القائمة

البحث

إصداراتنا

رئيس مجلس الإدارة : أحمد جلال - رئيس التحرير : محمد البهنساوي
خالد القاضي
خالد القاضي

خالد القاضي يكتب: عفواً وزير التموين

خالد القاضي

2022-12-09 06:57

أعلن د.على المصيلحى وزير التموين يوم الأربعاء الماضى أن حجم توريد الأرز حتى تاريخه بلغ ٣٥٠ الف طن فقط من المستهدف البالغ ١٫٥ مليون طن. كما أعلن أنه تقرر مد موسم توريد الأرز الشعير حتى منتصف يناير القادم.. وقال إن التوريد إجبارى لمن يزرع فدانا فأكثر.. وهدد وزير التموين بقرار رئيس مجلس الوزراء الذى تضمن الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن ١٠٠ ألف جنيه ولا تتجاوز مليونى جنيه لمن يخالف توريد الأرز إلى مديريات التموين!

للأسف يا معالى الوزير قراراتك تسير عكس اتجاه مصلحة الفلاح بل ومصلحة السوق، لذلك سيظل توريد الأرز أقل من الكمية المستهدفة لأن معظم الفلاحين قرروا عدم توريد الآرز بهذه الأسعار لأنها أقل من التكلفة ومصاريف الإنتاج.

معالى الوزير لقد حددت الوزارة أسعار توريد الأرز بناء على قواعد تحديد الأسعار وهى حساب التكلفة بالإضافة إلى الأسعار العالمية مع وجود هامش ربح وطبعا هذه الأسعار حددتها لجنة الخبراء فى الوزارة ولم يكن من بينهم فلاح عنده «قيراط أو فدان أرض».

معالى الوزير استدع أى فلاح من قرية حضرتك فى الشرقية واسأله كم تكلفة زراعة فدان الأرز حاليا بالأسعار الجديدة لكل أدوات الإنتاج سوف يخبرك أن الفدان يتجاوز ١٢ ألف جنيه للزراعة هذا بخلاف إيجار الأرض الذى وصل إلى ١٥ ألف جنيه فلو كان انتاج الفدان الممتاز يصل إلى خمسة أطنان وبحسبة بسيطة على سعر حضرتك نجد أن ما يتبقى للفلاح حوالى أربعة آلاف جنيه مكسب وهذا المبلغ لا يكفى لتعيش به أسرة لمدة عام علما بأن السيد الرئيس أعلن من قبل أن الدخل المناسب للأسرة عشرة آلاف جنيه شهريا.

معالى الوزير إذا استمر السعر على هذا الحال فلن يورد معظم الفلاحين الأرز ولن يزرع الفلاح الأرز العام القادم.. لو سمحت اجتمع مع الفلاحين واستمع إليهم وتوصلوا إلى حل يرضى جميع الأطراف حتى لا تزداد الأزمة أو ارفع يدك عن الفلاح.

رابط مختصر
https://m.akhbarelyom.com/s/3961438

 

Advertisements


الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

Advertisements

 

 

 


 
 

 

Advertisements

 

 

مشاركة