موضوعية
موضوعية


جامعة سوهاج تواصل ندواتها «سعادتك وصحتك» في كلية التربية

خالد حسن

السبت، 10 ديسمبر 2022 - 06:00 م

يواصل قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة سوهاج، تنفيذ سلسلة ندواته التوعوية تحت عنوان  "سعادتك وصحتك في تنظيم أسرتك" وذلك بكلية التربية.

وجاء ذلك بحضور الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور عماد صموئيل وهبة القائم بأعمال عميد الكلية، الدكتور أحمد فتحي النحاس أستاذ الصحة العامة وطب المجتمع ووكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وفاء أبو سديرة مدير عام فرع المجلس القومى للسكان ومقرره المجلس الإقليمى للسكان بسوهاج، الشيخ الدكتور محمود فتحى أبو الليل مفتش في وزارة الأوقاف بسوهاج، بمدرج (أ) بمقر الكلية بالحرم الجامعي الجديد. 

اقرأ أيضا |  سوهاج.. الانتهاء من تبطين 101 ترعة ضمن مبادرة حياة كريمة

وأكد الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة، على اهتمام القيادة السياسية بقضية السكان والزيادة السكانية، وتوعيته في العديد من الخطابات والفعاليات بخطورة النمو السكاني، هذه الأزمة التي تقف عائقاً أمام جهود الدولة وتلتهم ثمار التنمية، مضيفاً أن الزيادة السكانية في الوقت الراهن تشكل تحدياً كبيراً للدول على اختلاف أنظمتها سواء المتقدمة أو النامية، وإحدى القضايا المهمة التي تظل محل نقاش دائم ومستمر على طاولة الحكومة، نظراً لما تسببه من ضغط على سوق العمل والطاقة الاستيعابية للنشاطات الاقتصادية، ما يجعلها تحدياً رئيسياً للدولة المصرية.

وأوضح  الدكتور خالد عبد اللطيف عمران، أن مشكلة الزيادة السكانية المتسارعة في المجتمع المصري من العقبات الرئيسية أمام جهود التنمية في العديد من المجالات الاقتصادية والصحية والتعليمة والخدمية، إلى جانب أنها تعوق نجاح السياسات الرامية لمكافحة البطالة والفقر، بالإضافة إلى تهديد الاستقرار الاجتماعي، والحد من نصيب الفرد من الموارد الطبيعية والدخل القومي.

وفي كلمته وجه الدكتور عماد صموئيل الشكر لإدارة الجامعة على رعايتها لمثل هذه الندوات التوعوية المجتمعية الهامة لتثقيف الطلاب، وحرص الكلية الدائم على استضافة وتنظيم هذه الفاعليات أيماناً بدور الكلية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، لافتاً إلى أن مشكلة الزيادة السكانية بمصر تحتاج  إلى الوقوف عندها طويلاً، ومحاولة علاجها كى لا يمتد أثرها السلبي إلى المجتمع ككل، لأن ذلك سيؤدي إلى حدوث اختلالات في النظام المجتمعي في الدولة.

 واوضحت وفاء أبو سديرة، اختصاصات المجلس القومى للسكان، والتعريف بالمشكلة السكانية، وأبعادها وآثارها على المستوى المحلى والقومى، ومحاور الخطة التنفيذية للسكان لمحافظة سوهاج.

وفي كلمته استعرض الشيخ الدكتور محمود فتحى أبو الليل العديد من القضايا المتعلقة بتنظيم الأسرة منها الفرق في المفهوم  بين تحديد وتنظيم النسل في الشريعة الإسلامية وقضية ختان الإناث وتحريمها طبقاً للقانون المصري ومدى توافق ذلك مع الشريعة الإسلامية وكذلك قضية الزواج المبكر وشرح السن المناسب للزواج طبقاً للشريعة والقانون المصري وخطورة الزواج المبكر على الأسر المصرية والمجتمع، وآداب وأخلاق المعاملة المثلي بين الزوجين.

وأضاف الدكتور أحمد فتحي النحاس أن الندوة ناقشت مبادئ تنظيم الأسرة، الصحة الإنجابية ومشكلة السكان في المحافظة، إلى جانب أسباب ومخاطر الزيادة السكانية على الفرد والأسرة والمجتمع.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة