كرم جبر
كرم جبر


إنها مصر

حراس الهوية الوطنية

كرم جبر

السبت، 10 ديسمبر 2022 - 06:12 م

وتبقى ثقافة مصر منارة للوعى، تعلو الأفكار السوداء لجماعات الإرهاب والتطرف، وفوق الآراء المنغلقة التى تسعى إلى هدم المخزون الاستراتيجى الناعم للمصريين، ويظل علم مصر بألوانه الأحمر والأبيض والأسود مرسوما فى القلوب.

طوابير طويلة من الأدباء والشعراء والمثقفين والفنانين يشكلون على مدى عقود طويلة حائط صد قوياً من المدافعين عن الحضارة والثقافة والفنون والمبادئ والأفكار والأخلاق وغيرها أدوات الردع المعنوى، تجعل البلاد سجادة نار تحت أقدام الذين يحاولون طمس الهوية الوطنية أو تذويبها، وانهزمت ثقافة الكهوف.

الفنون المصرية هى دائما شعلة متقدة، تغذى الضمير الوطنى بالدفء والحماس، وتستصرخ فينا حلم العودة إلى الأمجاد، ومازلنا نردد "مصر التى فى خاطرى وفى فمى، أحبها من كل روحى ودمى"، وأيضاً طابور طويل جداً من صناع البهجة والسعادة والوعى والتنوير.

مصر لا تنفع معها ثقافة الظلام والكهوف والخيام، ولا إهانة المثقفين لصالح المتطرفين، ولا إجهاض بوادر الإبداع، وإنما إضاءة مشاعل التنوير، والانفتاح على كل الثقافات والحضارات، والابتعاد عن التعصب وضيق الأفق.

مصر فى أمس الحاجة لأن تنفض التراب عن الذهب، وأن تستعيد ثقافتها وحضارتها وفنونها وآدابها، وأن تحمى شعبها بسياج آمن من الوعى واليقظة، ووقف محاولات تجريف قوتها الناعمة، واستبدالها ببذور صخرية لا تنبت فى الأرض المصرية.

المثقفون المصريون هم عصب القوة الحريرية المصرية، وحسب تعريف "جوزيف باى" نائب وزير الدفاع فى عهد كلينتون ومخترع نظرية القوة الناعمة "أصحاب الجذب والإعجاب والضم، دون اللجوء إلى القوة كوسيلة للإقناع، وأصحاب القوة المعنوية الروحية القادرين على التفاعل والتأثير".

والقوة الناعمة فى الثقافة هى نهر يتدفق فى الصفحات والكلمات والمعانى، فيضفى عليها الوعى والإدراك والاستيعاب، والتجانس بين الأفكار والحضارات، فيأخذ المتلقى أجمل ما فيها، بعيداً عن التعصب والإقصاء.

القوة الناعمة هى الروح فى الجسد، وتمنحه تيارات دافئة من الشعور بالحياة وما تحتويه من مظاهر الجمال والإبداع والخلود، فتتحول الأشياء إلى خيال إبداعى يتدفق بالحيوية والنشاط.

القوة الناعمة فى الفن ترقى بالنفس وتهذب السلوك، وتنمى لدى الإنسان القيم الجمالية، وتجعله قادراً على الاستمتاع بما حوله، وذا حس مرهف وخيال مبدع، وتخفف قسوة الحياة من حوله.

القوة الناعمة هى مزيج من الحضارات والثقافات والفنون والآداب المصرية، ومكوناتها عظمة الفراعنة وعناق المسيحية والإسلام على ضفاف النيل، تحت ظلال التسامح والمودة والتلاحم والانسجام المجتمعى، بينما قوة التطرف الخشنة التى استعرضها الإخوان فى حكمهم، كانت خلطة شيطانية مشتقة من عقائد متشددة وأفكار ظلامية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة