أحد المراكز التكنولوجية لتراخيص المحال
أحد المراكز التكنولوجية لتراخيص المحال


التطبيق غدا.. تصنيف الاشتراطات الكاملة لتراخيص المحال وفقا للقانون الجديد

محمود كساب

السبت، 10 ديسمبر 2022 - 02:27 م

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، عن بدء التطبيق الفعلي لقانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية بمحافظات الجمهورية وذلك غدًا الأحد.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم»  تصنيف الاشتراطات الكاملة لتراخيص المحال وفقا لقانون الجديد.

الموقع

يشترط في مواقع المحال أن يكون مستوفيًا للاشتراطات الخاصة بالموقع لكل نشاط.

الأرضيات والحوائط والجدران

1 - في حالة تنظيف الأرضيات باستخدام طريقة الغمر بالماء، يجب أن يتم تزويدها بوسيلة صرف غير مكشوفة، كما يجب أن يتم تركيبها بشكل مائل ليتم صرف المياه إليها

2 - مواسير وخطوط خدمة المرافق المكشوفة أو الظاهرة يجب ألا تعوق أو تمنع تنظيف الأرضيات، والجدران، والأسقف

3 - يجب أن تكون أماكن التقاء الأرضيات بالجدران مقعرة ومُحكمة التركيب بحيث تضمن عدم تجمع المياه.

4 - يشترط أن تكون الأرضيات والحوائط والأسقف من مواد صلبة مقاومة للمياه سهلة التنظيف وقوية التحمل وفاتحة اللون وأن تكون خالية من أي شقوق بحيث تلائم طبيعة النشاط المرخص للمحل بمزاولته ولا يحدث بسببها أي ضرر أو خطر بالإضافة إلى توافر الاشتراطات الخاصة المقررة لنوع النشاط المرخص للمحل بمزاولته.

الارتفاعات

1 - يجب ألا يقل الارتفاع بين مستوى الأرضية والسقف عن2.70مترا في الاماكن التى يزاول فيها العمل

2 - جب ألا يقل الارتفاع بين مستوى الأرضية والسقف عن2.30 مترا في الملحقات التابعه لاماكن العمل كالمكاتب والمخازن والفرندات المكشوفة وكحجرات الممثلات والممثلين واماكن التخديم ودورات المياه وغرف الخدم

3 - يجب ألا يقل الارتفاع بين مستوى الأرضية والسقف عن 2.10 مترا في المحال المنشاة في العائمات او علي اي وسيلة من وسائل النقل البري او النهري او البحري

4 - ويجوز لمركز إصدار التراخيص أن يوافق على مزاولة نشاط معين في الأدوار المسروقة (فوق الدور الأرضي) وفى البدر ومات وكذلك في الأكشاك المقامة في الملك الخاص بشرط ألا يتعارض النشاط مع صفة وأوضاع هذه الأماكن ولا ينتج عنه أي ضرر كمحال تشغيل المنتجات النسيجية والتنجيد وشطف حجارة النظارات وما يماثلها وفي هذه الحالة يجب ألا يقل الارتفاع عن2.30مترا.

5 - ويجوز إقامة المحال العامة في خيام ولو قل ارتفاع أسقفها عما هو محدد في هذه المادة بشرط أن يكون اتساعها بقدر كاف لراحة رواد المحل ويوافق عليها مركز إصدار الترخيص

التهوية

1 - يشترط أن تكون وسائل التهوية مناسبة وكافية داخل المحل (طبيعية كانت أو صناعية) بحيث تضمن عدم وجود أي نقص في الهواء النقي أو بطء تجديده والتخلص من الهواء الفاسد ومنع التيارات الضارة والتغير المفاجئ في درجات الحرارة والتخلص من الرطوبة الزائدة وشدة الحرارة والبرودة والروائح الكريهة في حالة التهوية بطرد الهواء إلى الخارج.

2 - يلتزم صاحب المنشأة باتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على درجتي الحرارة والرطوبة داخل مكان العمل بما لا يجاوز الحد الأقصى والحد الأدنى المسموح بهما، وفى حالة ضرورة العمل في درجتي حرارة أو رطوبة خارج تلك الحدود يتعين عليه أن يكفل للعاملين وسائل الوقاية المناسبة من ملابس خاصة، لكل من درجتي الحرارة والرطوبة ومدة التعرض لهما ووسائل الوقاية منهما.

3 - يشترط في الأماكن العامة المغلقة وشبه المغلقة أن تكون مستوفية لوسائل التهوية الكافية بما يتناسب مع حجم المكان وقدرته الاستيعابية ونوع النشاط الذي يمارس فيه بما يضمن تجدد الهواء ونقاءه واحتفاظه بدرجة حرارة مناسبة.

4 - يشترط توافر التهوية الجيدة داخل الأماكن المغلقة بتركيب الشفاطات والفلاتر ووسائل التهوية اللازمة.

الإضاءة 

- يشترط أن يزود المحل بوسائل الإضاءة الكافية طبيعية كانت أو صناعية بحيث تتناسب مع طبيعة النشاط وسلامة الرواد والعاملين بالمحل.

التجهيزات الصحية

1 - في حالة وجود مورد مائي يجب توافر وسيلة صرف صحي بالمحل.

2 - في حال عدم توفر شبكة صرف صحي عمومية بالمنطقة، الالتزام بتجميع مياه الصرف الصحي في خزان معزول مع كسحه دورياً عن طريق جهة معتمدة للتخلص منه في الأماكن المخصصة لذلك، على أن يتم عزل المياه في غرف التفتيش وشبكة الصرف الصحي الداخلية لضمان حماية المنطقة من التلوث.

3 - يٌزود المحل وفقا لنوع النشاط بمورد مائي صحي وكافٍ لحجم النشاط وعدد العمال

4 - يزود المحل بدورات مياه وفقاً لعدد العمال والرواد طبقاً للجدول الآتي: عدد العمال أو المترددين من 8 إلى 15 عدد دورات المياه 1 عدد الوحدات 1.

5 - يزود المحل بدورات مياه وفقاً لعدد العمال والرواد طبقاً للجدول الآتي: -عدد العمال أو المترددين من 16 إلى 22 عدد دورات المياه 2 عدد الوحدات 2.

القوى المحركة

1 - إذا وجدت بالمحل "مولدات / غلايات" وجب الحصول على رخصة إقامة وإذن إدارة من تفتيش الآلات، وعلى ألا يجري صاحب المنشأة أي تعديل في نوع ومقدار القوة المحركة قبل موافقة المركز المختص بالترخيص.

التوصيلات الكهربائية 

1 - يجب أن تكون التوصيلات الكهربائية ومعدات الإضاءة مطابقة للمواصفات المصرية.

2 - يجب عند استعمال أي جهاز أو آلة كهربائية أو كابلات أو أسلاك أو أية توصيلات أو مفاتيح أن تكون من النوع المرخص باستعماله طبقاً للمواصفات القياسية المعتمدة محلياً وتتفق مع ظروف وطبيعة أماكن العمل بها والنشاط الذي يجرى مزاولته به.

3 - يجب مراعاة الفحص الدوري على جميع الكابلات والأسلاك والتوصيلات الكهربائية لمنع حدوث أي ماس كهربائي لتلافي حدوث أي أخطار مفاجئة مثل الحريق والصعق الكهربائي.

4 - يجب استعمال التوصيلة الأرضية بالنسبة للأجهزة والمعدات المستوردة والمصنعة محلياً دون إهمالها أو تركها.

5 - يجب التأكد من أن الجهاز أو الآلة موصلة بطريقة آمنة وسليمة ومطابقة للمواصفات الفنية لها.

الحماية المدنية

1 - يلتزم المحل العام بالجداول المرفقة بهذا القرار - الخاصة باشتراطات تأمين المحال العامة من أخطار الحريق وفقًا لطبيعة النشاط ومساحته، والتأكد من صلاحية الأنظمة الإطفائية الموجودة بالموقع وتدريب العاملين بالمنشآت علي أعمال المكافحة ضد أخطار الحريق وذلك وفقًا للآتي: أنشطة عالية الخطورة "تتم المُتابعة والتدريب كل عام".

2 - يلتزم المحل العام بالجداول المرفقة بهذا القرار - الخاصة باشتراطات تأمين المحال العامة من أخطار الحريق وفقًا لطبيعة النشاط ومساحته، والتأكد من صلاحية الأنظمة الإطفائية الموجودة بالموقع وتدريب العاملين بالمنشآت علي أعمال المكافحة ضد أخطار الحريق وذلك وفقًا للآتي: أنشطة متوسطة الخطورة "تتم المُتابعة والتدريب كل عامين".

3 - يلتزم المحل العام بالجداول المرفقة بهذا القرار - الخاصة باشتراطات تأمين المحال العامة من أخطار الحريق وفقًا لطبيعة النشاط ومساحته، والتأكد من صلاحية الأنظمة الإطفائية الموجودة بالموقع وتدريب العاملين بالمنشآت علي أعمال المكافحة ضد أخطار الحريق وذلك وفقًا للآتي: أنشطة منخفضة الخطورة "تتم المُتابعة والتدريب كل ثلاثة أعوام".

منظومة الكاميرات

1 - أن تكون وحدة التسجيل والتحكم / جهاز تسجيل الفيديو الشبكي لها تسجيل آلي ومستمر لإشارة الفيديو الرقمية على وحدة تخزين الفيديو.

2 - أن تكون وحدة التسجيل والتحكم / جهاز تسجيل الفيديو الشبكي لها القدرة على تسجيل الفيديو على أي وسيلة تسجيل قياسية كالقرص الصلب أو مصفوفة التخزين أو وحدة التخزين الشبكية أو وحدة تخزين شبكات الفيديو أو وحدة التخزين الملحقة بالشبكات.

3 - أن تكون وحدة التسجيل والتحكم / جهاز تسجيل الفيديو الشبكي لها القدرة على تسجيل الفيديو وعرض المادة المسجلة والعرض الحي في نفس الوقت.

4 - أن تكون وحدة التسجيل والتحكم / جهاز تسجيل الفيديو الشبكي لها القدرة على عدم تداخل عمليات الفيديو مع التسجيلات الأخرى.

5 - أن تكون وحدة التسجيل والتحكم / جهاز تسجيل الفيديو الشبكي لها القدرة على عرض المادة المسجلة والرؤية الحية وتسجيل الفيديو بدون توقف.

تنظيم المحل وتشغيله 

يجب وضع لافتات إرشادية للتوعية في كافة أجزاء المنشأة، على صاحب العمل توفير وسائل الإسعاف الأولية للعاملين في أماكن العمل بما يتناسب مع طبيعة العمل وعدد العاملين بها مع حفظها بصندوق يوضع في مكان ظاهر وآمن وبحيث يكون في متناول العاملين، يجب أن تظل الحوائط والأسقف وجميع أجزاء المنشأة ومحتوياتها من آلات وأوعية وأجهزة وغيرها سليمة ونظيفة على الدوام وإصلاح ما يتلف منها أولاً بأول وتغسل الأرضيات جيداً وأن تكون مستوية ونظيفة / تلتـزم المنشـأة بتوفير مهمات الوقاية الشخصية الملائمة لطبيعة العمل والمخاطر.

ويجب مراعاة عدم تراكم القمامة والمخلفات خاصة في المناور والتخلص منها أولاً بأول، يجب تثبيت الأرفف بشكل جيد، منع التدخين أو إشعال مصادر اللهب، التخلص الآمن من المخلفات بأنواعها، تلتزم المنشأة بنظافة مكان العمل نظافة تامة خاصة خلو الأرضيات من المخلفات والعوائق والمواد اللزجة التي تسبب التزحلق، يجب أن تكون الممرات واسعه ولا تعيق الحركة، يحظر الحرق المكشوف للمخلفات، عدم تجاوز مستويات الضوضاء الحدود القصوى المسموح بها، مراعاة معايير السلامة والصحة المهنية بما يكفل تأمين بيئة العمل وعوامل الأمان للعاملين، مطابقة مياه الصرف الصحي الناتجة للمعايير المعتمدة قبل الصرف على شبكة الصرف الصحي، التخلص السليم والآمن بيئياً من المخلفات الصلبة الناتجة عن النشاط .




 


 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة