الطماطم والبطاطس والباذنجان
الطماطم والبطاطس والباذنجان


خبراء يتوقعون أن الطماطم والبطاطس والباذنجان الحل الأمثل للسرطان

أمنية شاكر

السبت، 10 ديسمبر 2022 - 06:17 م

قام فريق من العلماء في بولندا بقيادة الباحثة مجدالينا ونكيل، من جامعة «آدم ميتسكيفيتش» في مدينة بوزنان البولندية، بدراسة المركبات النشطة بيولوجيًا المسماة «جلايكوألكالويدز»، الموجودة في بعض الخضروات مثل البطاطس والطماطم، لإثبات قدرتها على علاج السرطان.

اقرأ أيضا: «البطاطس والطماطم والباذنجان».. ثلاثي طبيعي لعلاج السرطان 

كما ركزت «وينكيل» وزملاؤها في الفريق على خمسة أنواع من مركبات «جلايكوألكالويدز» الموجودة في المستخلصات الخام من عائلة نباتات الباذنجان.


تنتج النباتات عادةً المركبات القلوية هذه، وأحيانا تكون سامة، كدفاع ضد الحيوانات التي تأكل النباتات، لكن الجرعة الصحيحة يمكن أن تحول السم إلى دواء.


هذه المواد القلوية تمنع بعض المواد الكيميائية المسببة للسرطان من التحول إلى مواد مسرطنة في الجسم، كما أثبتت الدراسات التي أُجريت على نوع معين من خلايا سرطان الدم أن مركبات جلايكوألكالويدز تقتلها عند استخدامها كجرعات علاجية.


ووجد كذلك أن مركبات جلايكوألكالويدز الموجودة في الباذجان تمنع خلايا سرطان الكبد من التكاثر، حيث تستهدف الخلايا الجذعية السرطانية التي تلعب دورًا مهمًا في مقاومة أدوية السرطان.


وحتى الطماطم يمكن أن تقدم بعض الإمكانات الواعدة في علاج مرض السرطان لاحتوائها على مركب «التوماتين»، وهو أحد مشتقات مركبات جلايكوألكالويدز الذي يدعم تنظيم الجسم لدورة حياة الخلية حتى تتمكن من قتل الخلايا السرطانية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة