صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


5 أطعمة غنية بالكربوهيدرات يمكن لمرضى السكر تناولها.. أبرزها الفول

سارة شعبان

الأحد، 11 ديسمبر 2022 - 04:40 م

مرض السكري هو حالة مزمنة تحدث عندما يفشل البنكرياس في إنتاج كمية كافية من الأنسولين، ويمكن أن يحدث أيضًا عندما لا يستطيع الجسم معالجة الأنسولين أو استخدامه بكفاءة. ففي كلتا الحالتين، يمكن أن تزيد مستويات السكر في الدم بشكل كبير، مما يؤدي إلى مخاطر تهدد الحياة.

ومع ذلك، يمكن تنظيم مرض السكري والسيطرة عليه من خلال تغييرات نمط الحياة المناسبة، ويعد الحفاظ على النظام الغذائي تحت السيطرة أحد أكثر الجوانب أهمية لإدارة مستويات السكر في الدم، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

اقرأ أيضا: علماء يكشفون ما كان يحدث للديناصورات قبل سقوط الكويكب المسبب لانقراضها

يُنظر إلى الكربوهيدرات على أنها أسوأ عدو لمرضى السكر، ويتم تقسيم الكربوهيدرات التي نستهلكها إلى جلوكوز، والذي يمكن أن يكون ضارًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، ولكن الكربوهيدرات هي أيضًا جزء مهم من نظامنا الغذائي، ويساعد على توفير الوقود لجسمنا، ويحافظ على نشاطه طوال اليوم. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه ليست كل مصادر الكربوهيدرات سيئة أو غير صحية، وهناك دائمًا مساحة لبعض كمية الكربوهيدرات في طبق طعامك، ولكن عند تضمينها، تأكد من اختيار الأطعمة المناسبة.


فول
تحتوي الفاصوليا والبقوليات الأخرى مثل الحمص والعدس على كميات عالية من الكربوهيدرات فيها، فهي مصدر ممتاز للألياف والبروتين. ومع ذلك، يمكن لمرضى السكري إضافتها إلى نظامهم الغذائي، مع الحفاظ على الحصص قيد الفحص.

ووفقًا لجمعية السكري الأمريكية، يمكن تضمين الفاصوليا مثل الفاصوليا والفول والفاصوليا السوداء في نظامك الغذائي إذا كنت مصابًا بمرض السكري.


الفاكهة
تقترح جمعية السكري الأمريكية أن مريض السكري يمكنه تناول أي فاكهة، طالما أنه لا يعاني من حساسية تجاهها، بينما يجب على المرء تجنب الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية مثل الموز والمانجو والعنب، فإن تناول التفاح والبرتقال والرمان والبطيخ يمكن أن يوفر لك الكمية المناسبة من الألياف. ومع ذلك، تأكد من تنظيم حصصك.

الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة مثل الشعير والقمح ودقيق الشوفان والدخن والأرز البني هي كربوهيدرات معقدة غنية بالألياف، وهي خيار ذكي لمرضى السكري، وأنها رائعة للتحكم في مستويات الجلوكوز في الدم لأنها تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) أقل.

منتجات الألبان
بينما يجب على مرضى السكري الامتناع عن الأطعمة والمشروبات السكرية، فإن منتجات الألبان مثل الحليب، على الرغم من احتوائها على السكر الطبيعي، يمكن تضمينها في النظام الغذائي اليومي، وذلك لأن منتجات الألبان تحتوي على البروتين والكالسيوم، طالما يتم استهلاك الحليب والجبن باعتدال، يمكن أن تكون مفيدة للصحة العامة.

الخضروات
الخضروات جزء أساسي من نظام غذائي صحي. ومع ذلك، فإن بعض الخضروات تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ويمكن أن تؤثر على صحة مرضى السكري، وتشمل البطاطس والبازلاء والقرع، لكن يمكنك دائمًا إضافة كمية معتدلة من البطاطا الحلوة والبنجر والذرة إلى نظامك الغذائي، وتعتبر هذه الأطعمة مصدرًا جيدًا للألياف وفيتامين أ ويمكن تناولها من وقت لآخر.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة