الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب
الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب


مستشار وزير التموين: إلغاء رسوم تصدير الذهب يحقق عوائد من الدولار

عبير حمدي

السبت، 10 ديسمبر 2022 - 05:35 م

أكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، وعضو شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية ، في تصريحات صحفية على هامش افتتاح معرض الذهب الدولي نبيو، أن إلغاء رسوم تصدير الذهب، خاصة الرسوم المعروفة برسوم التثمين، من شأنه أن يساهم في تحقيق عوائد تصديرية من الدولار، ويساعد المصانع في تصريف المشغولات الذهبية لديها، خاصة عقب تراجع المبيعات بالسوق الداخلي.

وأعلن الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة رفع كافة الرسوم على تصدير المشغولات الذهبية، في إطار توجيهات القيادة السياسية للنهوض بصناعة الذهب، لافتا إلى أن هذه الخطوة تهدف إلى زيادة صادرات مصر من الذهب لتشمل السبائك والمشغولات الذهبية التي تعطي قيمة مضافة للمنتج.

وكانت شعبة المعادن الثمينة، بغرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، أكدت على ضرورة إلغاء رسوم تثمين الذهب والمحددة بـ 0.5 % عند عملية التصدير، حيث أنها تشكل عائق كبير أمام تصدير المشغولات الذهبية.

وأن إلغاء هذه الرسوم يساهم في دعم صناعة الذهب للتواجد بقوة في الأسواق الدولية بالمنتجات المصرية المُصنعة والتي أصبحت ذات جودة عالمية.

وشددت شعبة المعادن الثمينة، أن العمل على تعديل تشريعي يهدف إلى إلغاء رسوم التثمين سيساعد الشركات على التوسع وضخ مزيد من الاستثمارات لتلبية طلبات الأسواق الخارجية، وأيضا خفض معدلات البطالة بتشغيل عدد أكبر من العمالة فى المصانع وزيادة عوائد تصدير الذهب التي تتراوح بين 2 إلى 2.5 مليار دولار بنسب زيادة سنوية قد تصل 30 % بمجرد إلغاء الرسوم.

اقرأ أيضاً | التموين: صناعة الذهب والمجوهرات المصرية تتمتع بميزات تنافسية عالمية

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة