صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة: تناول اللحوم 5 مرات أو أقل في الأسبوع يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان

سارة شعبان

الأحد، 11 ديسمبر 2022 - 05:58 م

ألقت دراسة جديدة الضوء على موضوع أن استهلاك اللحوم يؤدي إلى تفاقم السرطان أو المساعدة في مكافحته، ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة الوصول المفتوح BMC Medicine، فإن تناول اللحوم خمس مرات أو أقل في الأسبوع يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام. 

قام كودي واتلينج وزملاؤه من جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، بالتحقيق في العلاقة بين النظام الغذائي ومخاطر الإصابة بالسرطان من خلال تحليل البيانات التي تم جمعها من 472377 بالغًا بريطانيًا تم تجنيدهم في البنك الحيوي في المملكة المتحدة بين عامي 2006 و2010.

وكان المشاركون الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عامًا، أبلغوا عن عدد المرات التي تناولوا فيها اللحوم والأسماك، وقام الباحثون بحساب معدل الإصابة بأمراض السرطان الجديدة التي تطورت على مدى فترة 11 عامًا في المتوسط ​​باستخدام السجلات الصحية، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

لقد أخذوا في الاعتبار حالة مرض السكري والعوامل الاجتماعية والديموجرافية والاجتماعية والاقتصادية ونمط الحياة في تحليلاتهم، وتناول 247،571 (52 %) من المشاركين اللحوم أكثر من خمس مرات في الأسبوع، وأكل 205382 (44 %) من المشاركين اللحوم خمس مرات أو أقل في الأسبوع، وأكل 10696 (2 %) الأسماك ولكن ليس اللحوم، و8685 (2%) نباتي، 54961 مشاركا (12 %) أصيبوا بالسرطان خلال فترة الدراسة.

ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام كان أقل بنسبة 2 % بين أولئك الذين تناولوا اللحوم خمس مرات أو أقل في الأسبوع، و10 % بين أولئك الذين تناولوا الأسماك ولكن ليس اللحوم، وأقل بنسبة 14% بين النباتيين، مقارنة بـ أولئك الذين تناولوا اللحوم أكثر من خمس مرات في الأسبوع. 

عند مقارنة حدوث سرطانات معينة بالنظام الغذائي للمشاركين، وجد المؤلفون أن أولئك الذين تناولوا اللحوم خمس مرات أو أقل في الأسبوع لديهم خطر أقل بنسبة 9% للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، مقارنة بأولئك الذين تناولوا اللحوم أكثر من خمس مرات في الأسبوع.

ووجدوا أيضًا أن خطر الإصابة بسرطان البروستاتا كان أقل بنسبة 20% بين الرجال الذين تناولوا الأسماك ولكن ليس اللحوم و 31 % بين الرجال الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا ، مقارنة بمن تناولوا اللحوم أكثر من خمس مرات في الأسبوع.

وكانت النساء بعد انقطاع الطمث اللاتي اتبعن نظامًا غذائيًا نباتيًا أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18 % مقارنة بالنساء اللائي تناولن اللحوم أكثر من خمس مرات في الأسبوع. ومع ذلك ، أشارت النتائج إلى أن هذا يرجع إلى أن النساء النباتيات يميلن إلى الحصول على مؤشر كتلة جسم أقل  من النساء اللائي تناولن اللحوم.

حذر الباحثون من أن الطبيعة القائمة على الملاحظة لدراستهم لم تسمح باستنتاجات حول العلاقة السببية بين النظام الغذائي وخطر الإصابة بالسرطان. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأنه تم جمع البيانات الغذائية للبنك الحيوي في المملكة المتحدة في نقطة زمنية واحدة ، بدلاً من فترة زمنية متواصلة ، فقد لا تكون ممثلة للنظم الغذائية مدى الحياة للمشاركين.

واقترح المؤلفون أن البحث المستقبلي يمكن أن يحقق في الارتباطات بين الأنظمة الغذائية التي تحتوي على القليل من اللحوم أو لا تحتوي على لحوم ، وخطر الإصابة بالسرطان الفردي في مجموعات سكانية أكبر مع فترات متابعة أطول.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة