروس.

 

مضاعفات فيروس جدري القرود

 

وتتسبب الإصابة بفيروس جدري القرود في ظهور بعض المضاعفات المحتملة وهي كالتالي: "فقدان البصر، حالات عدوى أخرى، ندوب بالغة في الوجه أو الذراعين أو الساقين"، وفي حالات الوفاة نادرة ذلك حيث أنه نادرًا ما يتسبب نوع فيروس جدري القرود الذي تفشى عام 2022.


 

جدري القرود أعراضه

 

وتتمثل أعراض جدري القرود على شكل علامات على الجلد، حيث عادة ما تؤدي عدوى جدري القرود إلى ظهور طفح جلدي مؤلم وتكون تلك العلامات في أنحاء متفرقة بالجسم ،إلا أنه مع الانتشار الحالي للفيروس، فإن العلامات في الغالب تتمثل في عدد قليل من الطفح حول الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج لدى الأشخاص أخرى .

 

تتراوح فترة الإصابة حتى ظهور الأعراض من 6 أيام إلى 13 يومًا، ولكن قد تصل تلك الفترة من 5 أيام إلى 21 يومًا، وحددت منظمة الصحة العالمية فترة العدوى على فترتين، الأولى هي فترة الغزو والتي تدوم بين صفر يوم و5 أيام وخلالها تظهر بعض الأعراض منها الحمى والصداع الشديد وتضخّم العقد اللمفاوية وآلام في الظهر والعضلات وغالبا ما يظهر الطفح الجلدي على الوجه والأطراف وليس على الجذع، وعادة ما تزول أعراض جدري القرود من تلقاء نفسها بعد فترة تتراوح من 2 إلى 4 أسابيع.

 

الوقاية من جدري القرود

 

كما قدمت وزارة الصحة بعض النصائح والارشادات لكيفية الوقاية من الاصابة بفيروس جدري القرود، باتباع الخطوات الآتية: "عزل المصابين بجدري القرود عن الأصحاء، تجنب المخالطة المصابين بطفح جلدي يُشتبه في أن يكون جدري القرود، تجنب ملامسة الأشياء التي كانت ملامسة لحيوان أو إنسان مصاب ،غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون بعد ملامسة أي إنسان أو حيوان مصاب، تجنب الحيوانات المشتبه حملها للفيروس".

كما أن هناك  بعض اللقاحات التي تساعد فى الوقاية من الإصابة  بفيروس جدري القرود، مثل لقاح ACAM2000 ولقاح جينيوس، وذلك حيث أنه يمكن استخدام تلك اللقاحات للوقاية من جدري القرود لأن الفيروس المسبب له مرتبط بفيروس الجدري،كما ينصح الأطباء بأن يتلقى بعض الأشخاص المعرضون للإصابة بجدري القرود اللقاح.

 

جدري القرود في مصر

 

وعن وضع جدري القرود في مصر، فقد أعلنت وزارة الصحة عن رصد أول حالة إصابة بالفيروس في سبتمبر الماضي وكانت لمواطن يبلغ من العمر 42 عاما، من الحاصلين على الإقامة بإحدى الدول الأوروبية والمترددين عليها، حيث تم عزله بأحد المستشفيات واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والطبية له.

كما رصد وزارة الصحة الحالة الثانية حالة إيجابية بجدري القرود لشخص يبلغ من العمر 39 عاما، حيث أعلنت وزارة الصحة نقل المريض لتلقى العلاج بأحد المستشفيات التابعة للوزارة وأن حالته الصحية مستقرة، كما اتخاذ الإجراءات الوقائية تجاه المصاب ومخالطة الصديقين.


اقرا أيضأ

 «الطب الوقائي» يكشف حقيقة اكتشاف حالات جديدة من جدري القرود في مصر 

 

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3961180

Advertisements


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 


 
 

 

Advertisements

 

 

مشاركة