الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين


بوتين: أسعار الطاقة في أوروبا تصعد بشكل خيالي

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 09 ديسمبر 2022 - 02:13 م

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة 9 ديسمبر، أن أسعار الطاقة في أوروبا تصعد بشكل خيالي.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس الروسي في قمة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في قيرغيزستان والذي أوردته قناة "روسيا اليوم"، والذي أوضح وجود فرق في أسعار الغاز بين دول الاتحاد الأوراسي والاتحاد الأوروبي بمقدار 10 أضعاف أو أكثر، لافتا إلى أن ذلك يهيئ الظروف الملائمة للتنمية الاقتصادية لدول الاتحاد الأوراسي.

وقال بوتين "إن الاتحاد عمل بشكل فعال وبتطور مضطرد هذا العام، فقد تم اتخاذ العديد من الإجراءات الفعالة ليس فقط للحفاظ على المستوى الاقتصادي للاتحاد ولكن لزيادة التنمية وتطوير القطاعات الاقتصادية وخاصة في مجال الزراعة"، داعيا إلى إزالة الحواجز التي تعيق التجارة بين دول الاتحاد الذي يضم روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان.

اقرأ أيضًا: بريطانيا تفرض عقوبات على 5 أفراد من القوات المسلحة الروسية

وأضاف أن الاتحاد اعتمد العام الجاري عددا من القرارات الأساسية التي تهدف إلى إزالة ما تبقى من الحواجز الجمركية والإدارية والعمل بشكل أكثر فاعلية لإزالة هذه الحواجز التي تتعارض مع التجارة الحرة بين دول الاتحاد، مشيرا إلى أنه تم اعتماد قرار لإنشاء آلية جديدة لتمويل الصناعة ستسمح بإقراض ودعم المشاريع المشتركة الواعدة بما في ذلك تلك المتعلقة ببرامج إحلال الواردات.

وفيما يتعلق بالتطوير الاقتصادي، أوضح الرئيس الروسي أنه يتم تعزيز صادرات المنتجات ذات الأهمية خاصة المواد الغذائية والطاقة، لافتا إلى أنه يجب تحديد استراتيجيات للاتحاد حتى عام 2025 لوضع وثيقة تخطيط استراتيجي جديدة تعزز التعاون التكاملي والسيادة التقنية للدول الأعضاء وتشكيل قاعدة ابتكارية مشتركة تدعم الصناعات في كافة القطاعات.

وقال بوتين "إن اتفاقيات الاتحاد تضمن لجميع أعضائه حرية تنقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة، وانتهاج سياسة متفق عليها في قطاعات التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل".

ولفت إلى أنه في ظل التضخم الاقتصادي المتزايد في العالم فإن الاتحاد الأوراسي يتحكم في نسبة التضخم بشكل جيد، فهناك توجه واضح لخفض التضخم في روسيا، فالاقتصاد الروسي الكلي يؤثر على اقتصادات الدول الأعضاء بالاتحاد بشكل عام.

وأشار إلى أن المنطقة الأوروبية حققت النسب القياسية الأعلى في معدل التضخم خلال السنوات الثلاثين الماضية، فقد وصلت بعض الدول إلى نسب تخطت 20%.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة