صورة موضوعية
صورة موضوعية


أبو الغيط: الدول العربية تدعم مصر والسودان في أمنهما المائي 

حازم الشرقاوي

الجمعة، 09 ديسمبر 2022 - 09:03 م

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن الدول العربية تدعم مصر والسودان في أمنهما المائي، وقال: يجب التوصل إلى اتفاق قانوني وملزم في قضية سد النهضة.

وأوضح أنه لا أحد يزعم تجاهل الولايات المتحدة لأنها أكبر اقتصاد في العالم. فيما قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف إن المملكة لديها شراكات استراتيجية مع أميركا والهند والصين واليابان وألمانيا، موضحا سنستمر بصياغة سياساتنا وفق مصالحنا ومنفتحون على الجميع.

واضاف أن انفتاح المملكة على الصين لا يعنى انها لا تسعى للتعاون مع الاقتصاد الاول  فى العالم، والمح الى أن اقتصاد السعودية القوى الذى يمثل رقم 15 على مستوى العالم 

وذكر  أن المملكة طرف فاعل على الساحة السياسية، ولها دور مهم في العالم، مؤكدا ان التنمية الاقتصادية هي مصدر سياساتنا الخارجية".

واوضح أن الصين حريصة جدا على استقرار المنطقة وأمنها، لافتا إلى أن منتدى التعاون الصيني العربي ليس وليد اليوم بل يعود للعام2004.

وقال إن القمة العربية الصينية شددت على أهمية تعزيز التعاون بين الدول العربية والصين، مؤكدا أن التعاون مع الصين من شأنه أن يعالج الكثير من التحديات.

وذكر أن التعاون مع ثاني أكبر اقتصاد ضروري لكن لا يعني عدم التعاون مع الاقتصاد الأول، موضحا أن للمملكة مصالح مشتركة مع الصين وأميركا، وسنواصل العمل على تحقيقها.

وقال لقد بحثنا العمل للتوصل لاتفاق للتجارة الحرة بين الصين ودول مجلس التعاون، موضحا أن التواصل مع الصين يشكل امتدادا لتواصل دائم مع كل دول العالم.

وأشار إلى أنه جرى التركيز على قرارات نوعية تدعم مجالات التنمية الاقتصادية مع الصين، مؤكدا أن المملكة لا تتعامل بمسار واحد، و"نحن منفتحون على الجميع، ونؤمن بالتعاون متعدد الأطراف، والعلاقة مع الصين أعمق من مجرد قضية تسلح.

اقرأ أيضًا|  «أبو الغيط» يرحب بتوقيع الاتفاق السياسي الإطاري في السودان


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة