صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ننشر شروط تراخيص المطاعم وفقا لقانون المحال العامة الجديد

محمود كساب

السبت، 10 ديسمبر 2022 - 02:32 م

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، عن بدء التطبيق الفعلي لقانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية بمحافظات الجمهورية وذلك غدًا الأحد.

 

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية الشروط الواجب توافرها في تراخيص المطاعم.

 

1 - التهوية :- يجب أن يتم تصميم أنظمة التهوية، والتكييف وتركيبها على النحو الذي لا يؤدي إلى تلوث الغذاء، أو الأسطح الملامسة للغذاء، أو المعدات أو الأواني أو الأدوات، وبالنحو الذي يمنع تراكم الشحوم أو نواتج التكثيف من التجمع على الجدران والأسقف.

يجب أن يتم تصميم المرشحات أو غيرها من معدات إزالة الشحوم على النحو الذي يمكن تنظيفها في مكانها أو تسهل إزالتها وفكها للقيام بعمليتي التنظيف والاستبدال.


2 -  الإضاءة:- أن يزود المحل بوسائل الإضاءة الكافية طبيعية كانت أو صناعية بحيث تتناسب مع طبيعة النشاط وسلامة الرواد والعاملين بالمحل.

يجب أن يتم تغطية مصابيح الإضاءة أو أن تكون مقاومة للكسر وذلك في الأماكن التي يوجد بها تداول غذاء قد يتعرض المنتج فيها إلى تلوث فيزيائي.

يجب أن تكون شدة الاستضاءة 108 لوكس على الأقل وذلك على مسافة 75 سم فوق الأرض، في حجرات التبريد ومخازن الأغذية الجافة وفي غيرها من الأماكن والحجرات أثناء فترات التنظيف وتكون 215 لوكس على الأقل وذلك على السطح الذي يتم عليه تقديم الغذاء في الأماكن التي يقوم فيها المستهلكون بخدمة أنفسهم مثل البوفيهات وبارات السلطات أو حيث يتم عرض أو بيع المحاصيل الزراعية الطازجة أو الأغذية المعلبة أو تقديمها للاستهلاك وداخل المعدات مثل وحدات التبريد الموجودة أسفل المناضد وعلى مسافة 75 سم فوق الأرض في الأماكن المستخدمة في غسل الأيدي، وغسيل الأدوات، وتخزين المعدات والأواني، وفي دورات المياه وتكون 540 لوكس على الأقل على السطح الذي يقوم العاملون في مجال الأغذية بالتعامل عليه مع الأغذية أو استخدام الأواني أو المعدات مثل السكاكين، ومعدات تقطيع الشرائح، والمطاحن، والمناشير.


3 - (ثالثُا) المورد المائي والتجهيزات الصحية وأعمال الصرف (مصدر المياه ) يجب أن يكون مصدر المياه صحياً ووفيراً وأن تكون المياه المستخدمة طبقا للمواصفات الواجب توافرها للمياه الصالحة للشرب من مصدر معتمد.

( جودة المياه ) يجب أن تتوافق جودة المياه مع التشريعات والقرارات المنظمة لمياه الشرب فيما يتعلق بجودة مياه الشرب.

( كمية المياه ومعدل توفرها ) يجب أن يكون مصدر المياه والنظام الخاص به ذات سعة كافية لتوفير الحد الأقصى من احتياجات المياه أثناء التشغيل داخل المنشأة الغذائية.

يجب أن تكون أنظمة توفير المياه الساخنة وتوزيعها كاف لتوفير الحد الأقصى من احتياجات المياه الساخنة أثناء التشغيل داخل المنشأة الغذائية.

يجب توصيل المياه من المصدر من خلال استخدام مصدر معتمد للمياه العامة (العمومية) وواحد أو أكثر من العناصر التالية والتي يجب تركيبها، وصيانتها، وتشغيلها وفقًا لما تنص عليه التشريعات السارية ( مصدر المياه غير العمومية، ومضخات المياه، والمواسير، والخراطيم، والوصلات، وغيرها من الملحقات. -مركبات نقل المياه. -خزانات المياه.

( المصادر البديلة لإمدادات المياه ) يجب أن تكون المياه متاحة للتجهيزات المتحركة، وللمنشآت الغذائية المؤقتة التي لا يتوفر لديها مصدر دائم للمياه، وكذلك للمنشآت الغذائية التي يحدث فيها انقطاع مؤقت في مصادر إمداد المياه الخاصة بها وذلك من خلال مصدر إمداد من أوعية مياه الشرب المعبأة المعدة بغرض التداول التجاري. ‌أو واحد أو أكثر من خزانات المياه المغلقة المتنقلة. أو خزانات المياه المغلقة المثبتة فوق مركبات إمداد المياه. أو خزانات المياه المثبتة داخل المنشأة. ‌أو المواسير، أو الأنابيب أو الخراطيم المتصلة بمصدر مياه مجاور معتمد.


4 -  المورد المائي والتجهيزات الصحية وأعمال الصرف ( التجهيزات الصحية ) أحواض غسل اليدين - دورات مياه – أحواض غسيل أدوات التنظيف:

( أ ) يجب تركيب أنظمة السباكة والخراطيم المستخدمة في نقل المياه وصيانتها باستخدام مواد مصرح باستخدامها. ‌ ( ب ) يتعين توفير حوض واحد على الأقل لغسل اليدين، على أن يتناسب عدد وأماكن أحواض غسل اليدين مع طبيعة وتصميم المنشأة .

( ‌ج ) يجب تجهيز أحواض غسل اليدين بحيث يُمكنها توفير المياه عند درجة حرارة لا تقل عن 38 °م وتكون دورات المياه مزودة بمستلزمات الغسيل والتطهير والتجفيف.

( د ) يجب توفير دورة مياه واحدة على الأقل في كل منشأة غذائية، ويجب توفير دورات المياه بأعداد كافية - (وفقا للجدول السابق بالبند رقم 4 بالمادة رقم 8). ‌

( هـ ) يجب أن تكون دورات المياه الموجودة داخل المنشأة الغذائية معزولة بحيث تكون في مكان منفصل عن مناطق تداول الغذاء أو المواد الملامسة للغذاء مباشرةً، كما ينبغي أن تكون مزودة بباب ذاتي الغلق ويحقق الفصل الكامل لدورة المياه.

‌( و ) يجب توفير حوض واحد على الأقل لخدمات التنظيف وتزويده ببالوعة أرضية ووضعها في مكان مناسب للقيام بتنظيف المماسح أو الأدوات المماثلة المستخدمة لتنظيف الأرضيات المبللة وللتخلص من المياه الناتجة عن عملية المسح والتخلص من النفايات السائلة المماثلة.

‌( ز ) يجب ألا يتم استخدام دورات المياه أو المباول بديلاً عن حوض خدمات التنظيف الذي يستخدم في التخلص من المياه الناتجة عن عملية المسح والتخلص من النفايات السائلة المماثلة.


5 -  المورد المائي والتجهيزات الصحية وأعمال الصرف ( أعمال الصرف ) يجب أن يتم تصميم وتركيب أنظمة الصرف في المنشآت الغذائية، بما في ذلك مصافي الشحوم وتصميم نظام السباكة، وتصنيعه، وتركيبه وفقًا للأصول الفنية، وفي حالة استخدام مصفاة الشحوم، فيجب أن يتم وضعها في مكان يسهل الوصول إليها لتنظيفها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة