صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد «ظهر»..

رئيس طاقة النواب: حقل «نرجس» كشف جديد للغاز بشرق المتوسط ‎‎

خالد العوامي- حسام صدقة

السبت، 10 ديسمبر 2022 - 05:52 م

أشاد حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب بإعلان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عن اكتشاف بئر غاز جديدة أطلق عليها "نرجس-1 X " بالبحر المتوسط، شمال العريش في منطقة الامتياز الممنوحة، لشركات شيفرون وإينى الإيطالية والثروة المصرية، حيث يصل احتياطي البئر الجديد يقدر بـنحو 3.5 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وأكد "عوض الله" في تصريحات للمحررين البرلمانين، أن مصر كثفت خلال الفترة الماضية من الاستكشافات، مشيرًا إلى أن اكتشاف البئر الجديد يمثل  دفعة كبيرة لمصر لتعويض أي نقص في إنتاجها، وتلبية احتياجات أكثر، وتصدير كميات أكبر من الغاز.

وأكد رئيس طاقة النواب أيضا أن زيادة الاكتشافات والتعاون مع الشركات العالمية سيؤدي لزيادة غير مسبوقة في الإنتاج ، مع تعاظم دور منتدى  المتوسط كمُورد للغاز لتأمين جانب من الإمدادات اللازمة لتلبية الطلب الإقليمي.

وأوضح عوض الله أن مصر لديها كل الإمكانيات لتصبح مركزا إقليميا للطاقة، خاصة أن منتدى المتوسط أصبح تجمعا دوليا مهما لصناعة الغاز بالمنطقة، وهدفه الأول دعم التعاون بين أعضائه لتحقيق الاستفادة المثلى من موارد الغاز والبنية التحتية.

وأشار إلى أن مصر تسعى للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة الغاز في البحر المتوسط، من خلال الاستفادة بمحطات الإسالة التي تمتلكها، والتي يمكن من خلالها استيراد الغاز المكتشف في دول شرق المتوسط، من أجل تسييله وإعادة تصديره، بما يؤكد على أهمية الدور المصري في مستقبل غاز منطقة شرق المتوسط بموقعها الاستراتيجي والبنية التحتية القوية المتاحة والاكتشافات الغازية الكبرى التي حققتها، وأنها تعد أفضل خيار استراتيجي واقتصادي وفني لاستغلال غازات شرق المتوسط.

واضاف أن مصر تتبنى سياسة تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإمدادات المحلية، والتصدير من المنشآت وشبكات الأنابيب المتوفرة باستيراد الغاز من الدول المجاورة، والاكتفاء الغازي المصري، وهناك الاحتياط الضخم لحقل «ظهر»، والإمدادات المحلية تلبى حاجات مصر الغازية لسنوات.

الصحة تعقد ندوة تثقيفية حول دور القطاع الصحي في مناهضة العنف ضد المرأة

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة