جانب من مباراة المغرب والبرتغال
جانب من مباراة المغرب والبرتغال


البداية مع وداع ألمانيا والنهاية بإنجاز المغرب.. كأس العالم 2022 «مونديال المفاجآت»

رياض محمد جعيصة

الأحد، 11 ديسمبر 2022 - 11:55 ص

 

حملت كأس العالم قطر 2022، العديد من المفاجآت بداية بدور المجموعات والتي شهدت نتائج غير متوقعة وتوديع ألمانيا وبلجيكا من الدور الأول، وحتى الوصول إلى دور نصف النهائي الذي شهد تواجد منتحب المغرب في إنجاز تاريخي في البطولة العالمية التي تستمر حتى 18 ديسمبر.

منتخب السعودية كتب أول مفاجآت مونديال 2022 بالفوز على الأرجنتين بنتيجة 2-1، في ثالث أيام كأس العالم، وتبعها العديد من النتائج غير المتوقعة مثل تعادل تونس مع الدنمارك في نفس اليوم.

وتواصلت المفاجآت في اليوم الرابع بالمونديال بتعادل المغرب سلبيا مع كرواتيا وصيف العالم، وفوز اليابان على ألمانيا بنتيجة 2-1.

وبعد أيام قليلة، نجح المنتخب المغربي في الفوز على بلجيكا المصنفة الثانية عالميا بنتيجة 2-0، كما فاز منتخب كوستاريكا على اليابان بهدف دون رد.

وشهدت الجولة الأخيرة من دور المجموعات العديد من النتائج غير المتوقعة وتوديع عدد من المنتخبات التي كانت من ضمن المرشحين للوصول إلى المربع الذهبي على الأقل، كما سقط عدد من المنتخبات العريقة في فخ الخسارة.

ونجح المنتخب التونسي في الفوز على فرنسا بطل العالم بهدف دون رد، فيما فازت أستراليا على الدنمارك بنتيجة 1-0 لتضمن تأهلها إلى الدور الثاني في قطر.

وفي أكبر مفاجآت دور المجموعات ودع المنتخب الألماني الدور الأول رغم الفوز على كوستاريكا بسبب فوز اليابان التاريخي على إسبانيا بنتيجة 2-1، كما ودع منتخب بلجيكا المونديال من الدور الأول بعد التعادل سلبيا أمام كرواتيا.

وتتوالى مفاجآت الدور الأول بفوز كوريا الجنوبية على البرتغال بهدفين مقابل هدف في الدقائق الأخيرة لتطيح بأوروجواي التي لم فازت على غانا بهدفين دون رد.

وفجر منتخب الكاميرون مفاجأة من العيار الثقيل بالانتصار على البرازيل بهدف دون رد، ليودع أسود غير المروضة مونديال قطر بفوز تاريخي سيبقى في ذاكرة كأس العالم لسنوات.

وواصل منتخب أسود الأطلس مغامرته في دور الـ16 من المونديال، وأطاح بإسبانيا من الدور الثاني بالفوز بركلات الترجيح 3-0، في مفاجأة غير متوقعة ولكنها لن تكون الأخيرة في كأس العالم.

دور ربع نهائي مونديال 2022، حمل العديد من النتائج غير المتوقع أيضا وجاءت البداية بإقصاء البرازيل المرشح الأول للفوز بكأس العالم على يد كرواتيا التي فازت بركلات الترجيح بنتيجة 4-2، وكاد المنتخب الهولندي تحقيق المفاجأة في نفس اليوم بعدما أجبرت المنتخب الأرجنتيني للوصول إلى ركلات الترجيح، ولكن نجح راقصي التانجو في العبور لنصف النهائي بالفوز 4-3.

منتخب المغرب كتب إنجازا تاريخيا في دور ربع نهائي كأس العالم، بعدما نجح في إقصاء البرتغال بالفوز بنتيجة 1-0، والتأهل إلى نصف نهائي مونديال 2022، ليكون أول منتخب أفريقي وعربي يتأهل لهذا الدور في تاريخ البطولة العالمية.

كما بات المغرب ثالث منتخب من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية يصل نصف نهائي كأس العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية في مونديال 1930 وكوريا الجنوبية في مونديال 2002.

كما ينتظر أسود الأطلس إنجازا تاريخيا في مونديال قطر 2022، حيث تأكد حصوله على أحد المراكز الأربع في المربع الذهبي ليصبح أول منتخب أفريقي وعربي يحقق هذا الإنجاز التاريخي في البطولة العالمية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة